1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

الخليج يسجل زيادة 214% في البيع الإلكتروني العابر للحدود

اخبار سلطنة عُمان:  الثلاثاء ٤ أيار ٢٠٢١ - ١٥:٣٣
الخليج يسجل زيادة 214 في البيع الإلكتروني العابر للحدود

الخليج يسجل زيادة 214% في البيع الإلكتروني العابر للحدود

دبي - الخليج أونلاين

ما الذي ستحققه منطقة الخليج في 2019-2022 في التجارة الإلكترونية؟

النمو الأسرع في السوق الإقليمية.

كم مبيعات الإلكترونيات في السعودية خلال 2020؟

تخطت 22 مليار ريال (5.87 مليارات دولار).

حقق قطاع التجارة الإلكترونية نمواً لافتاً في دول الخليج العربي خلال أزمة كورونا، بعدما شهدت زيادة سنوية في المبيعات الإلكترونية العابرة للحدود.

وأصدرت 'دبي كوميرسيتي'، أول منطقة حرة متخصصة بالتجارة الإلكترونية في المنطقة، أمس الاثنين، النسخة الثانية من تقرير 'حالة التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا: نسخة المنتجات الموجّهة مباشرة إلى المستهلكين'.

وفي التقرير أشار إلى أن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي شهدت زيادة سنوية بنسبة 214% في المبيعات الإلكترونية العابرة للحدود، بحلول منتصف عام 2020.

كما أشارت نتائج التقرير إلى أن سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تعادل 2.5% من سوق التجارة الإلكترونية العالمي لقطاع الأعمال المباشرة بين الشركات والمستهلكين.

وأكدت آمنة لوتاه، مساعدة مدير عام سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي 'دافزا'، وعضوة مجلس إدارة 'دبي كوميرسيتي'، أنه من المتوقع وصول حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا إلى 148.5 مليار دولار أمريكي في العام 2022.

وقالت: إن ذلك 'يأتي ذلك بما ينسجم مع مساعي المنطقة الحرة الرامية لترسيخ مكانتها باعتبارها بوابة لنمو قطاع التجارة الإلكترونية على مستوى المنطقة عبر إمارة دبي'.

وتشير التوقعات للفترة بين عامي 2019-2022 إلى أن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد النمو الأسرع في السوق الإقليمية الفرعية لقطاع التجارة الإلكترونية، مع تصدر المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات اللتين تسجلان معدل نمو سنوياً مركباً يبلغ 39% و38% على الترتيب.

في سياق متصل كشفت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) السعودية أن حجم الاستثمارات في التجارة الإلكترونية بلغ أكثر من 250 مليون ريال (66.6 مليون دولار)، في الربع الأول من العام 2021، فيما بينت أن مبيعات عام 2020 تخطت 22 مليار ريال (5.87 مليارات دولار)، بارتفاع التجارة الإلكترونية محلياً بنسبة 26%.

وأوضحت الهيئة وجود عدد من الصفقات التي لم تعلن قيمتها حتى الآن، وبينت أن 'التجارة الإلكترونية' استحوذت على 20% من إجمالي الصفقات التجارية.

وأكدت 'منشآت' أن السعودية احتلت المركز الـ26 في قائمة أكبر أسواق التجارة الإلكترونية عالمياً، بصعود التجارة الإلكترونية محلياً خلال العام الماضي.

وأشارت إلى وجود عدد من البرامج والخدمات التي تقدمها الهيئة لتطوير التجارة الإلكترونية في المملكة ودعم المستثمرين فيها، من أبرزها 'دليل التطبيقات'.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم