1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

محمد الطويان لقب بـ شيخ الدراما السعودية .. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزور

محمد الطويان لُقّب بـ"شيخ الدراما السعودية".. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزور

نشر بتاريخ:  الأحد ٩ أيار ٢٠٢١ - ١١:٣٦
محمد الطويان لقب بـشيخ الدراما السعودية.. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزور

محمد الطويان لُقّب بـ"شيخ الدراما السعودية".. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزور

تمكن الممثل والمؤلف والفنان التشكيلي السعودي ​محمد الطويان​، والمُلّقب بـ'شيخ الدراما السعودية'، أن يجعل لموهبته الأثر الملهم، بوصفه الأب الراعي لجيل من الممثلين والمخرجين السعوديين والعرب أيضاً، الذي سجّل بداياته التمثيلية في المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرح، بين أعوام 1965 - 1974، ثم عودته بعد دراسته عام 1979 وإستئنافه التمثيل عام 1982 بمسلسل 'السعد وعد'، بشخصية حظيظ، حتى قدّم عملاً كبيراً هو 'عودة عصويد' عام 1985، ليضع نواة فن التمثيل السعودي.

إكتشف العديد من الممثلين والمخرجين، منهم ​نجدة أنزور​، ​أيمن زيدان​ و​ناصر القصبي​.

نشأته

ولد محمد الطويان يوم 9 أيار/مايو عام 1945 في العاصمة الأردنية عمّان، إلّا أنّ أصوله تعود لمدينة بريدة في القصيم السعودية، وكان والده يعمل تاجراً متنقلاً بين مختلف البلدان، وكان محمد ملازماً لوالده، ودرس المسرح في الولايات المتحدة الأميركية ليتفرغ بعد ذلك لمسيرته الفنية.

بداياته

بدأ محمد الطويان مسيرته الفنية من خلال مشاركته في بعض السهرات التلفزيونية والمسلسلات، بأدوارٍ صغيرة خلال فترة الستينيات، إلّا أنّ مسيرته التميلية الفعلية بدأت في أوائل السبعينيات من القرن الماضي.

شارك عام 1971 في مسلسل 'فرج الله والزمان'، وفي العام الذي تلاه أدى دور حسن في مسلسل 'أحلام سعيدة'، وإختتم فترة السبعينيات بمشاركته في المسرحية الكوميدية 'طبيب بالمشعاب' عام 1973.

مسيرته الفنية

بدأ محمد الطويان فترة الثمانينيات بأدائه دور البطولة الأول في مسلسل 'السعد وعد'، بشخصية 'حظيظ' عام 1982، وفي عام 1985 أدى دور البطولة بشخصيتين مختلفتين في مسلسل 'عودة عصويد'، والذي كان من تأليفه.

كما شارك في السهرة التلفزيونية 'عقاب وشيهانة'، والتي كانت من تأليفه وبطولته، إلى جانب ​خالد سامي​ وناصر القصبي و​عبد الله السدحان​.

وكانت بداية فترة التسعينيات بشخصية 'شداد'، التي قدمها في مسلسل 'أصايل' عام 1990، وفي عام 1995 إنضم إلى أسرة المسلسل الكوميدي الإجتماعي '​طاش ما طاش​'، في الجزء الثالث، والذي كان من تأليف ومن بطولة ناصر القصبي وعبد الله السدحان، وإخراج عبد الخالق الغانم

كما شارك في الجزء الرابع منه عام 1997، وإشترك في تأليفه إلى جانب ناصر القصبي وعبد الله السدحان، وكان مشرفاً على إنتاج العمل، وشارك في الجزء السادس والتاسع والخامس عشر من المسلسل، بين الأعوام 1998-2001-2007.

وبدأ محمد الطويان الألفية الجديدة، بمشاركته في المسلسل الكويتي الكوميدي 'لعبة كبار' عام 2002، كما شارك بالعام نفسه في الجزء السابع من المسلسل الدرامي الكوميدي 'خلك معي'.

وفي عام 2007 شارك في بطولة مسلسل 'تسونامي'، وفي العام الذي تلاه أدى دور 'أبو ضاري' في المسلسل الكوميدي 'كلنا عيال قرية'، وفي عام 2009 شارك بشخصية 'أبو جهاد' في الجزء الرابع من المسلسل الدرامي الكوميدي '​غشمشم​'.

كما شارك بالعام نفسه في بطولة مسلسل 'شوف الدنيا'، وأدى دور 'أبو ضاري' في الجزء الثالث من المسلسل الكويتي 'عقاب'، الذي كان من تأليفه إلى جانب عبد العزيز الطوالة.

وفي عام 2011 أدى دور 'الدكتور أيمن' في مسلسل 'ماشي'، وفي العام نفسه شارك بشخصية 'بو حليم' في مسلسل الكوميديا السوداء 'ملف علاقي'، الذي سلط الضوء على العديد من القضايا الإجتماعية في المجتمع السعودي، منها البطالة والفساد التجاري.

وفي عام 2012 شارك في بطولة مسلسل 'لعبة الشيطان'، والذي كان من تأليفه وإخراج ​سمير عارف​، وفي عام 2013 شارك في بطولة المسلسل الكوميدي '​أبو الملايين​'، من بطولة ​عبد الحسين عبد الرضا​ وناصر القصبي.

وفي عام 2014 شارك في سيت كوم 'تقاطيع'، من إخراج ​أسد فولادكار​، وفي عام 2015 شارك في بطولة مسلسل 'سبعة'، وإنضم لبطولة المسلسل الكوميدي '​سيلفي​' بأجزائه الثلاثة، بين عامي 2015-2017.

وفي عام 2016 شاركمحمد الطويانفي بطولة المسلسل الإماراتي الدرامي 'مكان في القلب'، وفي عام 2017 أدى دور 'فهاد' في المسلسل الدرامي-النفسي السعودي '​ظل الحلم​'، وفي عام 2019 شارك في بطولة مسلسل '​عندما يكتمل القمر​'، وأدى درو البطولة في مسلسل '​وصية بدر​' عام 2020، كما كان له ظهور خاص في الجزئ الثاني من مسلسل 'عندما يكتمل القمر' عام 2021.

حقائق سريعة عنمحمد الطويان

تنتمي عائلته لعشيرة جبور من بني خالد.

لديه مدرسة فنية خاصة كما له فضل كبير في إكتشاف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزور.

كان مشرفاً على إدارة الأعمال الإنتاجية للمسلسل الأردني 'وادي الجرف' عام 1985.

شارك إلى جانب الممثل والمخرج السوري هشام كفارنة في الفيلم الوثائقي 'بطل التوحيد والحضارة'.

كان الممثل السعودي الراحل ​محمد العلي​ من أقرب أصدقائه، وبعد وفاته توقف محمد الطويان عن العمل لمدة 8 أعوام.

لديه 4 أولاد، هم 'فراس'، 'وليد'، 'وائل' و'راكان'.

محمد الطويان لقب بـشيخ الدراما السعودية.. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزورمحمد الطويان لقب بـشيخ الدراما السعودية.. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزورمحمد الطويان لقب بـشيخ الدراما السعودية.. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزورمحمد الطويان لقب بـشيخ الدراما السعودية.. وإكتشف ناصر القصبي وأيمن زيدان ونجدة أنزور
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم