×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان

الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان
نشر بتاريخ:  الأحد ١٩ أذار ٢٠٢٣ - ٠٦:٣٧
الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان

الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان

موقع كل يوم - ترتفع أصوات القائمين على الجمعيات الخيرية، حالياً قبل دخول شهر رمضان بعد أيام، منبهين لآثار ارتفاع الأسعار. والتي أدت لاختصار عدد المستفيدين وقصر المساعدة للأسر الأشد فقراً، رغم زيادة أعداد المحتاجين في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

يقول رئيس مجلس إدارة جمعية الرعاية الاجتماعية، 'بيت اليتيم' في 'السويداء'، 'نورس أبو فخر'، إنهم ومنذ توقف التشبيك مع برنامج الغذاء العالمي. نهاية 2019، باتت الجمعية تحصل على 300 سلة غذائية كل 3 أشهر من الهلال الأحمر. ويضيف لـ'سناك سوري'، أنهم يغطون باقي الاحتياجات من ميزانية الجمعية حيث تشتريها بالأسعار الرائجة مثل أي مواطن آخر.

تقدم الجمعية المساعدة لـ110 نزلاء لديها من أطفال ومسنين، والذين يحصلون على 3 وجبات يومياً، بكلفة تصل إلى 35 مليون ليرة شهرياً. يقول 'أبو فخر'، ويضيف أنه وبعد رفع الدعم عن الغاز ووصول سعر الإسطوانة إلى 30 ألف ليرة، بات ثمن الغاز يكلفهم مليون ليرة شهرياً. إضافة إلى 3 ملايين ليرة للبنزين، إضافة إلى صرف مبالغ أخرى على الملابس والأدوية والحفاضات. لافتاً أن الأسعار ارتفعت لأكثر من 5 أضعاف تقريباً.

ويؤكد 'أبو فخر' أن الجمعية ماتزال تقدم خدماتها كاملة، بفضل التبرعات، ويضيف أنها في حال انخفضت فإن ذلك سيسبب لهم مشكلة كبيرة. حيث أن استثمار عقارات الجمعية لا يغطي أكثر من 60 بالمئة من قيمة الخدمات التي تقدمها، لافتاً أنه لا بديل عنها كونها الجمعية الوحيدة التي تستقبل الأيتام والمسنين في 'السويداء'.

بدورها عضو لجنة صندوق التكافل الاجتماعي، التابع للوقف، 'سها بدر'، تقول لـ'سناك سوري'، إن ارتفاع الأسعار ينعكس سلباً على مشروع المطبخ الخيري الذي يشغّل عدداً من العاملات. حيث أدى ارتفاع أسعار المستلزمات لرفع سعر المنتج وبالتالي قلة الطلب عليه نتيجة انخفاض القدرة الشرائية لدى الناس.

وتشاركنا 'بدر' مقارنتها للأسعار بين مقدارها اليوم وبين ما كانت عليه نهاية 2022 قبل نحو 3 أشهر ونصف، حيث كان سعر كيلو البرغل 4900. اليوم 6200 والسكر 3500 حاليا 6900. وارتفعت اللحمة من 19000 الف إلى 35000 والدجاج من 14500 إلى 25000. وكذلك الطحين من 2800 إلى 4000 أما البصل فقد ارتفع من 1500 الى 13000. والغاز وهو الاحتياج الأهم من 12500 إلى 35 ألف الحر ومن السوق السوداء 125 ألف.

تقول 'بدر' إن الغلاء استهلك هوامش الربح، ولم يعودوا قادرين على دعم صندوق الطلاب التابع لهم، والذي وصل رصيده للصفر  رغم أنه يقدم مساعدات لما يقارب 287 طالب. بحاجة إلى مبالغ بين 10 وحتى 11 مليون شهريا لتغطية الاحتياج، بينما لم يستطيعوا تسجيل أي طالب جديد هذا العام.

'هنا عبيد'  مسؤولة 'آل عبيد وبراد الخير' الخيريان، في مقام عين الزمان الديني. تقول لـ'سناك سوري' إن مشروعهم الخيري. الذي انطلق عام 2020 كمبادرات إطعام توزع على شكل مساعدات عينية. تلقى ضربات موجعة بفعل الغلاء.

وتضيف: «بدأنا بما يزيد على 80 وجبة توزع مرتين أو 3 مرات كل أسبوع، للسيدات حصرا من الأرامل والمطلقات وكبيرات السن. واليوم أصبحنا ننفذ مبادرات بعدد وجبات أقل وتنوع أقل لارتفاع أسعار اللحوم والخضار والرز وباقي المواد الغذائية».

تورد 'عبيد' شاهداً على كلامها، وتقول إنه يكفي المقارنة في سعر الزيت النباتي، الذي كان ليتره بـ900 ليرة حين بدأوا المبادرة. واليوم يشترونه بـ18 ألف ليرة، كذلك ثمن الدجاج الذي ارتفع من 11 إلى 24 ألف ليرة لكيلو الفخذ. علماً أن كل حصة غذائية تتضمن قطعتين منه.

رغم أنهم مقيدون جداً بسبب ارتفاع الأسعار، إلا أن مشروع براد الخير مستمر بدعم من مقام عين الزمان، تقول 'عبيد'، وتضيف أن متطوعيه. يساعدون بالتوزيع والتنظيم ونفذوا مبادرات لتوزيع وجبة صباحية لطلاب المدارس، موضحة أن ارتفاع الكلف. يؤخر تنظيم المبادرات وتكثيفها لتوسيع مظلة المستفيدين خلال شهر رمضان.

تختتم 'عبيد' حديثها وتقول: «هذا العام أضيف عبء الخبز الذي كنا نحصل عليه بسعر 200ليرة إلى قائمة الأسعار. وحرمنا من الدعم لنشتري الخبز الربطة المزدوجة بـ2300 ليرة. وهذا عبء إضافي حيث كنا نستثمر كلفة الخبز بتنويع الحصة لتكون شاملة ومغذية».

وتضاعفت أسعار المواد الغذائية كثيراً في سوريا مؤخراً، ويعود السبب وفق ما ذكره كثير من التجار لكارثة الزلزال التي زادت الطلب على المواد الغذائية.

الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان
نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1248 days old | 837,997 Syria News Articles | 461 Articles in Apr 2023 | 461 Articles Today | from 59 News Sources ~~ last update: 11 min ago
klyoum.com