×



klyoum.com
iraq
العراق  ٢٨ نيسان ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

klyoum.com
iraq
العراق  ٢٨ نيسان ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موقع كل يوم »

اخبار العراق

»ثقافة وفن» جريدة المدى»

آذر نفيسي والذاكرة النصية

جريدة المدى
times

نشر بتاريخ:  الثلاثاء ١٢ أذار ٢٠٢٤ - ٢١:٥٨

آذر نفيسي والذاكرة النصية

آذر نفيسي والذاكرة النصية

اخبار العراق

موقع كل يوم -

جريدة المدى


نشر بتاريخ:  ١٢ أذار ٢٠٢٤ 

كه يلان محمد

الأدب بجميع فروعه يتسعُ لتناول الظواهر والتقلبات التي تعيد تشيكل الواقع الإنساني وتزلزل طبقات الأفكار والمعتقدات الغالبة على المشهد.وبذلك يمتدُ مجال الأدب نحو الزوايا التي قد تكون ضمن اختصاصات العلوم الإنسانية.وكلما تبدو التحدياتُ شائكة أكثر يتعاظمُ الاهتمام بقراءة الأعمال الأدبية.

بل يتمُ البحثُ عن مستنداتِ الفهم في تضاعيف النصوص الإبداعية.مايعني أنَّ الواقع يحيلُ الذهن إلى ماهو صنيع المُخيلة.ينقلُ الكاتب اللبناني عيسى مخلوف عن أستاذه لوي فانسان توما رأيه بأنَّ العلوم الاجتماعية ستتخذُ شكل الرواية في المستقبل.وبدوره يضيفُ إدغار موران الرؤية الأدبية إلى حزام الأدوات التي يمكن التعويل عليها لِمُعاينة الحراكات الإنسانية لافتاً إلى وجود إمكانية لقراءة التاريخ وصراعاته المدمرة من عدسة شكسبير أو ويليام فوكنر. وماتقدمه الكاتبة الأمريكية من أصل إيراني 'أذر نفيسي' في كتابها المعنون ب'القراءات الخطرة' متبوعاً بعبارة توضيحية 'القوة المؤثرة للأدب في الأزمنة المضطربة' رصد للأزمات الخانقة من زاوية النصوص الأدبية.تشيرُ صاحبة 'جمهورية الخيال' في مقدمة نصها الأحدث إلى أن الكُتّاب الذين تصحبهم في رحلتها الكاشفة لبذور التزمت المغلف بالفكر الديني والتعصب العرقي وسلب المرأة من حقوقها الإنسانية قد عاشوا على حافة الصدمات والأخطار.موضحة بأنَّها ليست بصدد أدب المقاومة بقدر مايهمها الأدب كمقاومةٍ.والحديثُ عن آلية مقاومة الأدب والفن لكرسي الحكم.ولاينتهي برنامجها باختراق عقلية الطغاة الجاثمين على صدر الزمن بل تتوسم من الأدب إزاحة الغطاء عن الطاغية الكامنة في ذواتنا.

تعويذة سردية

واذا كانت السياسة لاتسفر عنها سوى الخلافات والانسداد فإنَّ مايُعقدُ عليه الأمل لكسر الحلقة الجهنمية هو الأدب الذي قد يبدلُ الصراع بالتواصل.والجمود بالمرونة.تشهدُ المُحطات التاريخية بأنَّ الجرائم الكبيرة تسبقها حملةُ على الثقافة والكُتب.تُذكرُ نفيسي بالمقولة التي يصحُ اعتبارها لازمةً لأجندات الإبادة الإنسانية 'أحرقوا الكتب أولاً،ثم أقتلوا الناس بعد ذلك'تسردُ أذر نفيسي في سياق مقاربتها المسكونة بالحس الأدبي جانباً من سيرتها مُسلطةً الضوء على دور البيئة التي نشأت فيها كما لاتغيب شخصية الأب على امتداد مرويتها.إذ تعترفُ بأنَّ علاقتهما تشهدُ الهبوط والصعود غير أنَّ الموت والبعد قد أخرجا المشاعر من منطقة التوتر وماتستحضرهُ هو أسعد لحظات مرحلة الطفولة.تغادرُ نفيسي إيران وهي بلغت الثالثة عشرة من عمرها.ومنذ تلك اللحظة تتحولُ الكُتب والقصص تعويذتها الخاصة وبساطها السابح في العوالم المُتخيلة. وما إن يهاجم القلق أوقاتها حتى تهرع نحو القراءة محتمية بنفسها من الهواء المسموم.هذا ليس كل مايمكن للقراءة تحقيقه بل تفتحُ الكتبُ ممراً للتواصل مع من طواه الغياب.تُشركُ أذر نفيسي والدها أحمد الذي قد رحل قبل أن تشرع بتأليف كتابها الجديد باثنتي عشرة سنةً في تفاصيل ما ترويه من الوقائع والتحولات التي يمورُ بها المجتمع الأمريكي بالتوازي مع متابعتها للمظاهرات التي لاتتوقف حلقاتها في إيران.ويقومُ المُؤَلفُ بأكمله على تقنية الرسائل وتضمُ كل رسالةٍ مُراجعة لفكرة وثيمة حزمة من الأعمال الروائية.تفتتحُ نفيسي مُراسلتها باستعادة الملابسات التي أثارتها رواية 'آيات شيطانية' ومن المعلوم أنَّ السيد الخميني قد أفتى بإباحة دم كاتب الرواية لأنَّ سلمان رشدي حسب اجتهاد رجل الدين قد أساء إلى الرموز الإسلامية.والتهديد لم يستهدف صاحب الرواية فحسب بل طال الشخصيات المُتضامنة معه أوردت نفيسي ثلاثة أسماء من بين المستنكرين للفتوى وول سوينكا وعزيز نسين ونجيب محفوظ ويبدو أن الكاتبة التبس عليها الأمرُ لأنَّ صاحب 'ثرثرة فوق النيل' تعرض لمحاولة الاغتيال بسبب روايته 'أولاد حارتنا'ومايفهمُ من تعاطف أذر نفيسي مع الكاتب الهندي وخلافها مع والده حول قيمة روايته وقولها بأنَّ الكُتباب الإيرانيين يجبُ عليهم الوقوف ضد الفتوى أنَّ مصادرة الحريات تحت يافطة الشريعة في عهد مابعد الثورة وتصاعد حملة تكميم الأصوات المعارضة.عمقا لديها الشعور بالقهر.وتخاطبُ نفيسي والدها متمنيةً لو تسنت له فرصة قراءة الرواية لأنَّها تناوشُ العقليات الباحثة عن منطقة الراحة.مُحملةً ما أُعتُبِرَ تجديفاً للدين في أجوائها على المحمل الفنتازي المُتخيل.يُشارُ إلى أن ماتقولهُ الكاتبة عن 'آيات شيطانية' لايوافق مع رأي النُقاد منهم الناقد المصري جابر عصفور الذي وجدَ قيمتها الإبداعية متواضعة ولولا الفتوى الشهيرة وماتبعها من الجلبة لما تصدرت الواجهة.على أية حال فإنَّ الخصومة هي عنوان للعلاقة بين الرواية والسلطة على مرّ العصور تشيرُ الكاتبة إلى الثقافة الدينية لدى والدها فهو كان يرفضُ تصديق ماينشرهُ كل مذهب بأن من بين بلايين المسلمين لايدخل الجنة إلا الموالون لمبادئه.يتناوبُ على مضمون الرسالة السرد الكاشف لمغزى العمل الأدبي ونقل ما تسمعه الكاتبة من صديقتها شيرين التي تُعيدها إلى واقع المجتمع الإيراني المنتفض.تنصرفُ نفيسي في مفصل آخر من قراءتها المُتقابلة بين الواقع والنص نحو جمهورية أفلاطون.محددةً التوقيت الذي قرأت فيها سيناريو العالم المثالي بمواصفات أفلاطونية وماتثور ضده في الجمهورية هو موقف أفلاطون عن الشعراء.لأنَّ الخيال محرك للعلوم وليس جوهراً للفنون والأدب فحسب.والأمر الساخر برأي أذر أنَّ أسلوب أفلاطون يتمتعُ بنفسٍ شعري شيق وتضمُ حواراته المنسوبة إلى سقراط استعارات وبلاغةً في الصياغة.والحجج التي يقدمها تلميذُ سقراط واهية ومُضحكة. تبلغُ نفيسي والدها عن مفاجأتها بكلام مرسل على لسان سقراط عن الشعراء والرواة والعدائية المبثوثة ضد هؤلاء في جمهورية أفلاطون. مهمة الشاعر بنظر نفيسي تتمثل في إثارة الشكوك عن الأشياء والخروج بالذوق من منطقة الأمان. وهي لاتبدو متفائلةً بشأن مناشدة الأغلبية لحرية المعرفة لأنها تأتي نتيجة الألم والوحدة والمطاردة لذلك لايختار هذا الدرب سوى الأقلية المُغامرة. ومايغري الجموع في المجتمعات الشمولية هو توفير الأمن والوعود بالأمان تلفت الكاتبةُ النظر إلى ماحققه ترامب على هذا الصعيد إذ منحَه الجمهور الثقة ليس إعجاباً بذكائه ولا بحنكته بل شعاراته بعودة أمريكا العظيمة زادتهم شعوراً بالأمان. تنفتحُ رسالةُ آذر نفيسي على رواية 'فهرنهايت 451' ونبوئتها بعالمٍ يتخلى عن الكتب ويصنفُ فيه كل من يعارض حظر الكتب في قائمة المجانين. لكن يتعرف الإطفائي غاري مونتاغ المكلف بإتلاف الكُتب على جارته الشابة 'كلاريس ماكليلان' فهي تفتحُ له طريقاً آخر وتعيدُ له الإحساس بالمكونات غابت عن مجال إدراكه إلى أن تُزاحَ القشور بينه وبين الواقع المتشبع بالعنف والتبلد.ويقولُ مونتاغ لزوجته ' نحن بحاجة إلى أن نشعر بالانزعاج حقاً ولو لمرة واحدة.منذ متى لم تشعري بالانزعاج حقا؟'فهذا السؤال هو مايجبُ على الجميع طرحه في أمريكا وفق قراءة نفيسي. محاربة الكتب والفكر لاتتخذُ شكلا واحداً بل تتبدى في عدة ممارسات فإنَّ الإغراق في الشبكات التكنولوجية يهمشُ الهموم الفكرية والثقافية وبالتالي مقاطعة الكتب وعدم الاهتمام بها ليس إلا نوعاً من المعاداة.تتباين الأنظمة السياسية في آليات الحكم ومصادر شرعيتها غير أن ماتشتركُ فيه ضمنياً هو التعتيم على أهمية الكتب والقراءة.لذلك يصرحُ الكاتب الأرجنتيني ألبرتو مانغويل.بأنَّه لايصدقُ أي سياسي يدعمُ حملات القراءة سواء كان ينتمي إلى اليمين أو اليسار.تتابعُ نفيسي مايطفو على سطح الواقع الاجتماعي من ظواهر وسلوكيات تؤكدُ بأنَّ الإحداثيات والقفزات العلمية قد تقابلها الانتكاسةُ على مستوى الضمير والقيم الإنسانية لذلك فإنَّ القساوة تستدعي المبدأ الذي كانت تؤمن به زورا نيل هيرستون صاحبة رواية 'عيونهم كانت تراقب الرب' فهي واجهت العالم ليس بالبكاء عليه بل بالانكباب على شحذ سكين المحار.تعبرُ الكاتبةُ عن إعجابها الشديد ب'هيرستون' إذ نصحتها ناشطة نسوية بقراءتها ومن ثمَّ تضيفها إلى أجندة محاضرة قدمتها لتدريس الأدوار المؤثرة للنساء في الأدب.وماتستخلصه من موضوع الرواية أنَّ مهمة الأدب ليست في إصدار البيانات أو الرسائل بل في إقحام القراء في التجارب الفردية.ومن الواضح أن نيل هيرستون نشرت روايتها عن التمييز العرقي وما يكسبُ عملها قيمة هو عدم التورط في التعميم وهذا لايعني بأنها لم تدرك تجذر فكرة العبودية في الثقافة الغربية برأيها أنَّ البيض لايمكن لهم التخلص من رواسبها وهم أقاموا مساكن العبيد بعيدا عن منازلهم.

عقدة الهوية

ومن الأعمال الأدبية التي تشكلُ الخارطة الذهنية لنفيسي هي 'العيون أكثر زرقةً'تتناولُ توني موريسون في روايتها حياةَ فتاة تعاني من الأرق النفسي لأنها تفتقدُ إلى معايير الجمال حسب ماهو المتواضع عليه.وهذه الحبكة تعيدُ بالكاتبة إلى ما أثار اهتمام والدها أثناء دراسته في الجامعة الأمريكية في واشنطن إذ لفت نظره التناقض بين الشعارات الداعية إلى الحرية والمساواة والنفس العنصري المبثوث في الفضاءات المجتمعية فالصراع على الأرض ثيمة لعديد من الروايات التي تصدت لهذا الموضوع. أرادت نفيسي إستجلاء عن نفحات إنسانية في معمعان التناحر على الأوطان.من خلال رواية 'حتى نهاية الأرض' للكاتب اليهودي غروسمان ورواية 'باب الشمس' للكاتب الفلسطيني إلياس خوري.كذلك رصدت ومضات حيوية من حياة الجنود في مذكرات أكرمان المعنونة 'أماكن وأسماء عن الحرب والثورة والعودة'ومن المواقف التي تذكرها نفيسي هو اللقاء الذي يجمعها مع خوري إذ تسمعُ من الأخير بأنَّ الأدب لاينقذُ أحداً وإنْ نجحَ القراء في إنقاذ الأُدباء من النسيان فهذا يعودُ إلى سحر العلاقات بين القارىء والكلمات.تكشفُ نفيسي سبب افتتانها بالكاتبة الكندية مارغريت آتوود مارةً على التقاطعات التي لاحظتها بين جمهورية 'جلعاد' في روايتها 'العهود' ومايدور في إيران وأمريكا في عهد ترامب.واللافت في ماترويه آذر نفيسي أنها على الرغم من تقديرها للأعراف الديموقراطية في بلدها الثاني. لكن لاتغض الطرف عن الثغرات الموجودة في الوعي الأمريكي وشخصية المواطن الأمريكي الذي لايهمه العالم الخارجي وهذا ما يستغربهُ الوالد أيضاً فإنَّ معرفة الشعب الأمريكي بالشعوب الأخرى ضئيلة كما أنَّ صانع القرار والسياسي الأمريكي ثقافته شحيحة عن العالم.وبما أنَّ آذر نفيسي مواطنة أمريكية تعاينُ مايعتملُ به بلدها من التحولات تسترسلُ في سردها الاستكشافي للواقع وحتى لايكون كلامها تجريداً تقابلُ بين قراءاتها ومشاهداتها العاينية اذ تربطُ بين ما تضمهُ كتب وروايات جميس بولدين وتأجيج مشاعر الكراهية في أمريكا. المتمثلة في مقتل جورج فلويد. علي يد شرطة مينيا بوليس.وسمع العالم نداءات الضحية والأسوأ هو أن دونالد ترامب هدد باستخدام القوة واصدار الأمر للحرس الوطني بالتحرك ضد المتظاهرين تعترفُ نفيسي بأن العصر يسود فيه اللايقين وتستشهدُ بما قاله بولدين في حواره مع باريس ريفو 'عندما كنت طفلاً كان العالمُ أبيض والآن يكافح العالمُ ليبقى أبيض –شيء مختلف تماما'والأهم في هذا السياق هو أن صاحب 'رواية أعلنوا مولده فوق الجبل يلمحُ إلى أن تأثير الكتابة لاتؤتي ثماره بين عشية وضحاها ومن جانبها تؤكدُ أذر نفيسي على أن الكتب لاتنقذنا من الموت لكن تساعدنا على العيش أما بالنسبة لدور الفن والأدب والفكر على الإنسان لايكون إلا نسبياً فكان أحد القادة النازيين بعدما يقتلُ الأسرى بالغاز يعود إلى البيت يتمتع بالاستماع إلى موزارت. يذكر أنَّ جلَّ أجزاء الكتاب قد كتبتها نفيسي إبانة الحجر القسري إثر تفشي وباء كورونا.مايقعُ عليه المتلقي في تلافيف هذا الكتاب يذكر من جديد بأنَّ الغاية من قراءة الرواية ليست التسلية فحسب إنما معرفة روح العصر. وبالطبع أنَّ الأدب كما يقولُ الباحث الفرنسي أنطون كومبانيون لايقدم قواعد عامة بل قصارى مايمكن تقديمه هو أمثلة شفافة.

أخر اخبار العراق:

المندلاوي والعبودي يبحثان إضافة فقرات لقانون وزارة التعليم

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1641 days old | 929,465 Iraq News Articles | 7,911 Articles in Apr 2024 | 186 Articles Today | from 32 News Sources ~~ last update: 1 min ago
klyoum.com

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



آذر نفيسي والذاكرة النصية - iq
آذر نفيسي والذاكرة النصية

منذ ٠ ثانية


اخبار العراق

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






لايف ستايل