1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

ما هو تليف الخصية

ما هو تليف الخصية

نشر بتاريخ:  الجمعه ١١ حزيران ٢٠٢١ - ٠٧:٢٩
ما هو تليف الخصية

ما هو تليف الخصية

تصلب الخصية اليسرى

يعد ورم الخصية اليسرى من أنواع الأورام نادرة الحدوث مقارنة مع أنواع الأورام والسرطانات الأخرى، و لكن يعد سرطان الخصية أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الذكور الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا، غالبًا ما يكون ورم الخصية اليسرى قابلًا للعلاج حتى في الحالات التي ينتشر فيها الورم، هناك نوعين رئيسيين لأورام الخصية:

الورم المنوي: ويقسم إلى نوعين؛ الورم المنوي التقليدي، والورم المنوي الخلوي الخصوي.

الورم الغير منوي: هناك عدة أنواع من الأورام الغير منوية مثل؛ سرطان المشيمة، السرطان المضغي، سرطان االكيس المحي، الورم المسخي، بشكل عام ، يميل الورم غير المنوي إلى النمو والانتشار بسرعة أكبر من الورم المنوي، ولكن التشخيص والعلاج الفوري مهمان لكلا النوعين من الأورام.

صلابة الخصية

الأسباب المحتملة للكتل على الخصيتين

يمكن أن يحدث تورم الخصيتين داخلهما أو على الجلد المحيط بهما، وقد يؤدي ذلك لمجموعة من الاحتمالات الممكنة، نستعرضها أمامك، لكن تذكر أن ذلك لن يغنيك عن زيارة الطبيب للكشف الدقيق.

1.  الكيس

يمكن أن يكون الانتفاخ الظاهر على الخصيتين نتيجة وجود كيس من السوائل الذي تشعر به صلبا عند لمسه. هذه الأكياس قد تظهر في أي مكان اخر في الجسم وهي في العادة أمر غير خطر.

العلاج:

عادة ما تختفي الأكياس من تلقاء نفسها، إذا كان الكيس مؤلما يمكن أن يساعدك وضع منشفة دافئة لتقليل التورم، أما في حال التهاب الكيس فقد تحتاج إلى دواء لعلاجه.

في حال كان الألم شديدا جدا يمكن اللجوء للخيار الجراحي تحت مخدر موضعي، إلا أن الأطباء قلما يوصون بهذا الحل.

2. دوالي الخصية (Varicocele)

قد تصاب الخصيتان أيضا بما يسمى دوالي الخصية، حيث قد تنتفخ الأوردة فيها ما يؤدي إلى ظهور ما يشبه دوالي الساقين لكن على الخصية.

في الغالب تكون الخصية اليسرى أكثر ميلا لحدوث ظاهرة الدوالي فيها لشكل الوريد العمودي بها مقابل الخصية اليمنى، في حين قد تؤثر الدوالي على عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

لن يحتاج من يعاني دوالي الخصية إلى علاج في حال لم يكن هناك أعراض جانبية أخرى، إلا أن المريض قد يدرس بها الخضوع لجراحة تقتضي إيقاف تدفق الدم للأوردة المتورمة ما يجعل العروق تنكمش ويقل حجمها.

3. الأدرة- القيلة المائية (Hydrocele)

أدرة الخصية هي عبارة عن تراكم السوائل في أغلفة الخصية، هذا الأمر قد يحدث غالبا على أثر تعرض الشخص لحادث ما، أو في حال تلقى إصابة مباشرة على الخصيتين.

كذلك الأمر بالنسبة للقيلة المائية، فلن يحتاج المريض إلى علاج إن لم يعاني من أعراض جانبية أخرى. لكن كيس السوائل الذي يتكون في حالة القيلة المائية قد يتم إفراغه من السوائل خلال جراحة بسيطة وأحيانا استئصاله.

4. التواء الخصية

التواء الخصية هي حالة طبية خطرة فعلا وتحتاج للعلاج حالا، قد تحدث نتيجة اتحاد الحبل المرتبط بالخصيتين الأمر الذي يمنع الدم تماما من التدفق إليهما.

الإصابة بالتواء الخصية تؤدي للإصابة بألم كبير جدا، يتبعه القيء ومن ثم تورم الخصية، في حال شعرت بالألم تذكر أن تتوجه مباشرة لطبيبك

تستوجب حالة التواء الخصية إلى علاج جراحي خلال 6 ساعات كحد أقصى منذ حدوثها، حيث تبدأ بعد ذلك أنسجة الخصية بالتلف ما يستوجب استئصالها كليا،  خلال الجراحة يعيد الأطباء تدفق الدم إلى الخصيتين.

5. التهاب البربخ

البربخ هو عبارة عن أنبوب مموج موصول مع جدار الخصية، يعمل على تخزين الحيوانات المنوية وقذفها عند الحاجة.

أحيانا يرتبط التهاب البربخ مع مرض الكلاميديا الذي ينتقل عبر الاتصال الجنسي، وقد ينتج عنه تورم الخصيتين.

بالنسبة لعلاج الورم الناجم عن التهاب البربخ ، فهو يتم عادة بالمضادات الحيوية التي تستهدف العدوى الأساسية التي ينجم عنها الالتهاب.  فيما يمكن تناول أدوية تخفيف الألم والكمادات الباردة لمقاومة الألم والتورم.

6. سرطان الخصية

قد يكون تورم الخصية أولى أعراض الإصابة بسرطان الخصية، خصوصا وأن معظم الأورام السرطانية لا تسبب شعورا بالألم.

عادة ما يتكون الورم على مقدمة الخصية أو جانبها، فيشعر به المريض ويشعر بخصيته أكثر صلابة من المعتاد. كما قد يتطور الورم داخل الخصية أو تحت الجلد فيبدأ بملاحظة خصية أكبر من الأخرى.

بشكل عام فرص التغلب على سرطان الخصية كبيرة، إلا أن الكشف المبكر عنه أمر في غاية الأهمية طبعا.

بالطبع فإن الورم السرطاني يستدعي دائما العلاج مباشرة، إلا أن الأمر يتعلق بمرحلة تقدم الورم.

قد يلجأ الأطباء إلى استخدام العلاج الإشعاعي أو الكيميائي لمحاربة الخلايا السرطانية بينما يمكن أيضا أن يختاروا استئصال الورم في البداية، ويمكن دمج أكثر من نوع من العلاجات معا.

قد يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بإزالة جزء أو كل الخصية للحد من السرطان ومنعه من الانتشار، وغالبا ما يتم استبدال الخصية بزرع بديل . هذه الحالات طبعا قد تؤثر على الخصوبة لذا يسمح الأطباء للمريض بتخزين الحيوانات المنوية قبل الجراحة.

أسباب قساوة الخصية

وتتعدد أسباب تورم الخصية تبعا للعامل المسبب لها فمنها المؤلم: كورم ما بعد الإصابات (الكدمات)، أو التهاب الخصية والبربخ أو التهاب كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين، أو نتيجة الإصابة بالنكاف، أو التواء الخصية.

علاج الخصية المتليفة

تشخيص تليّف الخصيّة

يتم تشخيص مرض تليف الخصيّة من خلال الطبيب حيث يقوم بعمل فحص سريري للأعضاء التناسلية للمريض ، وأخذ عينة دم لفحصها مخبرياً، أخذ عينة من البول وإفرازات القضيب ، والتصوير الإشعاعي .

علاج تليّف الخصية

إعطاء المريض بتليّف الخصيّة بعض الادوية المسكنّة التي تقوم بتخفيف الألم عليه.

إعطاء المريض بعض المضادات الحيوية في الحلات التي يكون المرض قد حدث بسببها مثل الإلتهاب في الأعضاء البولية أو التي إنتقلت عن طريق الاتصال الجنسي ، أو عن طريقإلتهاب في أحد أعضاء الجسم وسبب تليف في الخصيّة .

يمكن لمريض تليّف الخصيّة التأقلم والتعايش مع المرض عن طريق قيامّه بما يلي : الاستراحة والابتعاد عن الاعمال الشاقة ، تناول الغذاء الصحي المتوازن ، شؤب الماء بكميات كبيرة ، القيام بعمل الكمادات الباردّة للمنطقّة المتورمّة ، الابتعاد عن الجماع خلال فترة العلاج وإن كان لابد من الجماع بحيث يكون بإستخدام الواقّي الذكرّي.

علاج تليف وضمور الخصية

علاج ضمور الخصية

بشكل عام هنالك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الخصيتين كالحفاظ على النظافة الشخصية، والاستحمام بشكل متكرر، واستخدام وسائل الحماية المناسبة أثناء الجماع، وارتداء الملابس المريحة والواسعة، أمّا فيما يتعلّق بضمور الخصية فإنّ اختيار الطبيب للعلاج يعتمد بالدرجة الأولى على علاج المشكلة التي تسببت بحدوثه. وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض حالات ضمور الخصية لا يمكن عكسها وعلاجها، بينما يمكن للعلاج المبكر في حالات أخرى أن يزيد فرصة نجاح العلاج وشفاء الحالة، ولذلك لابدّ من استشارة الطبيب على الفور حتى يقرر الخطة العلاجية المناسبة، وبشكل عام يمكن بيان أبرز الطرق العلاجية التي قد يلجأ الطبيب إليها على النحو التالي:

استخدام المضادات الحيوية المناسبة.

تغيير نمط الحياة.

العلاج الهرموني.

العلاج الجراحي، خاصة في حالة انفتال الخصية.

علاج انكماش الخصيتين

يعتمد علاج الخصية على الأسباب الكامنة المؤدية للمشكلة. و من الخيارات العلاجية المتوفرة:

المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات.

تغيرات أنماط الحياة اليومية.

العلاج بالهرمونات البديلة.

إجراء عملية جراحية خاصةً في حالات التواء الخصية.

إذا تم الكشف عن مشكلة ضمور الخصية باكراً، و تم تلقي العلاج الفعال المناسب، فمن الممكن إصلاح التلف الناتج و علاج انكماش الخصية.

في بعض الحالات كما هو الحال عند التواء الخصية مثلاً، يحتاج المريض للتدخل العلاجي الفوري لتجنب التلف الدائم للخصية.

بعض الأفراد يفضل اللجوء للخيارات العلاجية الطبيعية للتغلب على مشكلة ضمور الخصية. لكن لا توجد أي دراسات مثبتة أو أدلة سريرية تؤكد فعالية العلاج الطبيعي و قدرته على تصحيح ضمور الخصية.

علاج تليف الخصيتين بالاعشاب

علاج تليف الخصية بالخلايا الجذعية

يتحطم حلم الإنجاب على صخرة العقم الذي يصيب ما يصل إلى 15% من الأزواج في سن الإنجاب في جميع أنحاء العالم، لكن فريق بحث أمريكيًّا توصل إلى اكتشافات جديدة تمنح الأمل للملايين، وتفتح الطريق أمام إستراتيجيات مبتكرة لعلاج عقم الذكور بالخلايا الجذعية.

وعلى اعتبار أن الخصيتين هما مخزن الخلايا المنوية التي تساعد الرجال على تخصيب البويضات لدى النساء، ومن ثَم الإنجاب، طور فريق البحث بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا- سان دييجو الأمريكية تقنيةً رائدةً لتعرُّف أنواع الخلايا في الخصيتين لدى البشر، من حديثي الولادة والبالغين على حدٍّ سواء.

وتنتج الخصيتان لدى الرجال الأصحاء الطبيعيين أكثر من 1000 حيوان منوي في الثانية، وتأتي هذه الإنتاجية -جزئيًّا- من نوع خاص من الخلايا الجذعية يُسمى 'الخلايا الجذعية المنوية' (Spermatogonia)، التي تُعرف أيضًا بـ'خلايا أمهات المني'؛ إذ سمح الاحتفاظ بهذه الخلايا للعديد من الأشخاص بأن يصبحوا آباءً لأطفال، حتى بعد سن الخامسة والستين.

وأوضح الباحثون، في دراسة نشرتها دورية 'سيل روبرتس' (Cell Reports) العلمية، أن هذه الخلايا حظيت بدراسة مكثفة على القوارض، وحققت محاولات نموها في المختبر للأغراض السريرية نجاحًا محدودًا، لكن لم تتم دراستها بشكل جيد لدى البشر.

ولدراسة الآلية التي تُسهِم في تطور تلك الخلايا لدى البشر، استخدم فريق البحث تقنية تسلسل الحمض النووي الريبوزي RNA؛ لرسم صورة أوضح للخلايا الجذعية المنوية للإنسان، وكيفية تشكُّلها، كما طوروا أدوات لعزلها بشكل أفضل.

وفي الخصيتين لدى الرجال البالغين، درس الفريق مجموعتين من الخلايا هما الخلايا المنوية الأولية، والخلايا الجذعية المنوية، واستطاع الباحثون أن يكتشفوا 4 مجموعات وتكتُّلات جديدة من الخلايا الجذعية المنوية، كما حددوا الجينات المسؤولة عنها، والبروتينات التي يتم إنتاجها من هذه الجينات.

واكتشف الباحثون أيضًا أن الخصيتين لدى الذكور حديثي الولادة تحتوي على كلٍّ من الخلايا المنوية الأولية أو Germ cell، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية المنوية، وأن عملية تحوُّل الخلايا الجذعية إلى حيوانات منوية تتأثر بالظروف المحيطة، كمستوى الهرمونات، ومعدل الحمضية، ودرجة الحرارة، وغيرها.

وظائف غير معروفة

يقول

ويضيف 'ويلكنسون' أن 'تسلسل الـRNA يرصد نشاط مئات الجينات في جينوم الخلية الواحدة، ونظرًا إلى أن كل نوع من الخلايا يحتوي على مجموعة مختلفة من الجينات النشطة، فإن هذه التقنية تسمح بتحديد أنواع خلايا جديدة، وبتطبيق هذا النهج على الخصية، اكتشفنا العديد من المراحل المختلفة للخلايا المنوية الأولية في الخصية البشرية'.

وعن وجود خلايا منوية أولية وخلايا جذعية منوية لدى حديثي الولادة، رغم عدم حاجتهم إليها لإنتاج الحيوانات المنوية إلا بعد سن البلوغ، أشار 'ويلكنسون' إلى أنه بالنظر إلى أن الخلايا الجذعية المنوية ليست ضروريةً لتوليد الحيوانات المنوية حتى سن البلوغ، فإن هذه النتيجة تثير احتمال أن تؤدي هذه الخلايا وظائف غير معروفة حتى الآن عند الرضع والأطفال الصغار.

وحول أهمية النتائج، كشف أنها يمكن أن تساعد الباحثين على تطوير محفزات لتكاثر الخلايا الجذعية المنوية في المختبر؛ لإنتاج ما يكفي منها وإنمائها للتطبيقات السريرية التي ستُجرى على البشر.

وقال 'ويلكنسون': 'تبرهن النتائج على أهمية إجراء دراسات سريرية مستقبلية لاستخدام الخلايا الجذعية المنوية كوسيلة لعلاج الرجال الذين يعانون من العقم، بما في ذلك مرضى السرطان الذين تعرضوا للعقم بسبب العلاج الكيميائي'.

من جهته، يقول 'هاني سليم' -استشاري أمراض الذكورة والعقم، رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد بالقاهرة- في تصريحات لـ'للعلم': 'إن الباحثين ركزوا في أبحاثهم على رصد العلامات البيولوجية التي تميز الخلايا المنوية في الخصيتين؛ لاكتشاف طرق تساعد على تطوير الحيوانات المنوية من خلايا جذعية إلى خلايا منوية كاملة'.

ويضيف 'سليم' أن 'هناك فئة من الأشخاص تعاني مشكلةً في تطور الحيوانات المنوية والوصول بها إلى حالتها النهائية التي تؤدي إلى الإنجاب، وذلك بسبب بعض الأمراض كدوالي الخصيتين، وبعض الأمراض الجينية، وبعض أدوية السرطان، وهذه هي الفئة التي يستهدف العلماء البحث عن علاجات لها تمكِّنها من الإنجاب'.

العقم المستعصي لدى الرجال

من جهته، قال 'عمرو الأهواني'، استشاري أمراض الذكورة بجامعة القاهرة: إن ما توصل إليه العلماء يُعَد اكتشافًا جديدًا يقود إلى علاج العقم المستعصي عند الرجال. وفي حديث لـ'للعلم'، أضاف أن الفريق نجح في رسم خريطة تربط بين تطوُّر الخلايا المنوية لدى الأطفال، والخلايا الجذعية المنوية المسؤولة عن إنتاج المني عند البالغين.

وأوضح 'الأهواني' أن الرجال البالغين عادةً يكون لديهم نوعان من الخلايا الجذعية المنوية، الأولى خلايا جذعية منوية متجددة، والثانية خلايا منوية أولية تتطور إلى حيوانات منوية لتخصيب بويضات الإناث وحدوث حمل، وهو ما يميز الخلايا الجذعية للمني عن الخلايا الجذعية الأخرى في الجسم البشري.

وأشار إلى أن عقم الرجال له أسباب متعددة، منها أن تكون الخصيتان محتويتين على خلايا منوية أولية لكنها لا تكتمل إلى حيوانات منوية، لأسباب متعددة، منها تناوُل العلاجات الكيماوية للسرطان، أو وجود الخصية المعلقة، أو الإصابة بخلل جيني يحول دون اكتمال الحيوانات المنوية في صورتها النهائية، وهؤلاء الرجال سيستفيدون من هذا الاكتشاف، لكن في المقابل لن يستفيد من هذا الاكتشاف مَن لا تحتوي خصيتاه على خلايا منوية أولية.

ضوابط أخلاقية

وعن مطابقة هذه البحوث الأولية لأخلاقيات البحث العلمي فيما يتعلق بالخلايا الجذعية، أشار 'سليم' إلى أن هذه الآلية التي يسعى العلماء لتطويرها تتطابق تمامًا مع القواعد العامة لأخلاقيات بحوث الخلايا الجذعية، لأسباب، أولها أنها تعتمد على خلايا مأخوذة من الحيوانات المنوية للزوج لتلقيحها في بويضة الزوجة في أثناء علاقة زوجية قائمة بالفعل، بعدها يتم وضع الجنين في الرحم، وذلك في زواج قائم بالفعل.

لكن في المقابل، فإن هذا النوع من العلاج يمكن أن يخالف أخلاقيات بحوث الخلايا الجذعية إذا تمت هذه العملية في علاقة ليست قائمة حاليًّا؛ بسبب موت الزوج وحفظ حيواناته المنوية، أو طلاق الزوجة في أثناء إجراء العملية، وذلك حفاظًا على الأنساب.

ونوه 'سليم' بضرورة توافر الأمان الحيوي في البنوك الحيوية وعيادات الخلايا الجذعية؛ لأن هذه العملية لا بد أن تتم في معامل ميكروبيولوجي متخصصة تتوافر فيها أعلى درجات الأمان الحيوي التي تراعي المخاطر النسبية للتلوث بالأحياء الدقيقة والميكروبات المُمْرِضة، وتتطلَّب إجراءات، منها الملابس الواقية والتحكم في دخول الهواء وحركته بالمختبر، والتعامل بخصوصية وحذر مع المخلفات الناتجة من هذا المختبر، وإذا لم يتوافر الأمان الحيوي فإن هذه الخلايا يمكن أن تصاب بالبكتيريا وتنتقل إلى المريض.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم