×



klyoum.com
mauritania
موريتانيا  ١٤ تموز ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

klyoum.com
mauritania
موريتانيا  ١٤ تموز ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موقع كل يوم »

اخبار موريتانيا

»سياسة» اندبندنت عربية»

الغزواني نحو ولاية ثانية لرئاسة موريتانيا

اندبندنت عربية
times

نشر بتاريخ:  الأثنين ١ تموز ٢٠٢٤ - ٢١:٠٤

الغزواني نحو ولاية ثانية لرئاسة موريتانيا

الغزواني نحو ولاية ثانية لرئاسة موريتانيا

اخبار موريتانيا

موقع كل يوم -

اندبندنت عربية


نشر بتاريخ:  ١ تموز ٢٠٢٤ 

فاز بأكثر من 56 في المئة من الأصوات والمحكمة الدستورية تؤكد النتائج خلال 48 ساعة

 أعيد انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية على رأس الدولة الصحراوية الشاسعة التي يعد استقرارها النسبي أمراً فريداً في منطقة الساحل المضطربة في أفريقيا.

وفاز القائد السابق للجيش بأكثر بقليل من 56 في المئة من الأصوات، بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنيّة المستقلة للانتخابات الإثنين، ليحكم لولاية ثانية مدتها خمس سنوات يتوقع بأن تصبح موريتانيا خلالها دولة منتجة للغاز.

واحتشد العشرات من أنصاره خارج مقر حملة الغزواني في العاصمة نواكشوط بعدما أعلنت النتائج النهائية لانتخابات السبت.

ويتعين الآن رفع النتائج إلى المحكمة الدستورية في غضون 48 ساعة لتأكيدها.

وكان الغزواني سيواجه جولة ثانية لو لم يفز بأكثر من نصف الأصوات في انتخابات السبت.

وحل متقدماً بفارق كبير على خصمه الرئيسي بيرام الداه عبيدي الناشط المناهض للعبودية الذي حصل على أكثر من 22 في المئة من الأصوات.

وبعد مضي أقل من 24 ساعة على يوم الانتخابات الرئاسية وقبل أن تكتمل عملية فرز الأصوات، أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية الموريتانية، بيرام الداه اعبيد، رفضه نتائج هذه الاستحقاقات، وأضاف أنه لا يعترف بمحمد ولد الشيخ الغزواني رئيساً للبلاد، وأنه سيعتمد فقط ما توصلت إليه إدارة العمليات الانتخابية، التابعة لحملته، وسيقرر بناء على تلك النتائج النزول مع أنصاره إلى الشارع.

نتائج أولية

وتصدر الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، المترشح لولاية جديدة، نتائج الانتخابات الرئاسية، التي تتواصل عمليات فرز نتائجها منذ مساء السبت.

وحسب المعطيات الصادرة عن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، فقد حصل ولد الغزواني على نسبة 55.82 في المئة متقدماً على بقية المترشحين، بعد فرز 91 في المئة من صناديق الاقتراع.

ووفقاً لنفس المعطيات، فقد حل بيرام ولد الداه ولد اعبيد، في المركز الثاني بنسبة بلغت 22 في المئة، يليه مرشح حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية 'تواصل' حمادي ولد سيدي المختار، بحصوله على 13 في المئة، من مجموع الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

وحل في المركز الرابع العيد ولد محمدن امبارك، بحصوله على نسبة 3.5 في المئة، يليه المترشح مامادو بوكر با، بحصوله على نسبة 2.37 في المئة، ثم المرشح أوتوما أنطوان سلمان سوماري بــ2.28 في المئة.

أما المرشح محمد الأمين المرتجي الوافي فقد حصل حتى الآن على 0.97 في المئة، وهو ما يعادل أكثر من 6 آلاف صوت.

 

وتعتبر هذه النسبة موقتة ويتم تحديثها آنياً من طرف اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

الشفافية

ويرى الباحث في قضايا الديمقراطية الموريتانية الحسن أحمد سالم أن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات اعتمدت في هذه الاستحقاقات طريقة اتسمت بالشفافية حين قامت بإرفاق المحاضر مع نتائج كل مكتب تصويت لضمان طمأنة المنافسين. 

ويعتبر الباحث السياسي محمد السالك داهي أن اللجنة المستقلة للانتخابات 'قامت بدورها الطبيعي، في مراقبة الانتخابات، والحديث عن عدم شفافيتها هو موقف طبيعي ومتوقع. فاعتراف السياسيين بالانتخابات في موريتانيا مسألة طبيعية، ودائماً ما يكون عدم الاعتراف والتشكيك بنزاهة القائمين على العملية الانتخابية وسيلة لرفع سقف المطالب من أجل إبرام صفقات سياسية'.

حملة الداه اعبيد ترد

وفي تصريح لـ'اندبندنت عربية' قال يعقوب لمرابط مدير حملة المرشح بيرام الداه اعبيد 'ننتظر التأكد من نتائجنا التي حصلنا عليها، من خلال لجنة العمليات في حملتنا، وانطلاقاً من اكتمال هذا الإجراء وعلى أساسه سوف نتحرك وقبل ذلك نعتبر أن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات زورت هذه الاستحقاقات ومنحت ولاية رئاسية لولد الغزواني'.

وكان المرشح بيرام الداه اعبيد قد صرح ليل السبت الأحد حول موقفه من الانتخابات قائلاً إن أنصاره بذلوا جهوداً كبيرة خلال الحملة الدعائية، مؤكداً أن 'ما توصل إليه من نجاحات لن يذهب في مهب الرياح' حسب تعبيره.

شبح الفوضى 

يخشى الموريتانيون من انزلاق الأوضاع الأمنية في بلادهم، بعد تلويح الداه اعبيد بالعصيان المدني ومطالبة أنصاره برفض النتائج والنزول إلى الشارع.

وما زال الموريتانيون يتذكرون أحداث الشغب التي تبعت الإعلان عن فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية حكمه الأولى قبل خمس سنوات.

ويقلل خالد المصطفى المهتم بالشأن الأمني من خطورة المناوشات التي شهدتها العاصمة، ويضيف 'طرحت السلطات الأمنية في موريتانيا خطة محكمة للوقوف في وجه أي فوضى محتملة، كما أن الشرطة معتادة على التعامل مع مثل هذه الحالات، ونأمل أن يفهم الموريتانيون خصوصية الوضع الإقليمي من حولهم وأن يحافظوا على أمن واستقرار بلدهم'. 

وانتشرت في العاصمة الموريتانية نواكشوط دوريات تابعة لقوات الحرس والشرطة الموريتانيين.

وشهدت المدينة عطلة نهاية أسبوع هادئة، حيث لوحظ تراجع كبير في حركة السير بشوارع المدينة، كما أغلقت أغلب الأسواق أبوابها خشية تطور الأوضاع الأمنية.

تفريق تظاهرات

وبعيد إعلان المرشح الداه اعبيد موقفه الرافض لنتائج الانتخابات، نزل المئات من أنصاره إلى شوارع ولاية نواكشوط الجنوبية، حيث فرقت الشرطة الموريتانية تظاهرات عدة في مقاطعة الرياض في العاصمة، واستخدمت الغاز المسيل للدموع في تفريق المتظاهرين بحسب وسائل إعلام محلية.

وحسب شاهد عيان تحدث إلى 'اندبندنت عربية' فقد حاول المتظاهرون إغلاق شوارع عدة في الضاحية الجنوبية للعاصمة الموريتانية.

وأضاف أن الشباب عمدوا إلى إحراق إطارات للسيارات، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من مناطق متفرقة بالمقاطعة التي يقطنها بيرام الداه اعبيد.

الغزواني نحو ولاية ثانية لرئاسة موريتانيا

أخر اخبار موريتانيا:

"الناتو" يفتتح أول مكتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا... داخل الأردن

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1718 days old | 649 Mauritania News Articles | 20 Articles in Jul 2024 | 0 Articles Today | from 9 News Sources ~~ last update: 28 min ago
klyoum.com

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



الغزواني نحو ولاية ثانية لرئاسة موريتانيا - mr
الغزواني نحو ولاية ثانية لرئاسة موريتانيا

منذ ٠ ثانية


اخبار موريتانيا

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






لايف ستايل