×



klyoum.com
palestine
فلسطين  ١٤ أب ٢٠٢٦ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

klyoum.com
palestine
فلسطين  ١٤ أب ٢٠٢٦ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موقع كل يوم »

اخبار فلسطين

»منوعات» سما الإخبارية»

خبر : الثوم يحمي الكلى من الأمراض المزمنة والالتهابات

سما الإخبارية
times

نشر بتاريخ:  الخميس ١٣ أب ٢٠٢٦ - ٢٢:٣٦

خبر : الثوم يحمي الكلى من الأمراض المزمنة والالتهابات

خبر : الثوم يحمي الكلى من الأمراض المزمنة والالتهابات

اخبار فلسطين

موقع كل يوم -

سما الإخبارية


نشر بتاريخ:  ١٣ أب ٢٠٢٦ 

يشدد خبراء التغذية والأطباء على فوائد الثوم في الحفاظ على صحة الكلى، مؤكدين أنه يعتبر من أكثر التوابل فائدة للجهاز البولي والكلوي على وجه الخصوص.

وتوضح الدكتورة سارة براتو، المتخصصة الأمريكية في التغذية، أن الثوم يتضمن مركب الأليسين الذي يتشكل عند تكسير خلايا الثوم ميكانيكياً، وهو المسؤول عن رائحته المميزة والنفاذة. وينعم هذا المركب بخصائص قوية مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يسهم في تقليل الالتهاب والضغط التأكسدي، وهما عاملان يرتبطان بشكل مباشر بارتفاع خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وتلفت أخصائية أمراض الكلى الدكتورة رائدة جيوالا إلى أن المنافع الصحية للثوم لا تقتصر على تأثيره المباشر على الكلى وحدها. فالأليسين يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، وهذا المركب يساهم في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم بشكل طبيعي. وهذا الدور يكتسب أهمية بالغة في الوقاية من أمراض الكلى، إذ أن ارتفاع ضغط الدم يعمل على إلحاق الضرر بجدران الأوعية الدموية، وقد ينعكس سلباً على كفاءة وظائف الكلى مع مرور الوقت.

وتؤكد جيوالا أن 'الاستهلاك المنتظم والمعتدل للثوم قد يسهم في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وكلاهما يُعتبر من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض الكلى المزمنة'.

وأسفرت دراسات علمية حديثة أجرتها جامعة شنغهاي جياوتونغ عن أن تناول الثوم بشكل منتظم يساعد على خفض تركيز الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما قد يسهم في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

من جانبها، أشارت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن تناول الثوم باعتدال يؤثر بإيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحسن عمل الجهاز الهضمي ويقوي المناعة.

وأسفرت أبحاث أمريكية عن أن استهلاك الثوم الخام غير المطبوخ قد يساعد في منع فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في السن، بما في ذلك الحالات المصاحبة لأمراض ألزهايمر والشلل الرعاش.

ويؤكد خبراء التغذية أن الثوم الطازج يحتفظ بفوائده الصحية حتى عند طبخه، إذ يحافظ على مكوناته النشطة، كما أنه يساعد في تخفيض الوزن الزائد.

غير أن المتخصصين يؤكدون أن الثوم ليس دواءً علاجياً، ولا يجب استخدامه بديلاً عن العلاج الموصوف من قبل الأطباء. بل يُنصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي كجزء من نمط غذائي صحي ومتوازن. كما حذر متخصصون من الإفراط في تناول الثوم لفترات طويلة، إذ قد يؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل صحية.

اقرأ أيضًا:

موقع كل يومموقع كل يوم

أخر اخبار فلسطين:

الخارجية تنعى محمد شعث ووليد النحال إثر حادث سير جنوب العريش

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
7

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 2479 days old | 418,425 Palestine News Articles | 3,656 Articles in Aug 2026 | 237 Articles Today | from 39 News Sources ~~ last update: 5 min ago
klyoum.com

×

موقع كل يوم


لايف ستايل