اخبار السعودية
موقع كل يوم -الخليج أونلاين
نشر بتاريخ: ٢٥ أب ٢٠٢٣
الرياض - الخليج أونلاين
تسعى السعودية إلى الوصول لـ250 شركة ألعاب إلكترونية على أراضيها في العام 2030
قدر خبراء ومختصون حجم سوق الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بـ3.75 مليارات ريال (مليار دولار).
وحسب صحيفة 'الوطن' المحلية، فإن السعودية مقبلة على سوق كبيرة واعدة في قطاع الألعاب الإلكترونية، حيث ترمي استراتيجية القطاع للوصول إلى 250 شركة في المملكة بحلول العام 2030.
وذكرت الصحيفة، أن الاستثمار في القطاع يدخل ضمن القطاعات التي تواجه تحدياً عالي المخاطرة لكنه عالي العائد.
وأشارت إلى أن قطاع الألعاب الإلكترونية يعاني من قلة المواهب المتخصصة في السعودية، حيث لا يتجاوز عدد المواهب في القطاع الـ1000 موهوب وموهوبة وبالتالي يتطلب استقدام مواهب من الخارج لصناعة ألعاب مميزة.
ولفتت إلى أن كل شركة في السعودية تعمل سنوياً على تطوير أو صناعة لعبة إلكترونية واحدة فقط، موضحة أن عدد الشركات المتخصصة في القطاع 30 شركة ليبلغ إجمالي الألعاب المطورة والمنتجة سنوياً 30 لعبة.
ووفق صحيفة 'الوطن'، فإن السوق السعودي يركز على الألعاب التسويقية التي تهدف إلى نشر معلومات لمنتج تسويقي لجذب المستهلكين إلى هذا المنتج بطريقة ذكية.
وتمتاز الألعاب المنتجة والمطورة بالمملكة بأنها لا تواجه رفض الترخيص محلياً؛ لأنها وقبل البدء في تنفيذها تحصل على الموافقات النظامية للنشر والتداول داخل الأراضي السعودية، وفق الصحيفة.
وأعلنت شركة 'سافي' للألعاب الإلكترونية، التي يمتلكها صندوق الثروة السيادية بالمملكة، في سبتمبر الماضي، استثمار 142 مليار ريال سعودي (37.8 مليار دولار) في مبادرات وبرامج، في إطار سعي المملكة للتحول إلى مركز عالمي للألعاب.
وبحسب بيان للشركة، فإن الأموال المرصودة ستخصص لتطوير الألعاب والاستحواذ على واحدة من أفضل شركات نشر الألعاب وتطويرها، لتصبح شريكاً استراتيجياً فعالاً، إضافة إلى المشاركة في الشركات العريقة في هذا القطاع، مع دعم شركات الألعاب المبتكرة الناشئة.
والألعاب الإلكترونية من القطاعات الأسرع نمواً عالمياً، ويتوقع أن يصل حجمه إلى 200 مليار دولار بنهاية العام 2023.