1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

صور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينة

صور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينة

نشر بتاريخ:  الأحد ٩ أيار ٢٠٢١ - ٠٤:٤٦
صور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينة

صور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينة

القدس- معا- أم عشرات الآلاف من المصلين المسجد الأقصى المبارك، في ليلة القدر، رغم العراقيل والقيود التي اتخذت سلطات الاحتلال داخل القدس وعلى مداخلها.

وامتلأت مصليات الأقصى وساحاته بالمصلين، من مدينة القدس واراضي عام 48 وأعداد قليلة من الضفة الغربية، بسبب قيود الاحتلال التي حالت دون وصولهم.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية أعداد المصلين في ليلة القدر ب 90 ألف مصل.

وبدأ التوافد الى الأقصى بعد صلاة العصر، حيث توافد الصائمون اليه وتناولوا طعام الإفطار في ساحاته، ثم ازدادت الأعداد قبل موعد آذان العشاء وصلاة التراويح.

وأدى المصلون صلوات العشاء والتراويح وقيام الليل في المسجد الأقصى، وقامت دائرة الأوقاف الإسلامية بالتعاون مع فرق الكشافة والنظام باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتوفير ما يلزم للوافدين الى الأقصى، وفصلت أماكن الرجال عن النساء، وفتح الطرقات في الساحات، كما انتشرت الفرق الطبية في ساحات المسجد.

ونظمت في الأقصى وقفة بعد صلاة المغرب وردد المشاركون الهتافات المناصرة للمسجد الأقصى، كما رددوا التكبيرات.

وعقب انتهاء صلاة التراويح والوتر، ساد التوتر في ساحة باب المغاربة، حيث تمركز ضباط الاحتلال في المنطقة، وأقام المصلون الصلوات ورددوا الأناشيد في المكان.

وفي ساعة العصر، منعت سلطات الاحتلال إدخال الشاحنة التي تقل وجبات الافطار التي توزعها دائرة الأوقاف الإسلامية على الصائمين، فقام الشبان بالانتشار في الطرقات المؤدية الى الأقصى ووزعوا الطعام، كما انتشر الشبان الذين قاموا بتوزيع المياه والتمور والطعام على الوافدين الى الأقصى.

كما حاولت سلطات الاحتلال منع أهالي الداخل الفلسطيني من الوصول الى القدس والأقصى، بتوقيف واحتجاز الحافلات عند قرية أبو غوش التي تبعد عن المدينة عدة كيلومترات، فأصر الأهالي على الوصول لإحياء ليلة القدر في المسجد، فساروا على أقدامهم ثم هب أهالي المدينة لنقلهم بمركباتهم الخاصة، رغم المضايقات التي فرضها الاحتلال عليهم.

مواجهات عنيفة

وخلال صلاة التراويح في الأقصى، شهدت الشوارع المحاذية للقدس القديمة مواجهات عنيفة، بدأت عند باب العامود ثم امتدت الى سوق المصرارة وشارع نابلس وباب الساهرة، واعتدت قوات الاحتلال بشكل عشوائي على المتواجدين، وكان من بينهم المئات من الأطفال وكبار السن والنسوة، وألقت القوات باتجاههم القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية ولاحقتهم برش المياه العادمة.

وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 90 اصابة خلال مواجهات في محيط القدس، 16 منها نقلت الى المستشفى، كما تعامل المستشفى الميداني للهلال الأحمر مع 14 اصابة.

وأوضح أن من بين المصابين 6 أطفال _أقل من 18 عاماً-،بينهم طفلة تبلغ عام ، وكذلك أصيب أحد المسعفين.

وأضاف الهلال أن معظم الاصابات كانت بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والضرب المباشر.

وأوضح أن من بين المصابين عائلة 'الأب وأطفاله ال4'، حيث اطلق باتجاههم القنابل الصوتية، وأصيب الأب وطفلته بجروح، والبقية بحالة هلع.

كما واستهدفت سيدة في وجهها، مما أدى الى اصابتها بكسور في الأنف وبعض الأسنان.

كما قمعت قوات الاحتلال الاعتصام في حي الشيخ جراح، ونفذت اعتقالات منه.

وتأتي هذه المواجهات في القدس، بعد استباحة الاحتلال للمسجد الاقصى مساء الجمعة، والاعتداء على كافة المصلين واخلاء ساحاته بالقوة.

صور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينةصور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينةصور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينةصور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينةصور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينةصور - ليلة القدر في القدس- عشرات الآلاف يؤمون الأقصى.. مواجهات عنيفة في المدينة
مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع

Casa Pools
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم