1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

دول عربية تدين بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

دول عربية تدين بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

نشر بتاريخ:  السبت ٨ أيار ٢٠٢١ - ٢٣:١٥
دول عربية تدين بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

دول عربية تدين بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

أحداث اليوم - أدانت دول عربية اليوم السبت، 'الاعتداءات' الاسرائيلية على الفلسطينيين وعلى المسجد الأقصى في القدس، معرباُ عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، 'ستبقى القدس تنزف ما دام مبدأ القوة والتهجير وسلب الحقوق هو السائد، متكئا على حماية دولية وعلى كسر قرارات أممية من دون رادع ولا محاسبة'.

وتابع عون : 'إذا كان السلام هو الهدف فليتذكر الجميع وبخاصة المجتمع الدولي، أن لا سلام من دون عدالة ولا عدالة من دون احترام للحقوق'.

بدوره، أدان رئيس البرلمان نبيه بري في بيان 'إقدام قوات الإحتلال الاسرائيلي على اقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف وإنتهاك حرمة مهد السيد المسيح وأرض قيامته وتدنيس حرمات أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين'.

كما أدان 'ممارسة اسرائيل أبشع صنوف العدوانية على نحو غير مسبوق بحق رجال الدين مسلمين ومسيحيين في القدس الشريف، وبحق المصلين من شيوخ ونساء وأطفال'.

ووجه بري 'تحية اعتزاز وتقدير للقدس والمقدسيين الذين يقاومون نيابة عن الإنسانية كي لا نسقط مجددا ويسقط معنا آخر ما تبقى من كرامة إنسانية ورسالات سماوية'.

من جهته، وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب عبر حسابه على تويتر تحية إلى القدس وإلى 'هؤلاء الشرفاء الذين يحفظون شرف الأمة بالتصدي للاحتلال وحماية المسجد الأقصى' مؤكدا أن 'القدس لنا، وستبقى'.

بدورها، أدانت وزارة خارجية لبنان في بيان، 'الهجمة الإسرائيلية التي يتعرض لها الفلسطينيون في مدينة القدس المحتلة، حيث يعمل المستوطنون على تهجير أبناء حي الشيخ جراح تحت مرأى العالم بأسره، في سلوك لا يختلف عن ممارسات التطهير العرقي'.

كما أدانت بـ 'أشد التعابير اقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والإعتداء الهمجي والوحشي على المصلين الأبرياء بالقنابل الصوتية والغاز والرصاص المطاطي، في انتهاك صارخ وسافر لحقوق الإنسان والقوانين والمواثيق الدولية'.

ودعت المجتمع الدولي إلى 'التحرك العاجل والفوري لردع إعتداءات العدو الإسرائيلي المتكررة في حق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى'، مشددة على 'ضرورة مواجهة التعنت الإسرائيلي المستمر ووقف الأعمال الإستيطانية والتهجيرية الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة'.

وجددت الوزارة 'تضامن لبنان مع الشعب الفلسطيني الشقيق' مؤكدة 'حقه بقيام دولة فلسطينية مستقلة، على حدود العام 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية الصادرة في بيروت العام 2002'.

واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة مساء أمس الجمعة بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في الجزء الشرقي من مدينة القدس، بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

من جهة أخرى، أدانت تونس بشدة اليوم السبت، اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومهاجمة المصلين الفلسطينيين العزل في الجزء الشرقي من مدينة القدس.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان اليوم 'إن تونس تدين بشدة اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى ومهاجمتها للمصلين الفلسطينيين العزل'.

وجددت تونس دعوتها للمجتمع الدولي للتسريع بتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ضد مثل هذه 'الممارسات الممنهجة والانتهاكات المتواصلة والخطوات التصعيدية الخطيرة، وحمل قوات الاحتلال على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية وإعادة الحقوق المسلوبة للشعب الفلسطيني'.

وأكدت أن هذه الحقوق 'لن تسقط بالتقادم، بما في ذلك حقه في ممارسة شعائره الدينية بكل حرية وإقامة دولته المستقلة على أراضيه وعاصمتها القدس الشريف'.

واندلعت مواجهات عنيفة مساء أمس الجمعة بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى، في أعقاب إقدام عناصر من الشرطة على اقتحام باحاته، بحسب مصادر فلسطينية.

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم بشدة، اقتحام المسجد الأقصى وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح بمدينة القدس، ودعت إسرائيل الى خفض التصعيد.

وقال وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر في بيان للخارجية الاماراتية، إن بلاده 'تعرب عن قلقها الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة، وإنها تدين بشدة، اقتحام المسجد الأقصى الشريف وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، والتي نجم عنها إصابة عدد من المدنيين'.

وأضاف أن 'دولة الإمارات تدين وتستنكر بشدة اقتحام السلطات الاسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك'، مؤكدا 'ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك'.

كما شدد على 'ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات، بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي، وعدم المساس بسلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك'.

ودعا الوزير الإماراتي السلطات الإسرائيلية إلى 'تحمل المسؤولية في خفض التصعيد، وإنهاء كافة الاعتداءات والممارسات التي تؤدي إلى استمرار حالة من التوتر والاحتقان'، كما أكد 'ضرورة الحفاظ على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار وتهديد السلم'.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن استنكار مملكة البحرين الشديد لاعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، وتدعو الحكومة الإسرائيلية إلى وقف هذه الاستفزازات المرفوضة ضد أبناء القدس، والعمل على منع قواتها من التعرض للمصلين في هذا الشهر الفضيل، حسبما أفادت وكالة أنباء البحرين (بنا).

كما أدانت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، الخطط الاسرائيلية لإخلاء منازل مواطني القدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، باعتبارها مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، وتقوض فرص إحياء عملية السلام لتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

وأصيب 205 من المصلين الفلسطينيين خلال مواجهات الليلة الماضية مع الشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في شرق القدس، تم نقل 88 منهم إلى المستشفيات ، حسبما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني.

كما أدانت الحكومة اليمنية، اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى و'الاعتداء' على المصلين الفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان اليوم إنها 'تدين قيام سلطات الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المُصلين الفلسطينيين، ونحملها مسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي'.

وطالبت الوزارة 'المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف تلك الاعتداءات'.

وفي مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، سيرت جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء ومناطق أخرى مسيرات حاشدة بمناسبة يوم القدس العالمي تحت شعار 'القدس أقرب'.

واحتشدت أعداد كبيرة من اليمنيين في منطقة السبعين وسط العاصمة صنعاء، وتم رفع لافتات وشعارات تؤكد على أحقية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية للأمة العربية والإسلامية.

وردد المشاركون هتافات تطالب باستعادة الأراضي الفلسطينية، وأكد بيان المسيرة حق 'الشعب الفلسطيني في استعادة كامل أراضيه المغتصبة وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه وعاصمتها القدس الشريف'.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية بإصابة نحو 205 فلسطينيين بجروح متفاوتة خلال المواجهات في باحات المسجد الأقصى والبلدة القديمة، فيما تحدث شهود عيان عن اعتقال عدد آخر.

ويشهد حي الشيخ جراح في شرق القدس منذ عدة أسابيع مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية عقب تظاهرات ووقفات تضامنية نظمت ضد 'الإخلاء والتهجير'.

ويواجه سكان 27 منزلا في حي الشيخ جراح وعددهم قرابة 500 شخص قرارات إسرائيلية بإخلاء منازلهم في عدة قضايا رفعها مستوطنون، بحسب مصادر فلسطينية.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع

Casa Pools
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم