1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

كيفية معرفة وجود دوالي الخصية

كيفية معرفة وجود دوالي الخصية

نشر بتاريخ:  الجمعه ١١ حزيران ٢٠٢١ - ٠٧:٢٠
كيفية معرفة وجود دوالي الخصية

كيفية معرفة وجود دوالي الخصية

كيفية معرفة وجود دوالي الخصية

يتراوح بين ألم غير واضح المعالم أو الشعور بألم في الخصيتين، وحتى الشعور بألم حاد جدًّا.

يزداد الألم سوءًا عند الجلوس، الوقوف أو بذل مجهود جسماني خاصة إذا كان لفترة مطولة.

يزداد الألم سوءًا خلال اليوم، ويصل أوجه في ساعات الليل.

تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

شكل دوالي الخصية

في 90% من الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى، في ما يقارب الـ 10% تكون ثنائية الجانب، وفقط في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى وحدها. تظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن (Scrotum) العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بشكل عام عند الوقوف، وفقاً لحجمها.

دوالي الخصية والحمل

ما هي الاعراض المصاحبة؟

غالبا يكون دوالي الخصية صامتا بدون اي اعراض . في بعض الحالات النادرة يسبب الم في منطقة الخصية قد يتراوح من الخفيف الى الالم الشديد و قد يكون على شكل ثقل او شد. و تزداد الاعراض و الالم مع المجهود البدني و الوقوف لفترات طويلة فهو اسواء ما يكون في اخر النهار و افضل ما يكون بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح..

ماسبب حصول دوالي الخصية؟

لا نعلم لماذا تتكون هذه الدوالي بشكل اكيد. يعتقد ان المشكلة تنشاء من سؤ نوع جدار الاوردة و هذا على الغالب خلقي, فلا يمكن منعه او التنبؤ به.

ما هي المضاعفات؟

دوالي الخصية تسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية و هذا يسبب ضمور في حجم الخصية كما انه يسبب اضطراب في عملية تكوين الحيوانات المنوية و ينتج من ذلك خلل في عدد الحيوانات المنوية المنتجة او نشاطها او تشوهات فيها. من الملاحظ ان هذا لا يحصل في كل الحالات فهذا يعتمد على المخوزن الاولي لعمل الخصية و شد الدوالي و العمر الذي بداء فيه.

كيف يمكن تشخيص دوالي الخصية؟

ما هو العلاج المناسب؟

العلاج الوحيد هو الجراحي سواء عن الطرق الفتح او المنظار. و اذا تمت العملية عن طريق جراح متمرس فان المضاعفات قليلة. و في بعض الحالات النادرة يعود ظهور الدوالي حتى لو كانت العملية الاولية ناجحة.

هل نضمن تحسن عدد ونشاط الحيوانات المنوية بعد العملية؟

من المهم ان تعلم ان اجراء العملية لا يضمن تحسن فحص السائل المنوي. فقط 20-30% من الحالات تتحسن الامور بعد العملية. و عادة يكون الشباب الاصغر من 30 سنة اكثر من يسفيدوا. اما اذا كان عدد الحيوانات المنوية منخفض جدا ( تحت 5مليون في الملي) او عمر المريض اكبر من 30 سنة فان فرص الاستفادة محدودة جدا.

فحص دوالي الخصية باليد

وباستخدام كلتا اليدين، ضع اصبعي السبابة والوسطى تحت الخصية واصبعي الإبهام فوقها. – أدر الخصية برفق بين إبهامك وأصابعك.. انظر وتحسس أي تغيرات في الخصية. قد تتضمن هذه التغيرات نتوءات صلبة أو حدبات دائرية ناعمة أو تغيرات جديدة في حجم الخصية أو شكلها أو تناسقها.

علاج دوالي الخصية بالادوية

يُمثل 

علاج دوالي الخصية

تُسبب دوالي الخصية ارتفاعًا في درجة الحرارة لتُصبح 37 درجة أو أكثر، وهذا من غير المناسب لتكوّن الحيوانات المنوية من النوع الجيد، فهي تسبب زيادة نسبة التشوهات وزيادة في تلف، أو تكسير المادة الوراثية (الحمض النووي DNA) الموجود في رأس الحيوان المنوي، كما تؤدي إلى تراكم السموم نتيجة خلل الصرف الوريدي من الخصية إلى القلب مما يتسبب بحالة تشبه التسمم الداخلي؛ الذي يؤدي في الأخير إلى ضمور الخصية.

بعد 48 ساعة من 

علاج دوالي الخصية جراحيًا

يبدأ النظام الغذائي بتناول السوائل ثم العودة تدريجيًا إلى الأطعمة الصلبة.

أعراض دوالي الخصية اليمنى

علاج دوالي الخصيتين

لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية، فالحالات التي يتم علاجها هي عندما تسبب دوالي الخصية الألم، ضمور الخصية أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة. يتمركز علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع في الخصية، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي. مع أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على الخصوبة.

عملية دوالي الخصيتين

ما هي الحالة التي تستدعي عملية دوالي الخصية؟

في كثير من الحالات، لا تتسبب دوالي الخصية في ألم أو انزعاج لدى الرجال، وحينها يمكن أن يفضل الطبيب عدم إجراء العملية لتجنب مخاطر الجراحة.

أما إذا تسببت الدوالي في صعوبة الإنجاب، وأدت إلى تأثيرات على الصحة الجنسية للرجل ومستويات هرمون التستوستيرون، فسوف يضطر الطبيب لاستئصالها.

وغالبًا ما تظهر الدوالي على الجانب الأيسر من كيس الصفن، ولكن في حالة نموها على الجانب الأيمن، فيمكن أن يلجأ الطبيب لإجراء الجراحة، وذلك لأنه تزداد فرصة نمو الأورام إن وجدت الدوالي على الجانب الأيمن من الخصية.

كيفية إجراء استئصال دوالي الخصية

هناك ثلاثة خيارات جراحية لاستئصال دوالي الخصية، وتشمل:

1- العملية الجراحية التقليدية

هي عملية جراحية تتم تحت التخدير الموضعي أو الكلي، ويصل الطبيب إلى منطقة الدوالي عن طريق الفخذ في أغلب الأحيان، أو عن طريق البطن في بعض الحالات، وتكون العملية باستخدام الموجات فوق الصوتية والمجاهر الجراحية.

وخلال العملية، يتم إغلاق الأوردة المصابة لإعادة توجيه الدم عبر الأوعية الدموية السليمة، وتؤدي هذه العملية إلى الشعور بألم قليل بعد إجرائها، وخلال فترة قريبة، يمكن أن يعود الرجال لحياته الطبيعية.

2- الجراحة بالمنظار

في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بعمل شق صغير في البطن، ومن خلال هذا الشق، يقوم بتمرير المنظار، مما يتيح للطبيب رؤية المنطقة المصابة عبر الكاميرا.

بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال أدوات جراحية من خلال الشق في البطن، ويقطع أي عروق متضخمة تمنع تدفق الدم، وإغلاق نهايات الأوردة باستخدام مشابك صغيرة أو عن طريق الحرارة، وبعد ذلك يقوم بإزالة الأدوات ومنظار البطن وإنهاء العملية.

وتتشابه نتائج الإجراءات السابقة، ولكن قد يعاني الرجل من بعض المشاكل فيما بعد، وتشمل:

استمرار دوالي الخصية أو عودتها مجددًا.

تراكم السوائل حول الخصيتين 'القيلة المائية'.

حدوث إصابة في شريان الخصية.

3- الإنصمام عن طريق الجلد

إجراء اخر أقل شيوعًا يمكن أن يقوم به الطبيب، وهو إدخال أنبوب أو قسطرة إلى الجسم من خلال الرقبة أو الفخذ (Percutaneous embolization).

سوف يستخدم الطبيب الأشعة السينية للوصول إلى دوالي الخصية، ويدخل بالون أو لفائف من خلال الأنبوب لمنع تدفق الدم إلى دوالي الخصية، ويكون هذا مع التخدير الكلي.

وتتضمن المشاكل التي يمكن أن تتبع هذا الإجراء ما يلي:

عدم إزالة دوالي الخصية أو احتمالية عودتها مرة أخرى.

الإصابة بعدوى.

دوالي الخصية لا تزول أو تعود

تحرك البالون أو اللفائف التي تم إدخالها.

نصائح هامة بعد العملية

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية، وتشمل:

الإلتزام بتعليمات الطبيب:

استخدام الكمادات الباردة على كيس الصفن:

تجنب مجموعة من الأنشطة مثل:

كما يجب على المريض تجنب الإصابة بالإمساك لتفادي الإجهاد الشديد أثناء التبرز، ويمكن أن يتناول الملين بوصف من الطبيب لتسهيل تمرير البراز.

الاثار الجانبية المحتملة لعملية دوالي الخصية

يجب التوجه إلى الطبيب في حالة ملاحظة أي من الأعراض التالية:

صعوبة في التبول أو إفراغ المثانة بالكامل.

احمرار أو التهاب في منطقة كيس الصفن.

تورم غير طبيعي لا يستجيب للكمادات الباردة.

الشعور بالغثيان والتقيؤ.

ألم أو تورم في الساق.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

التعافي بعد العملية

يمكن أن يتمكن الرجل من العودة إلى العمل بعد يوم أو يومين من إجراء الجراحة، ولكن لا ينصح بالعودة إلى ممارسة الرياضة أو المجهود الشديد لمدة حوالي أسبوعين.

وفي حالة إجراء الإنصمام، سيكون التعافي أسرع قليلًا، ويمكن العودة لممارسة الرياضة في غضون أسبوع إلى 10 أيام بعد الإجراء.

تأثير استئصال دوالي الخصية على الخصوبة

بعد إجراء العملية بحوالي 3 إلى 4 أشهر، سوف يقوم الطبيب بإجراء تحليل السائل المنوي لقياس مدى تحسن الخصوبة، وغالبًا ما تساعد هذه العملية في علاج المشكلة بنسبة 60 إلى 80% وتزداد فرص الحمل والإنجاب، ويمكن ملاحظة التحسن خلال 6 أشهر من الإجراء.

يمكن أن يساعد هذا الإجراء في زيادة الخصوبة من خلال استعادة تدفق الدم إلى كيس الصفن، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم