×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

3 قتلى في احتجاجات إيران على وفاة أميني

3 قتلى في احتجاجات إيران على وفاة أميني
نشر بتاريخ:  الثلاثاء ٢٠ أيلول ٢٠٢٢ - ١٩:٤١
3 قتلى في احتجاجات إيران على وفاة أميني

3 قتلى في احتجاجات إيران على وفاة أميني

موقع كل يوم - طهران: قال حاكم الإقليم، الثلاثاء20سبتمبر2022، إن ثلاثة أشخاص قتلوا خلال احتجاجات في إقليم كردستان إيران على مقتل شابة بعد أن ألقت 'شرطة الآداب' القبض عليها.

تصاعد الغضب العام في إيران منذ أن أعلنت السلطات يوم الجمعة وفاة محساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا ، بعد اعتقالها من قبل وحدة الشرطة المسؤولة عن فرض قواعد صارمة لباس النساء.

أثارت وفاة أميني ، التي دخلت في غيبوبة بعد احتجازها لارتدائها الحجاب 'غير اللائق' ، احتجاجات عنيفة وانتقادات صريحة نادرة من كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية.

وقالت تقارير إن الشرطة اعتقلت يوم الأحد وأطلقت الغاز المسيل للدموع في إقليم كردستان مسقط رأس أميني حيث احتج حوالي 500 شخص وحطم بعضهم نوافذ السيارات وأشعلوا النار في صناديق قمامة.

وقالت وكالة فارس للأنباء إن عدة مئات من المتظاهرين في طهران يوم الاثنين ، بينهم بعض النساء اللواتي خلعن الحجاب ، تم تفريقهم من قبل 'الشرطة باستخدام الهراوات والغاز المسيل للدموع'.

وقال محافظ إقليم كردستان إسماعيل زاري كوشا ، الثلاثاء ، إن ثلاثة أشخاص قتلوا خلال الاحتجاجات في الإقليم ، وألقى باللوم في مقتل ثلاثة أشخاص على 'مؤامرة للعدو'.

ونقلت وكالة فارس عنه قوله إن 'أحد مواطني مدينة ديفاندرة قتل بنوع من الأسلحة العسكرية لم يستخدمه أي من رتب القوات المسلحة' ، مضيفا أن شخصا آخر قتل في مدينة ساغيز '. غادر بالقرب من المستشفى في سيارة '.

ولم يذكر أي تفاصيل عن الوفاة الثالثة ولم يذكر متى وقعت عمليات القتل.

- توترات اجتماعية -

قالت وكالة تسنيم للأنباء ، الثلاثاء ، إن ممثل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي قام بزيارة إلى أسرة أميني في منزلها في إقليم كردستان بشمال العراق.

ونقل عن النائب عبد الرضا بورزهبي قوله 'أكدت للأسرة ... أن جميع المؤسسات ستتخذ إجراءات للدفاع عن الحقوق المنتهكة لملكة جمال أميني ولن يتم تجاهل أي من حقوقها'.

وسط الجدل المتزايد حول سلوك شرطة الآداب ، المعروفة رسميًا باسم جشت إرشاد أو 'دورية التوجيه' ، قال رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف يوم الثلاثاء إنه يجب التحقيق في سلوك وحدة الشرطة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنه قوله 'من أجل منع تكرار مثل هذه الحالات ، يجب التحقيق في الإجراءات وطريقة التنفيذ في دوريات التوجيه ...'.

وقالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، التابعة للدولة ، والتي أُنشئت لتشجيع السلوك الحسن ومنع الأنشطة غير الأخلاقية ، إن وحدة الشرطة يجب ألا تعتقل الأشخاص لمخالفتهم لوائح الملبس.

وقالت المنظمة ذات النفوذ في بيان 'يجب تغيير وجهة النظر في هذه القضية' ، مؤكدة أنها تعارض 'اعتقال ومحاكمة الناس العاديين' بتهمة التعدي على الملابس.

وأضافت أن 'تجريم من لا يرتدون الحجاب واعتقال ورفع قضايا ومحاكمة الأشخاص لن يؤدي إلا إلى توترات اجتماعية .. يجب تعديله في القانون'.

تسببت وفاة أميني في إثارة الذعر الدولي ، بما في ذلك من الأمم المتحدة.

وانتقدت الولايات المتحدة مقتلها والطريقة التي قالت بها إن قوات الأمن تعاملت مع الاحتجاجات التي تلت ذلك.

- الموت المأساوي -

ورفض وزير الخارجية الإيراني ، حسين أمير عبد اللهيان ، يوم الثلاثاء ، الانتقادات وقال إن التحقيق قد صدر في 'الوفاة المأساوية' لأميني ، الذي قال ، نقلاً عن الرئيس إبراهيم رئيسي ، 'مثل بناتنا تمامًا'.

داخل إيران ، وبعد الاحتجاجات في طهران وعدد من المحافظات الأخرى ، رفع المشرعون أصواتهم أيضًا.

وقال عضو البرلمان جلال رشيدي كوجي لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن وحدة الشرطة كانت 'خطأ' لأنها لم تسفر إلا عن 'خسائر وأضرار' لإيران.

وذكرت وكالة أنباء إيلنا أن النائب الآخر ، معين الدين سعيدي ، قال إن الوحدة 'ينبغي إزالتها' وإغلاقها.

كما تحدث رجال الدين.

وانتقد آية الله أسد الله بيات زنجاني ، وهو شخصية دينية بارزة يتبعه كثيرون ، يوم السبت الأحداث التي أدت إلى وفاة أميني.

وقال رجل الدين في بيان 'مجموعة السلوكيات والأحداث التي تسببت في هذا الحادث المؤسف المؤسف غير قانونية وغير عقلانية وغير مشروعة'.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1070 days old | 883,305 Yemen News Articles | 6,698 Articles in Oct 2022 | 149 Articles Today | from 39 News Sources ~~ last update: 6 min ago
klyoum.com