اخبار الاردن
موقع كل يوم -زاد الاردن الاخباري
نشر بتاريخ: ١٣ أب ٢٠٢٦
زاد الاردن الاخباري -
تشير دراسة حديثة إلى أن الإكثار من المشروبات المحلاة بالسكر والعصائر خلال الطفولة قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مرحلة البلوغ.
وتابعت الدراسة أكثر من 25 ألف شخص لمدة وصلت إلى 25 عامًا، ووجدت أن الأطفال الذين تناولوا حصتين أو أكثر يوميًا من المشروبات المحلاة بالسكر كانوا أكثر عرضة بنسبة 52% للإصابة بارتفاع ضغط الدم لاحقًا، بينما ارتبط تناول عصير الفاكهة يوميًا بزيادة الخطر بنسبة 35%.
وأشار الباحثون إلى أن استبدال المشروبات السكرية بالماء أو الحليب أو الفواكه الكاملة قد يساعد على خفض المخاطر، مؤكدين أن تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي يمكن أن يدعم صحة ضغط الدم.












































