اخبار السودان
موقع كل يوم -نبض السودان
نشر بتاريخ: ٢٥ حزيران ٢٠٢٦
متابعات- نبض السودان
بدأت ملامح الإقصاء تتضح مبكراً في نهائيات كأس العالم 2026م، حيث تأكد خروج 7 منتخبات من المنافسة رسمياً من دور المجموعات، في هذه النسخة التاريخية التي تشهد مشاركة موسعة تضم 48 منتخباً لأول مرة، وسط صدمة كبيرة لبعض الجماهير العربية.
قائمة المنتخبات السبعة المغادرة
وتشير المعطيات الفنية المؤكدة إلى أن المنتخبات السبعة التي فقدت آمالها تماماً في التأهل ودعت البطولة رسمياً هي: هايتي، تركيا، تونس، الأردن، بنما، قطر، وجمهورية التشيك، لتبدأ هذه الوفود في حزم حقائبها ومغادرة المونديال مبكراً بعد الجولتين الأولى والثانية واللقاءات الختامية.
أسباب الإقصاء وتذيل المجموعات
وتعرضت معظم هذه المنتخبات لهزائم متتالية في أول جولتين، ما جعل موقفها مستحيلاً، في حين حققت منتخبات مثل قطر والتشيك نتائج متباينة بتعادل وهزيمة، لكن خسارتها الثقيلة في الجولة الأخيرة رميت بها في تذيل المجموعات، ليفقد 'العنابي' فرصة المنافسة كأفضل ثوالث.
خروج حزين لهايتي وتونس
ومن أبرز المغادرين منتخب هايتي، الذي يسجل مشاركته الأولى منذ 1974م، وتأكد خروجه بعد الخسارة أمام اسكتلندا والبرازيل، بينما أصبحت تركيا أول المودعين من أوروبا، وفي القارة السمراء، سُجل منتخب تونس كأول المغادرين من أفريقيا بعد خسارتين أمام السويد واليابان.
حسابات التأهل والنظام الجديد
وبحسب نظام المونديال الجديد، فإن جميع المنتخبات التي تنهي المجموعات في المركز الأخير تُقصى مباشرة، يضاف إليها أسوأ أربعة منتخبات من أصحاب المركز الثالث، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المنتخبات المغادرة للبطولة ليصل إلى 16 منتخباً مع إسدال الستار عن دور المجموعات.


























