1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

كيفية علاج حساسية الأنف للحامل؟

كيفية علاج حساسية الأنف للحامل؟

نشر بتاريخ:  الخميس ١٠ حزيران ٢٠٢١ - ٠٥:٠٨
كيفية علاج حساسية الأنف للحامل؟

كيفية علاج حساسية الأنف للحامل؟

تتعرض السيدات في فترة الحمل لعديد من الأعراض المزعجة، كالقيء والإجهاد وغير ذلك. حساسية الأنف من الحالات الشائعة التي قد تواجهينها في فترة الحمل، ويصاحبها أعراض كانسداد الأنف والعطس وإدماع العين، ورغم أن كثيرًا من الأدوية المستخدمة لعلاج حساسية الأنف للحامل تكون ممنوعة بسبب آثارها الجانبية التي قد تهدد سلامة الجنين، فهناك بعض الخيارات الآمنة لعلاج حساسية الأنف في أثناء الحمل، سنستعرضها معكِ في هذا المقال.

طرق علاج حساسية الأنف للحامل

حساسية الأنف عبارة عن احتقان قد يصيب الحامل ويستمر لستة أسابيع أو أكثر، وتصيب حساسية الأنف ما بين 18 و42% من النساء الحوامل، وغالبًا ما يكون ذلك في وقت مبكر من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومرة أخرى في أواخر الحمل، وتكون مصحوبة بالعطس وسيلان الأنف، ورغم أن عديدًا من الأدوية المستخدمة لعلاج حساسية الأنف قد تكون غير آمنة في أثناء الحمل، فهناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها بأمان في فترة الحمل مثل:

مضادات الهيستامين: بعض مضادات الهيستامين، الكلورفينيرامين والديكسكلورفينيرامين والهيدروكسيزين آمنة للاستخدام في أثناء الحمل، ومصرح بها من قبل الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.

بخاخات الأنف: بخاخات الأنف الستيرويدية، مثل نازونيكس (موميتازون فوروات) أو فلوناز (فلوتيكازون بروبيونات) آمنة للاستخدام في أثناء الحمل لعلاج الاحتقان الشديد.

مع ضرورة تجنب مزيلات الاحتقان التي تحتوي على السودوإيفيدرين، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذ أشارت الدراسات الطبية إلى أنه يرتبط بخطر ضئيل للإصابة بعيوب خلقية في جدار البطن.

إلى جانب الأدوية العلاجية، يمكن لبعض الوصفات المنزلية والنصائح مساعدتك على تخفيف أعراض الاحتقان مثل:

تجنب المواد المسببة للحساسية: إذا كنتِ تعانين حساسية الأنف بشكل مستمر، سواء في فترة الحمل أو قبلها، فيُفضل تجنب مهيجات الحساسية، كالغبار والأتربة وحبوب اللقاح والأبخرة ودخان السجائر وغيرها.

استخدم أجهزة تنقية الهواء: قد يقلل جهاز تنقية الهواء مسببات الحساسية والملوثات في الهواء، ما يقي منها ويخفف أعراضها.

المحلول الملحي: استنشاق المحلول الملحي قد يخفف الزكام وينظف ممرات الجيوب الأنفية ويعالج الانسداد ويقبض الأوعية الدموية، ما يقلل الرشح.

بصفة عامة، حساسية الأنف للحامل حالة لا تستدعي القلق، ولا تؤثر بأي حال من الأحوال في الجنين، ولكنها قد تسبب لكِ الانزعاج والشعور بالضيق خاصةً خلال النوم، وقد تخفف العلاجات السابقة الأعراض، وتفتح مجرى الهواء للتنفس بحرية.

هل هناك علاقة بين حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين؟

قد تعانين حساسية الأنف وتزداد أعراضها مع الحمل، أو قد تصابين بها للمرة الأولى في أثناء الحمل، إذ تتسبب التغيرات الهرمونية في فترة الحمل في كثير من التغيرات في الجسم، التي قد تؤدي لالتهاب الأنف واحتقانها، فقد يزداد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الجسم، ومنها الأغشية المبطنة للأنف، ويؤدي تدفق الدم بمعدل أسرع إلى تورم الأنف، ما قد يتسبب في انسدادها واحتقان السوائل فيها.

يظن بعض النساء أن تورم الأنف واحتقانها يشير إلى الحمل بصبي، وهو معتقد غير صحيح وحساسية الأنف لا ترتبط بنوع الجنين، ويمكن أن تحدث لكِ سواء كنتِ حاملًا بصبي أو فتاة، وقد لا تحدث على الإطلاق، فالأمر يختلف من امرأة لأخرى. لذا رغم أن التنبؤ بنوع الجنين أمر قد يسعدك، يظل السونار (فحص الموجات فوق الصوتية) والفحوص الطبية الطرق الأكثر دقة لمعرفة نوع الجنين.

تعرفي إلى: العلاقة بين الإفرازات ونوع الجنين؟

في النهاية، لا يجب علاج حساسية الأنف للحامل دون استشارة الطبيب، حتى يصف العلاج والجرعة المناسبين لكِ، ويمكن تخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية باتباع النصائح التي ذكرناها في المقال، أما إذا صاحب الأعراض ارتفاع في درجة حرارة أو ضيق في التنفس، فلا بد من الذهاب إلى أي مستشفى قريب على الفور.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم