×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

بايدن يهنئ "صديقه القديم" بانتخابه رئيسا للإمارات

بايدن يهنئ صديقه القديم بانتخابه رئيسا للإمارات
نشر بتاريخ:  السبت ١٤ أيار ٢٠٢٢ - ١٩:٠١
بايدن يهنئ صديقه القديم بانتخابه رئيسا للإمارات

بايدن يهنئ "صديقه القديم" بانتخابه رئيسا للإمارات

هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، 'صديقه القديم' ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال بايدن في بيان إن 'الإمارات شريك أساسي للولايات المتحدة'، مؤكدا أنه يتطلع إلى 'تعزيز العلاقات' بين البلدين، ومستذكرا رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وانتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للإمارات السبت بعد سنوات من توليه الحكم فعليًا، غداة وفاة أخيه الشيخ خليفة بن زايد.

وانتخب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع محمد بن زايد البالغ من العمر 61 عاما، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات، ليصبح رئيسا للدولة الخليجية الغنية بالنفط التي أسسها والده في 1971.

وقالت الوكالة نقلا عن بيان لوزارة شؤون الرئاسة إنه 'تم  بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان'.

وأشارت إلى 'تأكيد أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان'

ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان 'تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات'.

يضم المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة البالغ عدد سكانها نحو 10 ملايين، غالبيتهم العظمى من الأجانب.

ويضفي اختياره المرتقب الطابع الرسمي على مكانته كحاكم فعلي. فمنذ سنوات يُنظر إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كرجل البلاد القوي وحاكمها الذي يقف وراء صعودها الدبلوماسي، خاصة بعد أن اضطُر المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014.

وتحت قيادته غير الرسمية، قامت الإمارات الشهيرة بناطحات سحابها وجزرها المشيّدة على شكل أشجار نخيل ومناطق الجذب السياحية الفخمة، في وقت قصير ببناء برنامج للطاقة النووية وأرسلت رائدًا إلى الفضاء ومسبارا إلى كوكب المريخ.

وشهدت الإمارات تقدما اقتصاديا هائلا، مصحوبا بنفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الاقليمية من الخلاف مع إيران وحرب اليمن إلى النزاع في ليبيا، خصوصا مع تراجع القوى التقليدية وخفض الولايات المتحدة انخراطها في المنطقة.

وقامت الإمارات أيضا بمخالفة عقود من الإجماع العربي وطبعت العلاقات مع إسرائيل في عام 2020.

يقيم محمد بن زايد علاقة جيدة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يصغره ب25 عاما. وأقدما معا على قطع علاقاتهما مع قطر في يونيو 2017 متهمين إياها بالتقرب من إيران وبدعم الإخوان المسلمين.

وتحت قيادته، عززت أبوظبي علاقاتها التجارية والسياسية في المنطقة، حتى مع إيران. ولكنها وقفت الى جانب الولايات المتحدة والسعودية ضد الجمهورية الإسلامية.

وسمّى الإعلام الرسمي الشيخ محمد بن زايد حاكما لأبوظبي، أغنى الإمارات السبع ليرث أحد أهم ألقاب أخيه الشيخ خليفة الذي توفي عن 73 عاما.

وشارك الشيخ محمد في تشييع جثمان الشيخ خليفة الجمعة في مقبرة البطين بعد ساعات من وفاته.

نتائج سحب لوتو الامارات نتائج سحب لوتو الامارات
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 936 days old | 637,333 UAE News Articles | 21,644 Articles in May 2022 | 166 Articles Today | from 23 News Sources ~~ last update: 17 min ago
klyoum.com