×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

ما هي اضرار الشاي

ما هي اضرار الشاي
نشر بتاريخ:  السبت ١٨ أذار ٢٠٢٣ - ١٠:٢١
ما هي اضرار الشاي

ما هي اضرار الشاي

موقع كل يوم - عمون - الصداع

يعتبر شرب الشاي باعتدال بين البالغين آمنًا، ولا يُسبب تناوله باعتدال أي أضرار عادةً، ولكن قد يُسبب شربه بإفراطٍ بعض المشاكل فعلى سبيل المثال قد يُساعد استهلاك الكافيين الموجود في الشاي في تخفيف بعض أنواع الصداع، ولكن استهلاكه بشكلٍ مفرط ومزمن يرتبط بالإصابة بالصداع المزمن.

تقليل امتصاص الحديد

يُعد الشاي مصدرًا غنيًا بمركباتٍ تُعرف باسم التانين (Tannins)، والتي قد ترتبط بمادة الحديد في بعض الأطعمة، الأمر الذي يُعيق قدرة الجهاز الهضمي على امتصاصه، فشرب الشاي أثناء تناول الوجبة قد قلل كمية الحديد الممتصة بنسبة تصل إلى 64%، وفقًا لبعض الدراسات، وبالتالي قد يُؤدي شرب الشاي بكمياتٍ مفرطة إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى البعض.

وتجدر الإشارة إلى أنّ كمية التانين الموجودة في الشاي تختلف باختلاف نوعه وطريقة تحضيره، كما لا تُعد المادة الوحيدة في الشاي التي تُعيق امتصاص الحديد؛ حيث يلعب الكافيين أيضًا دورًا في تقليل امتصاص الحديد.

زيادة التوتر والقلق

يحتوي الشاي كما ذكرنا سابقًا على الكافيين، والذي يرتبط تناوله بكمياتٍ مفرطة بزيادة التوتر والقلق؛حيث إن تناول كمياتٍ تزيد على 400 ملليغرام من الكافيين يُسبب الشعور بالتحفيز المفرط والهلع، بالإضافة إلى ظهور أعراضٍ مثل تسارع النبض، وألم البطن والغثيان.

لذا يُوصي الأطباء بتناول كمياتٍ تتراوح بين 50-200 ملليغرام من الكافيين ومع ذلك قد يكون بعض الأشخاص حساسين بشكلٍ أكبر من الكافيين، وفي هذه الحالة يُفضل تجنبه، وتختلف كمية الكافيين الموجودة في الشاي باختلاف نوعه وطريقة تحضيره، ولكن بشكلٍ عام يحتوي كوبٌ من الشاي العادي بحجم 240 مل على ما يُقارب 11-61 ملليغرام من الكافيين.

مشاكل النوم

تُشير العديد من الدراسات أنّ استهلاك الكافيين قبل موعد النوم مباشرةً أو قبل 3 ساعات يُؤثر على النوم بصورة كبيرة ويُسبب اضطرابه، كما تبين أنّ حتى استهلاكه قبل أكثر من 6 ساعات قد يُقلل عدد ساعات النوم ساعةً واحدة على الأقل، ويُعتقد أنّ ذلك مرتبطٌ بتأثير الكافيين المحتمل على هرمون الميلاتونين، والذي يلعب دورًا في إرسال إشارة إلى الدماغ أنّ موعد النوم قد حان.

مشاكل الجهاز الهضمي

يُؤدي الكافيين الموجود في الشاي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة وارتجاع الحمض، كما لوحظ أنّ الكافيين يلعب دورًا في تحفيز وزيادة كمية حمض المعدة المفرزة، كما يحتوي على مركباتٍ أخرى تُسبب الشعور بالغثيان عند استهلاكه بكمياتٍ مفرطة.

مشاكل في الحمل

تُنصح الحامل دائمًا بتقليل استهلاكها من المشروبات الغنية بالكافيين؛ حيث يجب ألا تتناول أكثر من 4 أكواب يوميًا من الشاي الأخضر، أو الأسود أو الأبيض، خاصةً أنّ الشاي الأخضر مثلًا يحتوي على مركباتٍ تُعيق امتصاص حمض الفوليك، كما يزيد تناول كمياتٍ مفرطة من الكافيين من خطر حدوث المضاعفات الآتية:

الإجهاض.

ولادة جنين بوزن منخفض.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools
مستوطنون يحرقون منزلا في بلدة سنجل
#مستوطنون يحرقون منزلا في بلدة سنجل

سما الإخبارية

-

منذ ٢٩ ثانية

حسين خلف القرعان في ذمة الله
#حسين خلف القرعان في ذمة الله

وكالة عمون الاخبارية

-

منذ ٦ دقائق

وفاة الأردني زاش في النمسا
#وفاة الأردني زاش في النمسا

وكالة عمون الاخبارية

-

منذ ٦ دقائق

الحسناء التي انتصرت لأبيها
#الحسناء التي انتصرت لأبيها

وكالة عمون الاخبارية

-

منذ ٦ دقائق

معيقات المشاريع الصغيرة والمتوسطة
#معيقات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

وكالة عمون الاخبارية

-

منذ ٧ دقائق

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1241 days old | 1,598,330 Palestine News Articles | 34,562 Articles in Mar 2023 | 153 Articles Today | from 50 News Sources ~~ last update: 28 min ago
klyoum.com