×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موريتانيا تودع أحد أبرز أعلامها.. محمد المختار ولد اباه

موريتانيا تودع أحد أبرز أعلامها.. محمد المختار ولد اباه
نشر بتاريخ:  الأربعاء ٢٥ كانون الثاني ٢٠٢٣ - ١٧:٠٣
موريتانيا تودع أحد أبرز أعلامها.. محمد المختار ولد اباه

موريتانيا تودع أحد أبرز أعلامها.. محمد المختار ولد اباه

موقع كل يوم - ودعت موريتانيا، الأحد، أحد أبرز أعلامها، العلامة والمفكر محمد المختار ولد اباه، بعد عمر حافل بالعطاء العملي والمعرفي.

ويعد الراحل من مؤسسي موريتانيا الحديثة، واشتهر بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، وصدرت له العديد من المؤلفات الفقهية والأدبية.

المسار التعليمي

مناصب

أعمال

نعي عالمي

بعد إعلان وفاته إثر وعكة صحية مفاجئة، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا، وفي العالم الإسلامي بنعيه.

وقال وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي: زرته 'بتكليف من رئيس فخامة الجمهورية للاطمئنان على حالته الصحية، والتشاور مع الأطباء والأهل فيما يلزم، وقد استقبلنا بوجه وضاء ورد تحية الرئيس بأحسن منها، وطمأننا على وضعه الصحي'.

وكتب الرئيس السنغالي ماكي صال في تغريدة له: 'تلقيت ببالغ الأسف خبر وفاة الدكتور محمد المختار ولد اباه، رئيس جامعة شنقيط العصرية. أحيي ذكرى الفقيد، ومساهمته في الحفاظ على هذا التراث الهائل. أتقدم بأصدق التعازي إلى أخي محمد ولد الشيخ الغزواني وإلى الشعب الموريتاني.'

وقال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) سالم بن محمد المالك: 'كان أحد رجالات موريتانيا الأفذاذ، الذين رسموا تاريخها سياسيا وتربويا ودينيا، وقام بأدوار مشهودة لخدمة الثقافة الشنقيطية من خلال مؤلفاته وبحوثه القيمة، داعيا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى'.

وخلال مارس من العام الماضي وشح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، المفكر محمد المختار ولد اباه عرفانا لجهوده في خدمة الدولة الموريتانية وتراثها الثقافي والعلمي.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه ولد أعمر طالب: 'المفكر المختار ولد اباه جمع بين الأصالة والمعاصرة سيبقى مصدر إلهام للمحظرة الشنقيطية'.

وكان الراحل قد أسس خلال 2006، جامعة شنقيط العصرية في العاصمة نواكشوط، لتدريس التخصصات المتعلقة بالعلوم الإسلامية والاجتماعية.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1193 days old | 11,928 Mauritania News Articles | 197 Articles in Feb 2023 | 16 Articles Today | from 11 News Sources ~~ last update: 15 min ago
klyoum.com