×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

ميقاتي رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة بأربعة وخمسين صوتاً في الاستشارات النيابية الملزمة (تقرير)

ميقاتي رئيسا مكلفا لتشكيل الحكومة بأربعة وخمسين صوتا في الاستشارات النيابية الملزمة (تقرير)
نشر بتاريخ:  الخميس ٢٣ حزيران ٢٠٢٢ - ١٩:٤٠
ميقاتي رئيسا مكلفا لتشكيل الحكومة بأربعة وخمسين صوتا في الاستشارات النيابية الملزمة (تقرير)

ميقاتي رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة بأربعة وخمسين صوتاً في الاستشارات النيابية الملزمة (تقرير)

الاستشارات النيابية الملزمة التي ربّما تكون الأخيرة في عهد الرئيس ميشال عون سارت وفق المتوقع.

حيث كلّف الرئيس نجيب ميقاتي بتأليف الحكومة الجديدة بعدما حصل على أربعة وخمسين صوتاً، فيما كان المنافس الأبرز اللاتسمية، بينما غرد النائب جهاد الصمد خارج السرب مسمياً الرئيس سعد الحريري والنائب إيهاب مطر من خلال تسمية روعة حلاب.

المنافسة في هذا اليوم الطويل كانت بين ميقاتي الذي حظي بتسمية عدد من الكتل أبرزها كتلتا التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة إضافة إلى تكتل الاعتدال الوطني والتكتل الوطني المستقل وعدد من النواب المستقلين، فيما حاز نواف سلام أصوات كتل 'الكتائب'، 'اللقاء الديمقراطي' و'شمال المواجهة' بالإضافة إلى أصوات عشرة من نواب التغيير.

اقرأ أيضا: المطران عودة للزّعماء: إرحموا الشّعب!

وبعد استدعائه لإبلاغه النتيجة كانت كلمة لميقاتي دعا فيها جميع القوى السياسية إلى التعاون لاستكمال مسيرة الإنقاذ، مؤكدا ان مسؤولية الإنقاذ مسؤولية جماعية وليست مسؤولية فرد، بكل صدق وإخلاص وتجرّد أمدّ يدي إلى الجميع من دون إستثناء، بارادة وطنية طيبة وصادقة.

أضاف: 'الوطن بحاجة اليوم إلى سواعدنا جميعا. لن تنفعنا حساباتنا ومصالحنا وانانياتنا اذا خسرنا الوطن

وراى ميقاتي الى ان 'المهم اليوم أن نعي أن الفرص لا تزال سانحة لإنقاذ ما يجب إنقاذه. نحن قادرون معا على إنتشال البلد من أزماته، والمهم أن نضع خلافاتنا واختلافاتنا جانبا وننكب على إستكمال الورشة الشاقة التي تتطلب أن نضع أمامنا انقاذ شعبنا ووطننا كهدف واحد اوحد . لم نعد نملك ترف الوقت والتأخير والغرق في الشروط والمطالب'.

مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير كان تلا مرسوم التكليف بعد انتهاء الاستشارات، موضحا ان النتائج النهائية تشير الى ان الرئيس نجيب ميقاتي حصل على 54 صوتا، نواف سلام 25، سعد الدين الحريري 1، روعة حلاب 1 ولا تسمية 46، غياب 1.

اقرأ أيضا: الشيخ قبلان: لبنان برغم كل ظروفه سيبقى الأقوى قياساً على سيادته وتأثيره

الاستشارات كانت محطة للتأكيد على ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة وهو ما شدد عليه النائب محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة، مؤكدا ان لبنان بحاجة الان اكثر من اي وقت مضى لحكومة تدير شؤونه ومصالحه وشؤون اللبنانيين ومصالحهم وفي الازمات تتطلب الواقعية والمصلحة الوطنية تذليل كل العقبات وتوفير كل الفرص من اجل ان تتشكل حكومة تمارس سلطة القرار في مواجهة كل الاستحقاقات والمستجدات، وطبيعي ان شخصية الرئيس المكلف من شأنها ان تعزز من توافر افرص المطلوبة لهذه الغاية' .

النائب ميشال موسى تحدث باسم كتلة التنمية والتحرير فأكد انه 'انطلاقا من بيان كتلة التنمية والتحرير بعد اجتماعها البارحة والذي ركز على النهج الذي يجب ان يتبع من حكومة تصريف الاعمال او الحكومة الجديدة سيما من جهة الازمات والاستحقاقات القادمة سيما الحفاظ على حقوق المودعين واستعادة الثقة بلبنان، سمت كتلتنا الرئيس نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة' .

النائب جبران باسيل كان له موقف باسم تكتل لبنان القوي، فشدد على انه 'تم اعتماد قرار عدم التسمية لصعوبة تشكيل حكومة جديدة بهذا الوقت الضيق ولصعوبة تحقيق امور كثيرة نعتبرها اساسية في المرحلة المقبلة تتعلق بمصرف لبنان والاصلاحات وخطة التعافي وموضوع ترسيم الحدود البحرية وعلى راسها الوضع الشاذ في مصرف لبنان حيث يجب على الحكومة المقبلة ان يكون لها موقف واضح منه ومن موضوع مرفأ بيروت' .

وكان لافتاً خلال الاستشارات تشتت موقف نواب المعارضة وعدم قدرتهم على الاتفاق على تسمية مرشح واحد، فضلاً عن الخلاف في وجهات النظر داخل الكتلة الواحدة.

نتائج سحب اللوتو اللبناني نتائج سحب اللوتو اللبناني
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 975 days old | 2,763,207 Lebanon News Articles | 6,702 Articles in Jul 2022 | 844 Articles Today | from 66 News Sources ~~ last update: 5 min ago
klyoum.com