×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

صدامات في القدس خلال تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة

صدامات في القدس خلال تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة
نشر بتاريخ:  الجمعه ١٣ أيار ٢٠٢٢ - ١٥:٠١
صدامات في القدس خلال تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة

صدامات في القدس خلال تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة

اندلعت صدامات في القدس، الجمعة، أثناء إخراج نعش الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة من المستشفى لتشييعها، فيما حاولت الشرطة الإسرائيلية تفريق المشيعين الفلسطينيين، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس وصور تلفزيونية.

وأظهرت صور بثها تلفزيون فلسطين نعش مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة كاد يسقط على الأرض، بينما انتزع رجال الشرطة الأعلام من الحشود التي كانت تلتف حول الموكب.

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس بشكل منفصل القوات الإسرائيلية تدخل مستشفى سانت جوزيف في القدس الشرقية. ولم يصدر تعليق فوري من الشرطة الإسرائيلية على الحادث.

وقال مراسل 'الحرة' إن جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة وصل إلى كنيسة الروم الكاثوليك في باب الخليل بالقدس.

وأضاف 'تم إخراج جثمان شيرين أبو عاقلة من المستشفى في سيارة مخصصة ومنع المقدسيين من مرافقتها'، مضيفا أن حشودا فلسطينية كبيرة كانت بانتظار وصول جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة في منطقة باب الخليل.

وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية استخدمت قنابل مسيلة للدموع لمنع إخراج جنازة أبو عاقلة سيرا على الأقدام.

وقتلت شيرين أبو عاقلة برصاصة في الرأس قبل يومين خلال تغطيتها عملية إسرائيلية في الضفة الغربية.

وشارك آلاف الفلسطينيين في تكريم أبو عاقلة الخميس. وحضر مسؤولون فلسطينيون ودبلوماسيون أجانب وحشد من الفلسطينيين مراسم رسمية في رام الله في مقر السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية حيث نُقل نعش الصحفية ملفوفا بالعلم الفلسطيني.

وستدفن شيرين أبو عاقلة إلى جانب والديها في مقبرة 'صهيون' بالقرب من البلدة القديمة.

واتهمت قناة الجزيرة القطرية القوات الإسرائيلية بقتل الصحافية 'عمدا' و'بدم بارد'. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أشار إلى أنها أصيبت برصاص أطلقه مقاتلون فلسطينيون 'على الأرجح'.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، عن نتائج تحقيق مرحلي بشأن مقتل أبو عاقلة، والتي خلصت إلى أنه 'لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار' الذي تعرضت له مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية.

وقال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر تويتر، 'خلص التحقيق المرحلي الذي قدم إلى رئيس الأركان الجنرال (أفيف) كوخافي إلى أنه لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أصاب شيرين أبو عاقلة وأدى إلى مقتلها'.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي: 'في الليلة المذكورة (11 مايو 2022) قامت قوات جيش الدفاع بحملة اعتقالات في منطقة جنين. في إطار النشاط في مخيم جنين، تم إطلاق نيران كثيفة تجاه قوة جيش الدفاع العاملة في المكان، رافقه إطلاق نيران دقيقة وإلقاء عبوات ناسفة أصابت الآليات العسكرية وسقطت قرب الجنود'.

وأضاف البيان: 'ومع قرب انتهاء العملية العسكرية، في وضح النهار وعند خروج القوات من المخيم أصيبت الإعلامية الفلسطينية التي كانت متواجدة داخل منطقة القتال خلال تبادل إطلاق النار. منذ الحادثة، وجيش الدفاع يعكف على إجراء تحقيق للوقوف على ملابسات مقتل الصحفية. ومع نهاية التحقيقات المرحلية، تبين أنه لا يزال هناك عدد من التفاصيل التي تتطلب توضيحا، إلا أن الصورة باتت أوضح عن الحادثة مع ظهور احتمالات مختلفة لإطلاق النار تسببت بمقتل الإعلامية'.

وأشار البيان الإسرائيلي إلى أن التحقيق يظهر أن هناك احتمالين لمصدر إطلاق النار الذي تسبب بمقتل شيرين أبو عاقلة'.

يتابع البيان: 'الاحتمال الأول -  إطلاق نار كثيف لمسلحين فلسطينيين تجاه قوات جيش الدفاع، بما في ذلك إطلاق مئات الرصاصات من عدة نقاط. لقد حاول المسلحون استهداف الآليات العسكرية حيث أطلقت عشرات الرصاصات بشكل عشوائي نحو الاليات بالقرب من تواجد المراسلة وقد يكون هذا هو مصدر إطلاق النار الذي أصابها'.

وأوضح البيان: 'الاحتمال الثاني - هو أنه خلال تبادل إطلاق النار أطلق أحد مقاتلي جيش الدفاع النار من شق في الجيب، ومن خلال عدسة تلسكوبية على إرهابي كان يطلق النار على السيارة التي كان المقاتل بداخلها. أطلق الإرهابي النار على المقاتل عدة مرات، وهناك احتمال أن تكون الصحفية التي كانت تقف بالقرب من الإرهابي المسلح وخلفه قد أصيبت بهذا الرصاص، وتبلغ المسافة بين  الآلية العسكرية والمراسلة حوالي 200 متر'، طبقا للبيان.

وذكر البيان أن الحصول على الرصاصة التي أصابت الصحفية لإجراء فحص مهني دقيق من شأنه ترجيح أي من الاحتمالين في الحادثة، مشيرا إلى أن الفلسيطنيين لم يستجيبوا إلى طلب إجراء تحيق مشترك أو إبلاغ إسرائيل بنتائج تحقيقهم بما في ذلك الحصول على الرصاصة.

وجاء في البيان أيضا: 'نعبر عن حزننا على مقتل الإعلامية شيرين أبو عاقلة، إذ نرى أهمية قصوى في حرية الصحافة ونعمل على الحفاظ عليها. سيواصل جيش الدفاع  العمل على إحباط الإرهاب حيثما كان ذلك ضروريًا والقيام بمهامه، مع بذل الجهود لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين العزل'.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 936 days old | 1,148,302 Palestine News Articles | 37,535 Articles in May 2022 | 138 Articles Today | from 49 News Sources ~~ last update: 2 min ago
klyoum.com