×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

قادة الخليج يعزون بوفاة خليفة بن زايد ويعلنون الحداد

قادة الخليج يعزون بوفاة خليفة بن زايد ويعلنون الحداد
نشر بتاريخ:  الجمعه ١٣ أيار ٢٠٢٢ - ٢٠:٠٣
قادة الخليج يعزون بوفاة خليفة بن زايد ويعلنون الحداد

قادة الخليج يعزون بوفاة خليفة بن زايد ويعلنون الحداد

أبوظبي - الخليج أونلاين

السلطات أعلنت وفاته ظهر اليوم الجمعة (13 مايو).

الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

نعى قادة وكبار شخصيات دول الخليج والوطن العربي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي اليوم الجمعة، إضافة إلى قادة وزعماء حول العالم، أبرزهم الرئيسان الأمريكي والتركي.

وقطعت تلفزيونات دول مجلس التعاون الخليجي البث الرئيسي لبرامجها، وبثت تلاوة للقرآن الكريم، مع إعلان الحداد الرسمي عقب وفاة الشيخ خليفة  بن زايد.

وأصدر الديوان الملكي السعودي بياناً قال فيه إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، 'يعزيان حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان الكريمة والشعب الإماراتي الشقيق والأمتين العربية الإسلامية في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان'.

ووصف البيان الرئيس الإماراتي الراحل بأنه 'قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم'، سائلين الله عز وجل أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في تغريدة عبر 'تويتر': 'صادق التعازي لقيادة وحكومة وشعب دولة الإمارات ولوزير الخارجية عبد الله بن زايد في وفاة الشيخ خليفة بن زايد'.

 

إنّا لله وإنّا إليه راجعون

وقبل ذلك قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة على حسابه بتويتر: 'ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان'.

وأضاف: 'وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون'.

وأمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإعلان الحداد في دولة قطر لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.

ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون.

كما أعرب وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن تقدمه 'لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، قيادةً وشعباً، بأحر التعازي وأصدق المواساة في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته'.

نتقدم لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، قيادةً وشعباً، بأحر التعازي وأصدق المواساة في وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته.

أحد القادة العظام

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقيتي تعزية إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، وإلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، أعرب فيهما عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأشار أمير الكويت إلى أن 'الأمتين العربية والإسلامية قد فقدتا أحد قادتها العظام، الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية'.

كما عبر عن 'خالص تعازيه وصادق مواساته باسمه وباسم الحكومة والشعب الكويتي لسموهما ولأسرتيهما الكريمتين وللشعب الإماراتي الشقيق'.

وأكد أن دولة الكويت التي آلمتها هذه الفاجعة ستظل تستذكر بقلب الاعتزاز والفخر مواقفه الخالدة تجاه القضايا العادلة إبان فترة الاحتلال العراقي، مشيداً بما حققته دولة الإمارات في عهده من نهضة شاملة جعلتها في مصاف الدول المتقدمة.

وتضامناً وتعاطفاً مع دولة الإمارات وشعبها أمر الشيخ نواف الأحمد بإعلان الحداد الرسمي 40 يوماً، وتنكيس الأعلام وتعطيل الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام، وذلك اعتباراً من تاريخ اليوم الجمعة.

كما بعث ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ببرقيتي تعزية إلى 'بن راشد' و'بن زايد'، عبر فيهما 'عن خالص تعازيه وصادق مواساته لهما وللشعب الإماراتي الشقيق' بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأشار إلى أن 'الأمتين العربية والإسلامية قد فقدتا برحيله قائداً عظيماً خدم شعبه ودافع عن قضايا أمتيه العربية والإسلامية'.

كما بعث الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقيتي تعزية مماثلتين.

بدوره أعرب نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، عن خالص التعازي وصادق المواساة للأسرة الحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

وقال: إن الراحل 'انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد عمر حافل بالبذل والعطاء قضاه في خدمة شعبه ووطنه والأمة العربية والإسلامية'.

وقدم الحجرف التعازي 'باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة لمجلس التعاون ومكاتبها وبعثاتها إلى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وإلى أسرة آل نهيان الكرام، والشعب الإماراتي وأبناء دول مجلس التعاون كافة في هذا المصاب الجلل'، بحسب بيان الأمانة.

واستذكر الأمين العام 'الدور الكبير للفقيد الراحل ومساهماته في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث فقدنا برحيله قائداً ورائداً خليجياً و عربياً ودولياً'.

وأعلنت سلطنة عمان الحداد الوطني ثلاثة أيام على روح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ووفق وكالة الأنباء العمانية، قالت السلطنة في بيان: 'إيماناً بقضاء الله وقدره، وبتأثر وحزنٍ بالغين تلقى السُّلطان هيثم بن طارق نبأ وفاة أخيـه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة'.

وأضافت: 'وإذ تشارك سلطنة عُمان قيادة وحكومة وشعباً الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحـدة أحـزانهم في مصابهم الجلل؛ لتدعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بفيض رحمته الواسعة، ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار، وأن يمد عائلته الكريمة وإخوته الشيوخ وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيق بجميل الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون'.

بدوره قال وزير خارجية عمان بدر البوسعيدي، على 'تويتر': 'نشارك أهلنا وأشقاءنا في الإمارات مشاعر الحزن والأسى في مصاب الجميع الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله، وتقبله بواسع الرحمة والمغفرة في جنات النعيم. إنا لله وإنا إليه راجعون'.

وقدم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم 'خالص العزاء وصادق المواساة لأهلنا في الإمارات الشقيقة قيادة وشعباً برحيل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان'.

من جانبه نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس الإماراتي الراحل 'بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها'.

وأمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.

نعي عربي..

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الراحل، وقال في بيان: 'أنعى بخالص الحزن والأسى رجلاً من أغلى الرجال، وقائداً من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات'.

وأضاف أن الراحل 'وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم'.

وزاد: 'لقد كان الشيخ خليفة محباً لمصر بحق، وصديقاً مخلصاً في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة'.

كما نعى الرئيس العراقي برهم صالح، رئيس دولة الإمارات الراحل، وفعل الأمر نفسه نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

40 يوماً حداد بالأردن

ونعى الديوان الملكي الهاشمي 'ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان'، وفق بيان للديوان الملكي الهاشمي.

وأضاف البيان، أنه بأمر من الملك عبد الله الثاني 'يعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد على فقيد الأمة الكبير، في البلاط الملكي الهاشمي لمدة أربعين يوماً اعتباراً من اليوم الجمعة'.

وتابع: 'الديوان الملكي الهاشمي إذ ينعى الفقيد الكبير، ليعرب عن تأثر جلالة الملك عبد الله الثاني وحزنه الشديد، وشعب المملكة الأردنية الهاشمية بهذا المصاب الجلل، وليؤكد وقوف المملكة إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة والشعب الإماراتي الشقيق في هذا الظرف الصعب'.

وزاد: 'ويضرع الديوان الملكي الهاشمي إلى الله جلت قدرته أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أسرته وشعبه الكريمين الصبر والسلوان'.

أردوغان يزور الإمارات

بدوره أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيزور دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتقديم التعازي في وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال الرئيس أردوغان في تصريح صحفي عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول: 'سأجري زيارة لتقديم واجب العزاء إن شاء الله'.

كما أعرب أردوغان عن تعازيه في وفاة الشيخ خليفة عبر تغريدة على تويتر.

وقال: 'تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب الإمارات الشقيقة'.

من جانبه نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن الشيخ خليفة، وقال: إنه 'كان شريكاً حقيقياً وصديقاً للولايات المتحدة طوال عقود من توليه رئاسة الإمارات'.

وقدم بايدن تعازيه لأسرة الشيخ خليفة و'جميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الكبيرة'.

وأكد أن واشنطن 'ستكرم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة'.


مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 935 days old | 159,450 Bahrain News Articles | 5,706 Articles in May 2022 | 51 Articles Today | from 18 News Sources ~~ last update: 6 min ago
klyoum.com