×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

مكتبة الإسكندرية تُشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين

مكتبة الإسكندرية تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين
نشر بتاريخ:  الأثنين ١٦ كانون الثاني ٢٠٢٣ - ١٧:٠٩
مكتبة الإسكندرية تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين

مكتبة الإسكندرية تُشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين

موقع كل يوم - تشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين بالعديد من المطبوعات، وذلك في جناح للعرض وآخر للبيع.

وينطلق المعرض في 25 يناير 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويستمر حتى 6 فبراير 2023.

وتعرض مكتبة الاسكندرية أحدث مطبوعاتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومنها كتاب 'نادي الاتحاد السكندري: صفحات من تاريخ زعيم الثغر'، إعداد د.محمود عزت و م. عمرو صبري، تصدير د.مصطفى الفقي، وتقديم أ. محمد مصيلحي. والكتاب هو كتاب تذكاري عن نادي الاتحاد السكندري، حرصت فيه مكتبة الإسكندرية على إلقاء الضوء على تاريخ هذا النادي العريق وإنجازاته في مختلف الرياضات، كرمز رياضي سكندري، فنادي الاتحاد السكندري يُعدّ من أقدم الأندية الرياضية في مصر بل وفي العالم العربي.

وتقدم المكتبة خلال المعرض كتاب 'سكندريات (الجزء الثاني)' هو الكتاب الثاني من مشروع ترجمة مجموعة من الدراسات التاريخية والأثرية لواحد من روّاد دراسة تاريخ مدينة الإسكندرية العريقة وهو المستشرق السويسري إتيان كومب، الذي يُعدّ أول من اهتم بدراسة تاريخ هذه المدينة في العصور الوسطى وخاصة في فترة دولة المماليك. وتسعى مكتبة الإسكندرية من خلال هذا الكتاب إلى استعادة ذلك التاريخ المجهول لواحدة من كبريات مدن العالم القديم. الكتاب تحقيق د.حسام عبد الباسط، وترجمة نديَة عارف، وتصدير د.مصطفى الفقي.

كما تقدم المكتبة خلال المعرض كتاب 'توت عنخ آمون: فرعون المجد والخلود'، تأليف د.حسين عبد البصير، وتصدير د.مصطفى الفقي. ويأتي هذا الكتاب مساهمة من مكتبة الإسكندرية في الاحتفاء بالفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون وآثاره العظيمة وتاريخ حياته ومماته المثيرين، كما يتناول الكتاب توت عنخ آمون، وحياته، وتاريخه، وأهم آثاره. ويُعَدُّ الملك توت عنخ آمون واحدًا من أشهر ملوك مصر القديمة بسبب اكتشاف مقبرته كاملة في 4 نوفمبر عام 1922.

ويضم جناح المكتبة بالمعرض العدد الرابع من مجلة 'ذاكرة العرب'، ويدور حول «الفروسية والفنون الحربية في عصر سلاطين المماليك». وتتنوع موضوعات البحوث في هذا العدد لتشمل دراسات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية عن الفروسية، والخطط الحربية وتطور استراتيجياتها، وفنون القتال، وقيادة الجيوش، وتدريب الجند، واستخدام الأسلحة المتنوعة، هذا بالإضافة إلى تسليط الضوء على عناية المماليك باختيار أجود أنواع الخيل التي تتميز بجودة سلالتها وقوتها، اعتمادًا في هذا كله على قراءة المصادر والمخطوطات المعنية بهذه المواضيع قراءة متأنية.

كما تقدم المكتبة خلال المعرض كتاب 'بوكو حرام: تحليل الأزمة'. يسعى هذا الكتاب إلى فهم الأسباب التي تؤدي إلى تطرف الجماعات الدينية في القارة الإفريقية وتحليلها، وذلك انطلاقًا من دراسة جماعة «بوكو حرام» النيجيرية، وأساليب التجنيد التي تتبعها، ومصادر تمويلها، والبحث في ملفات أعضائها، وتقصِّي قضية انتمائها إلى قوى إرهابية إقليمية. ويتضمن هذا الكتاب المترجم إلى العربية دراسات أعدها خبراء وأكاديميون من أوروبا وأمريكا وإفريقيا، متخصصون في نظريات الدولة ودراسات ما بعد الاستعمار، ركّزوا خلالها على فهم أساليب الهجوم التي تتبعها «بوكو حرام»، وتحديات التي مواجهة هذه الجماعة.

ويضم المعرض كتاب 'المرأة في حياة القديس جيروم وكتاباته، (373-420م)' للدكتور إبراهيم سعيد فهيم محمود.ويلقي هذا العدد من سلسلة كراسات قبطية الضوء على علاقة القديس جيروم بالمرأة، سواء أكانت من نساء أسرته، أم صديقة، أم شريكة له في بناء الأديرة ورعايتها، أم طالبة علم، في وقتٍ كان كثير من الرهبان ينظرون إلى المرأة نظرة عدائية متشددة.

ويُعدُّ القديس جيروم من أشهر رهبان العصور الوسطى، لكونه أول مَن ترجم العهد القديم (التوراة) من العبرية إلى اللاتينية، والعهد الجديد (الإنجيل) من اليونانية إلى اللاتينية. وقد اعتمد الكاتب على مجموعة من خطابات جيروم، أغراضها متنوعة، كالرثاء، والشكر، والتواصل الأسري، والحث على سلوك الرهبنة.

كما تقدم المكتبة كتاب 'كيف يفكر العالم؟: نظرة على تاريخ الفلسفة في العالم'، تأليف جوليان باجينى، وترجمة أ. د.أميرة نويرة، وتصدير د.مصطفى الفقي. ويسعى هذا الكتاب إلى تعميق فهمنا للفكر الفلسفي وتوسيع مداه، إذ إنه فكر ينحاز للفكر الغربي، ويعتبره المركز والأصل. ولكي يحقق هذا يأخذنا مؤلف الكتاب في رحلة استكشافية نتعرف من خلالها على فلسفات اليابان والهند والصين والعالم الإسلامي، بالإضافة إلى التراث الشفهي لإفريقيا والسكان الأصليين في أستراليا، وهو تراث غير مألوف للكثيرين. ويسلّط المؤلف الضوء على تلك المناطق، وأساليب تعاملها مع مختلف الأمور، وأوجه الشبه التي تجمعها، والاختلافات التي تفرق بينها. وبهذا يتمكن المؤلف من إقناعنا أن معرفتنا الأعمق بكيف يفكر الآخرون هي بمثابة الخطوة الأولى نحو فهم أفضل وأعمق لأنفسنا.

وجدير بالذكر أن المكتبة تُفرد مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية، ومن أهمها مجلة 'ذاكرة مصر' التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضا مجلة 'ذاكرة العرب'، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع، وسلسلة 'مراصد' المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و'أوراق' التي تتخصص في الدراسات المستقبلية، فضلاً عن حولية 'أبجديات' التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة 'كراسات قبطية' المهتمة بالتراث القبطي.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1195 days old | 3,654,955 Egypt News Articles | 28,585 Articles in Feb 2023 | 233 Articles Today | from 25 News Sources ~~ last update: 11 min ago
klyoum.com