×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تقرير بريطاني: مشروع "القطار الخليجي" بات أقرب للتنفيذ

تقرير بريطاني: مشروع القطار الخليجي بات أقرب للتنفيذ
نشر بتاريخ:  السبت ١٤ أيار ٢٠٢٢ - ١٦:٠٤
تقرير بريطاني: مشروع القطار الخليجي بات أقرب للتنفيذ

تقرير بريطاني: مشروع "القطار الخليجي" بات أقرب للتنفيذ

لندن - الخليج أونلاين

ماذا قال تقرير 'إكسفورد بزنس جروب' عن القطار الخليجي؟

إنه بات أقرب للتنفيذ، بسبب دعم القادة السياسيين وزيادة البنى التحتية بالمنطقة.

ما هو مشروع القطار الخليجي الموحد؟

مشروع لربط دول مجلس التعاون تمت الموافقة عليه في 2009.

قالت شركة 'إكسفورد بزنس جروب' البريطانية، إن مشروع السكك الحديدية الخليجية المشتركة بات أقرب للتنفيذ خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن المشروع قد يعزز حركة التجارة عبر دول مجلس التعاون.

وبحسب التقرير الذي ترجمه 'الخليج أونلاين'، اليوم السبت، فإن 'المشروع حصل على دفعة كبيرة خلال ديسمبر الماضي، عندما وافق قادة الخليج على إنشاء هيئة موحدة للسكك الحديدية'.

ولفت التقرير إلى أن 'تشكيل الهيئة يمثل تطوراً مهماً محتملاً للبنية التحتية للسكك الحديدية في الخليج بعد مناقشة استمرت عقوداً، وجرى إقرار المشروع في 2009'.

ولفت التقرير إلى أن 'وسائل إعلام إقليمية أفادت في ديسمبر من العام الماضي، بأن المسؤولين يأملون تشغيل خط السكة الحديدية بحلول عام 2025'.

وقدّر التقرير أن 'تطوير السكك الحديدية سيؤدي إلى تحسين الاتصال الإقليمي بشكل كبير، عن طريق تقليل أوقات النقل وتكاليفه بين المدن والموانئ الرئيسة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتحسين التدفقات التجارية عبر الكتلة وجذب الاستثمار'.

ولفت إلى أن 'السعودية التي تمتلك أكبر خطوط للسكك الحديدية في الخليج، تواصل تأسيس عديد من منشآت البنية التحتية، كان آخرها افتتاح محطة قطار بالقرب من الحدود الأردنية في مارس الماضي'.

كما لفت إلى أن 'الإمارات أيضاً تواصل العمل على الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع السكك الحديدية الوطنية الذي انطلق عام 2016، والمقرر أن يربط 11 مدينة، فضلاً عن حقول الغاز جنوبي البلاد'.

وفي قطر، قال التقرير إن إطلاق 'مترو الدوحة' الذي يمر بـ37 محطة قبل ثلاث سنوات ثم  الخط الأول من'ترام لوسيل' والذي سيربط 25 محطة بعد انتهائه، إلى جانب التوسعات الكثيرة التي تقوم بها الحكومة قبل انطلاق المونديال، عززت البنية التحتية للسكك الحديدية بشكل كبير.

ولفت التقرير إلى أن 12 مشروعاً جديداً من أصل 26 مشروعاً تعمل عليها الدوحة، سوف تنتهي فعلياً قبل انطلاق المونديال.

وأشار إلى أن 'مسقط تخطط لبناء شبكة سكك حديدية وطنية خاصة بها، وهي عبارة عن وصلة مقترحة بطول 2100 كيلومتر تبدأ عند حدود الإمارات العربية المتحدة وتعبر صحار ومسقط في الشمال، قبل الارتباط بمدن الموانئ الرئيسة في الدقم وصلالة على الساحل الشرقي'.

وقال التقرير: إن 'الحكومة العمانية أحرزت تقدماً في المشروع الذي انطلق في 2013 ثم توقف في 2016 بسبب تحديات مالية'، مشيراً إلى 'إعلانها في يوليو الماضي، عن خطط لإنشاء مترو مسقط، الذي سوف يربط منطقتي روي ومطرح بمطار مسقط الدولي، ومدينة السيب الساحلية في الشمال'.

وختم التقرير الإشارة إلى إعلان الكويت، في يناير 2020، عزمها على إنشاء خط حديدي من 68 محطة، لربط مدينة الكويت بالمطار الدولي للبلاد والجامعة الرئيسة والمناطق السكنية والصناعية.

ويهدف مشروع 'القطار الخليجي' المقترح إلى ربط جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست عبر خط سكة حديدية بطول 2177 كم، انطلاقاً من شمالي الكويت ومروراً بمدينتي الجبيل والدمام السعوديتين ، قبل أن يتجه عبر العاصمة البحرينية المنامة ثم الدوحة، قبل أن ينقطع ليبدأ من السعودية إلى الإمارات ومنها إلى مسقط.

وتم تعزيز الآمال في استئناف المشروع في فبراير عندما ذكرت وسائل الإعلام القطرية، أن بناء القسم الذي يربط بين قطر والسعودية سيبدأ قريباً، مع استكمال الأعمال الأساسية مثل التصاميم الهندسية وخطة العمل بالفعل.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 933 days old | 17,052 Oman News Articles | 408 Articles in May 2022 | 0 Articles Today | from 13 News Sources ~~ last update: 12 min ago
klyoum.com