اخبار سلطنة عُمان
موقع كل يوم -الخليج أونلاين
نشر بتاريخ: ٢٤ حزيران ٢٠٢٦
مسقط - الخليج أونلاين
مسقط:القرار يأتي انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه المضيق وأهميته للاقتصاد العالمي
أعلنت سلطنة عُمان إتاحة ممر بحري مؤقت لعبور السفن عبر مضيق هرمز بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، في خطوة تهدف إلى ضمان استمرار حركة الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية للتجارة والطاقة في العالم.
وقالت السلطنة، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء العُمانية، إن القرار يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه المضيق وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها بالقانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة وعدم فرض رسوم عبور على السفن المارة عبر هرمز.
وأضافت أن الممر المؤقت أصبح متاحاً لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والجهات العُمانية المختصة، مشيرة إلى أن السفن الراغبة في استخدامه مطالبة بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.
وأوضحت مسقط أن هذه الخطوة تتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي أفضت إلى التفاهمات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن أمن الملاحة وخفض التوترات في المنطقة.
وجاء الإعلان بعد ساعات من اتفاق عُماني إيراني على تشكيل فريق عمل مشترك لمواصلة الحوار بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات المرتبطة بها، وذلك خلال مباحثات استضافتها مسقط بحضور رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي.
وأكد الجانبان، في البيان المشترك الصادر عقب المباحثات، مواصلة التنسيق حول القضايا المرتبطة بالمضيق، بما في ذلك ترتيبات الملاحة والخدمات البحرية والتكاليف المرتبطة بها وفق المعايير الدولية.
وتتولى عُمان وإيران الإشراف على جانبي المضيق الذي يربط الخليج العربي بخليج عُمان وبحر العرب، فيما ظل أمن الملاحة فيه محور اهتمام دولي خلال السنوات الماضية بسبب التوترات التي شهدتها المنطقة، والتي كانت آخرها الحرب الإيرانية الأمريكية الإسرائيلية.
ويأتي التحرك العُماني بعد مذكرة تفاهم 'إسلام آباد' التي أُعلنت في 17 يونيو الجاري بين الولايات المتحدة وإيران، والتي تضمنت بنوداً تتعلق بأمن الملاحة في مضيق هرمز والتعاون بين الدول المشاطئة له، وما تلاه من إطلاق الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة في سويسرا، الجمعة الماضي.





















