1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

لماذا تتاخر الدورة عند البنات

لماذا تتاخر الدورة عند البنات

نشر بتاريخ:  الجمعه ١١ حزيران ٢٠٢١ - ٠٧:٢٠
لماذا تتاخر الدورة عند البنات

لماذا تتاخر الدورة عند البنات

لماذا تتاخر الدورة عند البنات

الإصابة ببعض الأمراض التناسلية مثل: تكيس المبايض، والأورام في الرحم. خلل في الهرمونات: كما أن هناك أمراض أخرى تسبب خلل في إفراز الهرمونات لدى المرأة، مثل مشاكل وأورام في الغدة الدرقية والغدة النخامية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

عندما تفقد الفتاة وزنها بصورة ملحوظة فإن مخزون الدهون في جسمها ينخفض أيضاً، فتحدث اضطرابات ومشاكل في وظائف الغدة الدرقية، ينتج عنه ارتفاع هرمون التوتر وتأخر في موعد الدورة الشهرية.

الإرهاق الشديد وسوء التغذية يتسببان في تأخر الدورة الشهرية.

القيام بتمارين رياضية عنيفة وشديدة وبذل مجهود شاق لفترات طولية.

التغيرات التي تطرأ في جسم الفتاة في مرحلة المراهقة.

تغيرات في الساعة البيولوجية لجسم الفتاة، الأمر الذي يؤدي لتأخر التبويض (يحتاج الجسم بعض الوقت عند تغير موعد الاستيقاظ من أجل التكيف مع تلك التغيرات، ينتج عنها تأخر في موعد التبويض).

الإصابة ببعض الأمراض قد تؤدي لتأخر موعد الدورة الشهرية مثل متلازمة تكيس المبايض التي ترفع نسبة هرمون الذكورة في جسم الفتاة، وبالتالي تحدث لها مشاكل أخرى مثل ظهور حب الشباب ونمو الشعر بكثافة وغزارة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة أسبوع

وقد يكون سبب تأخر الدورة الشهرية عندما تُنتج الغدة النخامية الكثير من البرولاكتين، أو لدى تناول الأدوية التي ترفع مستوى البرولاكتين (مثل مضادات الذهان في الطب النفسي)، أو عندما تعمل المبايض بشكل سيّىء، كما هي الحال في بعض الأحيان لدى المرأة التي تعاني زيادة الوزن.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين

أقرئى التقرير وأعرفى أسباب تأخر الدورة الشهرية

1: التوتر والقلق والاكتئاب

2:زيادة الوزن وتراكم الدهون قد تؤثر على الهرمونات وتسبب اضطرابات فى الدورة الشهرية .

3: قد يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب تكيسات المبايض، لذلك ينصح بزيارة الطبيب للفحص ومعرفة السبب.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

1- التوتر والقلق أشارت الدراسات العلمية أن التوتر والقلق من شأنه أن يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية. …

2- التغيير في روتين الحياة …

3- اختلاف وزن المرأة …

4- تناول حبوب منع الحمل …

5- الحمل …

6- تناول بعض أنواع الأدوية …

7- الدخول في مرحلة اليأس بوقت مبكر …

8- أسباب صحية

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 أيام

توجد عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها وأكثرها شيوعًا ما يلي:

خسارة الوزن المفاجئة: قد تؤثر خسارة الوزن المفاجئة على هرمونات الجسم المسؤولة عن عمليّة الإباضة، مما يؤدي لتوقف الدورة الشهرية، ويُنصح باستشارة مختص التغذية لزيادة الوزن.

زيادة الوزن: إذ إنّ زيادة الوزن تؤدي إلى رفع مستوى هرمون الإستروجين الذي ينظم الجهاز التناسلي في الجسم، ويُؤثر على الدورة الشهرية بتأخيرها، لذا من المهم تخفيف الوزن بوصفه وسيلة علاجية.

الحمل: إذا كانت المرأة متزوجة، وتأخرت الدورة الشهرية فيمكن أن يكون ذلك بسبب حملها، حتى لو كانت تستخدم إحدى وسائل منع الحمل، وللتأكد من ذلك يجب على المرأة أن تجري فحصًا للحمل.

التوتر والقلق: تضطرب الدورة الشهرية في حالات التوتر النفسي فقد تطول أو تقصر أو تنقطع أو تصبح مؤلمة، لذا يُنصح بتجنب التوتر والاسترخاء وممارسة الرياضة، كالركض والسباحة واليوغا وتمارين التنفس، فكل ذلك يساعد على الاسترخاء.

استخدام أدوية منع الحمل: تتوقف الدورة الشهرية عند استخدام حبوب منع الحمل، خاصة عند استخدام الحبوب التي تحتوي على البروجيسترون، أو إبر منع الحمل، أو اللولب الهرموني، ولا داعٍ للقلق؛ إذ إنّ الدورة الشهرية تعود عند التوقف عن استخدامها.

مرحلة سنّ اليأس: عند وصول سن اليأس تقل نسبة الإستروجين في الجسم، فتصبح الإباضة أقل انتظامًا، ثم تتوقف الدورة الشهرية تمامًا، ومرحلة اليأس تُعدّ أمرًا طبيعيًّا؛ إذ إنها جزء من شيخوخة المرأة، وعادةً تتوقف الدورة الشهرية عند السيدات بين 45 و55 سنة، وبين كل 100 امرأة توجد امرأة يحدث لديها انقطاع في الدورة الشهرية في عمر أصغر؛ أي أقل من عمر الأربعين.

ممارسة الرياضة الشديدة: وذلك بسبب تأثيرها على هرمونات الجسم، ومنع الإباضة.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: كأمراض القلب، والسكري غير المسيطر عليه، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

متلازمة تكيس المبايض: يُعدّ تكيس المبايض من الأمراض الشائعة جدًّا، وينتج هذا الأمر من خلل في هرمونات الجسم مسببةً تشكّل أكياس صغيرة على المبيض، ومع هذه الحالة تعاني المرأة من مجموعة من الأعراض الأخرى، منها حب الشباب، وزيادة شعر الوجه والجسم، والسمنة، وأيضًا تطرأ تغييرات على الدورة الشهرية لتتوقف أو تتأخر عن ميعادها ومن المهم مراجعة الطبيب لتقييم الحالة والعلاج، إذ إنّ إهمال علاجها قد يؤدي للإصابة بسرطان بطانة الرحم.

مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

إفراز حليب من الثدي، في حالات ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين.

الصداع والإحساس بالزغللة، في حالات أورام الغدة النخامية.

تساقط الشعر بكثافة، أو نمو الشعر الزائد في الوجه في حالات اضطرابات الهرمونات الجنسية.

متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

أرسل لنا قارئ يسأل: ابنتى عمرها 14 سنة ولم تأتها الدورة الشهرية إلى الآن ولا يوجد أى تغييرات فى شكل جسمها وقد أخبرتنى والدتها بأنه قد ظهر لديها قليل من الشعر فى منطقة العانة فهل تأخرت الدورة الشهرية أم لا وهل هناك داع للقلق عليها من هذا التأخير؟

يجيب عن هذا السؤال، الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة، قائلا: إن السن الطبيعية للبلوغ عند الفتيات يبدأ من عمر تسعة أعوام حتى عمر الستة عشر عاما وهناك بعض العلامات المميزة التى تدل على اقتراب الفتاة من هذه المرحلة مثل نمو حجم الثدى ووجود ما يشبه الجسم الصلب فى حلمات الثدى ونمو شعر فى منطقة العانة وتحت الإبط وتكون الدهون فى بعض الأماكن من الجسم مع زيادة فى طول القامة.

ولا يوجد هناك ترتيب معين لظهور هذه العلامات، فترتيب ظهورها يختلف من فتاة إلى أخرى وبشكل عام لا يجب القلق قبل بلوغ الفتاة عامها السادس عشر وخاصة مع وجود بعض من علامات البلوغ مثل نمو شعر العانة، كما ذكر السائل ويعتبر نزول الدورة الشهرية فى هذه الحالة ما هى الإ مسألة وقت لا أكثر

أما فى حالة إن تأخرت الدورة الشهرية لما بعد الستة عشر عامًا يجب إجراء بعض التحاليل للفتاة مثل تحاليل لقياس الهرمونات وتحاليل للغدة النخامية وأيضًا عمل بعض الأشعات على الرحم لمعرفة سبب تأخر نزول الدورة.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب

1- البقدونس يعتبر البقدونس أهم أهم النباتات الطبيعية الهامة لتنظيف الجسم وبشكل خاص الرحم، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية يساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة وتسريع قدومها إن تأخرت. …

2- الزنجبيل …

3- الأناناس …

4- القرفة …

5- الكركم …

6- الكمون

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم