1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

جامعة دمنهور تعقد إجتماعات مكثفة مع الأعلى للجامعات لمناقشة خطتها للتحول الرقمي

جامعة دمنهور تعقد إجتماعات مكثفة مع «الأعلى للجامعات» لمناقشة خطتها للتحول الرقمي

نشر بتاريخ:  الأحد ٩ أيار ٢٠٢١ - ١٩:١٨
جامعة دمنهور تعقد إجتماعات مكثفة مع الأعلى للجامعات لمناقشة خطتها للتحول الرقمي

جامعة دمنهور تعقد إجتماعات مكثفة مع «الأعلى للجامعات» لمناقشة خطتها للتحول الرقمي

فايزة الجنبيهي

عقد الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور إجتماعا  من خلال الفيديو كونفرانس مع فريق تقييم قدرات جامعة دمنهور على التحول لجامعة ذكية من قبل مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات.

اقرأ أيضا |  رئيس جامعة دمنهور يهنئ الطلاب الفائزين في مسابقة العباقرة

 وأكد رئيس جامعة دمنهور أن  هذه الإجتماعات تهدف  إلى تفعيل برتوكول التعاون بين وزارة الإتصالات والمجلس الأعلى للجامعات والذي يستهدف مساعدة الجامعات في خطتها للتحول الرقمي عن طريق تقديم خدمات لتقييم الجامعات وفق 'النموذج الهيكلي للجامعات الذكية' الذي طوره مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمساعدة خبراؤه. ويتم ذلك  التقييم من خلال عقد عدد من المقابلات.

وتناول الاجتماع  أهداف الجامعة ورؤيتها للجامعة الذكية وخططها للتحول الرقمي ومناقشة الأولويات والتحديات وجميع  الاعتبارات المتعلقة باستراتيجية الجامعة تم تناول تقديم عرض إفتتاحي عن أهداف خدمة التقييم وتفاصيلها العامة والمخرجات المتوقعة منها.

 وجاء هذا بحضور بعض عمداء الكليات ومدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة  والمدير التنفيذي للمعلومات ومدير وحدة ضمان الجودة، ومدير مركز القياس والتقويم ، ومدير وحدات تكنولوجيا المعلومات.

واستعرض الدكتور عبيد صالح  أهم الخطوات التى تعتمد عليها الجامعة خلال تحولها لجامعة رقمية، والجهود التي بذلت خلال الفترة السابقة بمختلف القطاعات لتطوير البيئة التكنولوجية داخل الحرم الجامعي ،وخطة ورؤية لتؤهل جامعة دمنهور لتكون جامعة ذكية ووصولها للتميز والريادة لمصاف الجامعات الدولية .

كما يوجد ٥ أهداف تنبثق من الخطة الإستراتيجية للجامعة ٢٠٢١ / ٢٠٢٣  وهى  تميز الأداء المؤسسي فى الجامعة لتحقيق الإعتماد وزيادة القدرة التنافسية للطلاب الخريجين محليا ودوليا وعالميا و الإرتقاء بالبحث العلمى لتحقيق  التنمية المستدامة من رؤية مصر ٢٠٣٠ وتطوير خطط المسئولية الاجتماعية لادارة المخاطر وريادة الأعمال و الوصول لما يحقق جائزة التميز الحكومي. 

مشيرا ، بأنه يتم متابعة شهرية لما تم تنفيذه وانجازه من الخطة الإستراتيجية  مع جميع كليات الجامعة وتقييمه لأن نسبة ٦٠ % من جائزة التميز الحكومي  هو تنفيذ الخطة .

وحقق مركز القياس والتقويم طفرة غير مسبوقة للمركز حيث تقوم على الشفافية والنزاهة من تقويم قدرات إلى التصحيح الإلكتروني ومفردات التعلم والتقييم ، أما المجال الثانى وهو  الاستبيانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والتعليم التفاعلي مايكروسوفت ومحاضرات عن التعليم عن بعد ،بنوك الأسئلة ،جاهزية المعامل لعمل تقييم أون لاين بدون تدخل بشري وعمل دورات تدريبية إختبارات إلكترونية ذكية وحصول مركز  القياس والتقويم على المركز الثانى لعامين عالتوالى والمركز الأول وفقا لتقييم المركز الأعلى للجامعات على مستوى مراكز القياس والتقويم ومبادرة التعلم عن بعد ٧٧٧ عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب مع شركة مايكروسوفت وهاواوى.

كما تم إستعراض صالح للجزء الفعلي للتحول الرقمي التى ينبثق من ٦ محاور منذ عام ٢٠١٦ وحتى ٢٠٢١وسعى الجامعة لتطبيق استراتيجية الدولة وفقا لرؤية مصر٢٠٣٠  والمحور  الأول  رفع البنية التحتية والخدمات الإلكترونية.

 

وتسعى الجامعة بكل قوة إلى التحول الذكي على مستوى جميع كلياتها وتطويرها لما هو أفضل من خلال قيام كلية حاسبات ومعلومات من تحويل الاجراءات الورقية إلى إلكترونية وتتم بشكل مميكن والكارنيه الذكى كما تم عمل منصة للتعلم Join us  لتسهيل تحويل المقررات الى الكترونية بسهولة وحاليا تقوم جامعة دمنهور بورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على هذه المنصة لسهولة تحويل المقررات وايضا التواصل مع الطلاب وتقديم جميع الخدمات التعليمية لمنع التكدس الطلابي فى ظل فيروس كورونا وشراكة مع كيانات عالمية لإتاحة خدمات قواعد بيانات للطلاب وإنشاء وحدة ذات طابع خاص وربط الخدمات التكنولوجية للجامعة بها ولسهولة التصحيح الآلى والاختبارات وعمل شراكة بين مختلف الكليات والبرامج البينية بين جميع الكليات 

ومن جانبه أشاد فريق التقييم بأن جامعة دمنهور فى تميز دائم وسباقة للمبادرات وانجازات على أرض الواقع  على مستوى الجامعات المصرية.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم