×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

اليوم الوطني السعودي.. 5 لحظات لا تنسى في تاريخ "الأخضر"

اليوم الوطني السعودي.. 5 لحظات لا تنسى في تاريخ الأخضر
نشر بتاريخ:  الجمعه ٢٣ أيلول ٢٠٢٢ - ١٠:٥٨
اليوم الوطني السعودي.. 5 لحظات لا تنسى في تاريخ الأخضر

اليوم الوطني السعودي.. 5 لحظات لا تنسى في تاريخ "الأخضر"

موقع كل يوم - تحتفل السعودية يوم 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام باليوم الوطني، والذي يجسد ذكرى توحيد المملكة على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود.

وعلى المستوى الرياضي، تعد الكرة السعودية من بين الأنجح على الصعيدين الآسيوي والعربي، خاصة وأن منتخب السعودية تأهل 6 مرات لنهائيات كأس العالم.

'العين الرياضية' تستعرض عبر التقرير التالي 5 لحظات لا يمكن أن تنساها جماهير كرة القدم السعودية، وذلك بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوم الوطني.

كأس آسيا 1984

يعتبر تاريخ 16 ديسمبر/ كانون الأول 1984، من أروع اللحظات في تاريخ الكرة السعودية، حيث حقق 'الأخضر' أول لقب في تاريخه بكأس آسيا.

وفي أول مشاركة بالبطولة، استطاع منتخب السعودية الوصول للنهائي ليحقق الانتصار على الصين بنتيجة 2-0.

هذا التتويج فتح الطريق أمام 'الأخضر' لتحقيق لقبين آخرين في كأس آسيا، وذلك بنسختي 1988 و1996.

كأس القارات 1992

ترجع فكرة إنشاء كأس القارات إلى المملكة العربية السعودية، إذ أن الأمير فيصل بن فهد، الرئيس الأسبق للاتحاد السعودي لكرة القدم، هو صاحب مقترح خروج تلك البطولة للنور.

وبالفعل أنطلقت النسخة الأولى عام 1992 في السعودية، تحت مسمى 'كأس الملك فهد'، ثم أقيمت البطولة للمرة الثانية أيضا على أراضي المملكة سنة 1995، قبل أن يضمها الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' رسميًا لبطولاته، وتصبح بطولة 'كأس القارات'.

النسخة الأولى شهدت مشاركة 4 منتخبات، وهي السعودية المستضيفة وحاملة لقب كأس آسيا 1988، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، بطلة الكونكاكاف 1991، والأرجنتين بطلة كوبا أمريكا 1991، وكوت ديفوار حاملة لقب أمم أفريقيا 1992.

منتخب السعودية استطاع في النسخة الأولى الوصول للمباراة النهائية والتي خسرها أمام الأرجنتين بنتيجة 1-3، وذلك يوم 20 أكتوبر/ تشرين الثاني 1992.

كأس الخليج 1994

على مدار 11 نسخة، منذ انطلاق منافسات كأس الخليج لأول مرة عام 1970، ومنتخب السعودية لم ينل حظ التتويج باللقب، رغم احتلاله الوصافة مرتين عامي 1972 و1974.

وجاءت النسخة رقم 12، التي استضافتها الإمارات عام 1994، لتكون فأل حسن على الأخضر، حيث حقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وحقق منتخب السعودية اللقب بعد تصدر الترتيب برصيد 9 نقاط بفارق نقطة عن الإمارات الوصيفة، وذلك بعدما حقق الانتصار في آخر مبارياته على الكويت بنتيحة 2-0، وذلك يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1994.

التأهل لكأس العالم 1994

سيظل يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول 1993 محفورا في ذاكرة الجماهير السعودية، وذلك حين واجه 'الأخضر' نظيره الإيراني في مباراة حاسمة على بطاقة التأهل الآسيوية لكأس العالم 1994.

المنتخب السعودي كان تأهل للمرحلة النهائية التي تقام من مجموعة واحدة، بعد تصدره مجموعته الخامسة في الدور الأول على حساب الكويت، ماليزيا وماكاو.

وفي المرحلة النهائية، بدأ المنتخب السعودي مشواره بالتعادل سلبيا مع اليابان ثم فاز على كوريا الشمالية وتعادل مع كوريا الجنوبية والعراق، ليصبح لا بديل أمامه سوى الانتصار على إيران لخطف ورقة التأهل المونديالية.

وبالفعل، وفي مباراة للتاريخ، استطاع المنتخب السعودي تحقيق الفوز على إيران بنتيجة 4-3، ليتصدر ترتيب المرحلة النهائية من التصفيات ويتأهل رفقة كوريا الجنوبية لنهائيات مونديال أمريكا 1994.

كأس العالم 1994

ظهور 'الأخضر' الأول في المونديال كان استثنائيا، لكن يبقى يوم 9 يونيو/ حزيران 1994 خالدا في ذاكرة الكرة السعودية، حيث التقى المنتخب السعودي مع نظيره البلجيكي في مواجهة مصيرية بالمجموعة السادسة، لحسم هوية صاحب المركز الثاني المؤهل لثمن النهائي.

وكانت السعودية قد لعبت أول جولتين، حيث تلقت الهزيمة أمام هولندا 1-2، وفازت على المغرب بنفس النتيجة، ومن ثم، فإن الانتصار يضمن للأخضر التأهل كوصيف، وهو ما حدث بفضل الهدف التاريخي لسعيد العويران، والذي صنف كأحد أفضل الأهداف في تاريخ المونديال.

تأهلت السعودية للمرة الأولى والوحيدة لثمن النهائي في مشاركاتها الـ5، لتواجه السويد وتخسر منها بنتيجة 1-3.

وتنتظر السعودية مشاركة سادسة في كأس العالم خلال منافسات المونديال التي ستقام في قطر بعد شهرين.

نتائج سحب لوتو الامارات نتائج سحب لوتو الامارات
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1064 days old | 747,476 UAE News Articles | 26,956 Articles in Sep 2022 | 462 Articles Today | from 23 News Sources ~~ last update: 18 min ago
klyoum.com