1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

كيفية علاج ضعف الحيوان المنوى

كيفية علاج ضعف الحيوان المنوى

نشر بتاريخ:  الجمعه ١١ حزيران ٢٠٢١ - ٠٧:٢٧
كيفية علاج ضعف الحيوان المنوى

كيفية علاج ضعف الحيوان المنوى

الحمل وضعف الحيوانات

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

أفيدوني أفادكم الله، حيث إنني متزوج منذ 6 سنوات ولم يكتب لي الرزق بالأولاد، وقد راجعت العيادة كثيراً بدون جدوى، سوى إنفاق المال بدون فائدة! وقد تم تشخيص حالتي بما يلي:

– ضعف الحيوانات المنوية حيث إن حوالي 99% منها يموت.

– ضعف في حركة الحيوانات المنوية مع وجود تشوه فيها .

لذا أرجو منكم مساعدتي ولكم الأجر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالطلاع على النتائج السابقة كما ذكرتها، فإنه يصعب الحمل بصورة طبيعية هكذا مع كون 99% من الحيوانات المنوية يموت، ونحاول في البداية الوصول لسبب ضعف السائل المنوي، والذي قد يكون بسبب الدوالي أو العدوى والالتهاب للبروستاتا أو خلل هرموني، ولكن في حالة عدم وضوح سبب وعدم جدوى العلاج الدوائي يكون الحل النهائي والفعال -بإذن الله- اللجوء إلى الوسائل الحديثة للإنجاب، مثل التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري، وهو ما أؤيد اللجوء إليه خاصة في حال تقدم سن الزوجة حتى تزداد فرص نجاح العملية.

لذا أرى ضرورة العرض على مركز متخصص في هذا المجال لعمل الفحوصات اللازمة، وإجراء العملية على يد خبيرة في هذا المجال.

وعليك بدوام الدعاء والاستغفار، والتضرع إلى الله أن يرزقك الذرية الطيبة الصالحة.

هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات

يطلق الرجل 250 مليون حيوان منوي في المعدل المتوسط، يصل من بينها المئات فقط إلى قناتي فالوب، ويعد رقم 20 مليونًا أو أكثر من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي، المعدل الذي يعده معظم الأطباء طبيعيًّا بالنسبة لكل رجل، بينما حدد أطباء آخرون لهذا المعدل 15 مليون حيوان منوي، ولكن الفريقين أجمعا على أنه لا يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من هذا الرقم الأخير.

على الرغم من ذلك عدد الحيوانات المنوية ليس المقياس الوحيد لخصوبة الرجل، لأن حدوث الحمل يتطلب اجتماع ثلاثة عوامل أساسية، هي زيادة عدد الحيوانات المنوية، وصحتها الجيدة، وتحركها بشكل جيد وصولًا إلى قناتي فالوب، فانخفاض العدد يعني فقط أنه يمكن أن يستغرق الأمر المزيد من الوقت والمحاولات لحدوث الحمل، وهو ما سيوصي به الطبيب في أولى خطوات العلاج والمتابعة مع الزوجين، لذا فوجود هذه الحالة لدى زوجكِ لا يعني أنه لا يمكنكِ الحمل.

كذلك إذا كان عدد الحيوانات المنوية لزوجكِ قليلًا أو كانت لديه عيوب أخرى، كتشوه الحيوان المنوي أو انخفاض حركته، فقد يكون التلقيح الصناعي حلًّا مناسبًا في هذ الحالة، إذ تسمح تقنيات مثل التلقيح الصناعي والحقن المجهري بتخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي واحد، ويمكن لطبيب الأجنة اختيار الحيوانات المنوية الأكثر صحة لحقنها في البويضة وتخصيبها.

أما عن طرق زيادة الحيوانات المنوية، فهذا ما سنوضحه لكِ في السطور التالية.

طرق زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

هناك علاجات متاحة تساعد في الحمل إذا كان عدد الحيوانات المنوية لدى زوجكِ منخفضًا، منها:

تكرار محاولات الحمل الطبيعية:

اتباع وسائل تزيد فرص الحمل:

تناول الأدوية: 

التدخل الطبي:

وهذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الزوج.

أسباب قلة الحيوانات المنوية عند الرجل

من أكثر الأسباب الشائعة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية ما يلي:

 خلل في الهرمونات:

دوالي الخصية: 

الإصابة بعدوى: 

الأورام السرطانية: 

التدخين والسمنة: 

إذا كان عمر زوجكِ 35 عامًا فما فوق، وصحتكِ جيدة، ومع ذلك لم يحدث حمل لمدة عام أو أكثر مع ممارستكما العلاقة الحميمة بانتظام، فقد حان الوقت لاستشارة متخصص في الخصوبة، لتحديد سبب تأخر الحمل وعلاجه، ووضع خطة لزيادة فرص إنجابكِ.

الآن تعرفتِ عزيزتي إلى إجابة السؤال المتكرر، هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات المنوية؟ إذا تأخر حملكِ، ولم تكن لديكِ أي مشكلة صحية، شجعي زوجكِ على الذهاب إلى الطبيب، لتحديد السبب، وعلاج المشكلة في أقرب وقت.

إمكانية الحمل مع ضعف الحركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكاد أجن وأفقد عقلي، حتى قلبي بدأ يؤلمني، اللهم أعني.

زوجي يعاني من ضعف الحركة، حيث تصل الحركة لديه إلى (10%)، ذهبنا إلى الدكتور ولكنه فاجأنا؛ حيث إنه أشعرنا بأننا لن ننجب أبداً إلا بعملية التلقيح.

هناك مصادر أخرى وهي دكتورتي التي قالت لي: إن مشكلة الحركة سهلة، وعليه أن يأخذ فيتامينات لمدة شهرين، وسوف يتحسن، فهل أعود لاكتئابي أم سوف ترفعون معنوياتي بردكم؟

أرجوكم اصدقوني الحديث، هل لنا أن ننجب طبيعياً حتى بعد استخدام العلاج؟ فنحن لا نستطيع أن نلبي احتياجاتنا ولا قدرة لنا على ثمن أي عملية.

هل مثل هذه الحالة لا جدوى منها، أم هناك أناس تعالجوا وشفوا؟

ملاحظة: الدكتور سأل زوجي وقال له: كم يوماً كنت منقطعاً عن زوجتك لما عملت التحليل؟

فأجابه زوجي: 10 أيام، فقال له هذا كثير، ارجع انقطع عن زوجتك 3 أيام ثم حلل، فهل هذا السبب يؤثر على حركة الحيوانات؟

أرجوكم أخبروني فالاكتئاب يسيطر عليَّ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

في البداية ما سأوضحه لك هو صحيح تماماً بإذن الله، ومن سبيل الأمانة العلمية، وليس من سبيل الاطمئنان فقط.

هناك عدة نقاط هامة، أولها: أن عمل التحليل بعد عشرة أيام يعطي نتيجة غير صحيحة وغير دقيقة عن السائل المنوي، خاصة فيما يتعلق بالحركة، لذا لا يمكننا الحكم على الحركة والقدرة الإنجابية للزوج من خلال هذا التحليل.

النقطة الثانية: لو سلمنا أن التحليل سليم والحركة ضعيفة (10%) فبفضل الله توجد علاجات كثيرة لضعف الحركة وتأتي بنتائج جيدة، ويحدث الحمل بشكل طبيعي بإذن الله دون اللجوء إلى الوسائل الصناعية للحمل.

لذا بفضل الله الأمر مطمئن خاصة مع سلامة العدد، والمطلوب الآن هو: إعادة التحليل مرة أخرى بالكمبيوتر Casa بعد خمسة أيام من آخر إنزال للمني، وتحليل Casa يفيد كثيراً في الحكم على الحركة، ويتم تجميع العينة بشكل كامل بحيث لا يتم فقد أي جزء من السائل المنوي خارج العينة، وبعد ذلك ترسل لنا النتيجة بشكل كامل ومفصل كما هو موضح بورقة التحليل للإطلاع على كل التفاصيل بدقة .

أخيراً: يجب استبعاد بعض الأمور الأخرى وهي: هل الزوج مدخن؟ وهل يتناول أي علاج مزمن؟ وهل يعاني من دوالي الخصية؟ ويتم الحكم من خلال عمل فحص لدى طبيب الذكورة أو من خلال الأشعة على الخصية، والأهم من كل ذلك هو التوكل على الله ودوام الدعاء والاستغفار.

حركة الحيوان المنوى 30 %

تظهر حركة الحيوان المنوى فى تحليل السائل المنوى للرجل، برقم يحدد بنسبة مئوية، ويوضح حامد عبد الله أن النسبة الطبيعية لحركة الحيوان المنوى تتراوح بين 25% الى 30%. وأى زيادة عن تلك النسبة يعد بطئًا فى حركة الحيوان المنوى، وسببًا لتأخر الحمل لدى الزوجين.

ماهو علاج الحيوانات الميتة

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى بالاعشاب للدكتور سعيد حساسين

للاطلاع على ذلك : اضغط هنا 

كم يستغرق علاج ضعف الحركة

في هذه النقطة نلقي الضوء على علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية من خلال طرق علاجية دوائية وحياتية من جهة وطرق طبيعية من جهة أخرى، ولكن قبل أن نسرد النقاط الهامة التي تتحدث عن الطرق العلاجية نتحدث في نبذة مختصرة عن النسبة التي حددتها الدراسات الطبية الحديثة وعدد الحيوانات المنوية من أجل الوصول للنسبة الطبيعية التي من شأنها تحدث عملية التخصيب، وهذه النسبة هي:

يجب ألا تقل عدد الحيوانات المنوية المتحركة بشكل طبيعي وسريع نحو رحلتها الطبيعي في عنق الرحم حتى تصل إلى البويضة نسبة 32% من العدد الكلي وهذه نسبة جيدة وطبيعية.

كما يجب ألا تزيد النسبة الطبيعية للسرعة والاستقامة في حركة الحيوانات المنوية غلى 12% من العدد الكلي للحيوانات.

ومن أجل الوصول إلى تلك المستويات الطبيعية الهامة هناك العديد من الطرق العلاجية الطبيعية و الدوائية التي نوضحها من خلال النقاط التالية:

علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية عن طريق العلاجات الدوائية

وذلك من خلال الطرق الدوائية مثل التدخلات الطبية التلقيح داخل الرحم بأخذ عينة سليمة من الحيوانات المنوية لدى الرجل.

كذلك يمكن إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل الوقف عن التدخين وشرب الخمور والكحوليات وممارسة الرياضة من أجل قوة الحيوانات المنوية وزيادة حركتها، هذا بالإضافة إلى بعض الأدوية الهامة التي يمكن ان تكون علاجاً رائعاً لضعف حركة الحيوان المنوي وقوته مثل دواء antioxidant

علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية من خلال الأعشاب

وهذه من الطرق العلاجية الطبيعية وهي تناول العديد من الأعشاب التي تحسن من أداء وحركة الحيوان المنوي، وبالرغم من عدم وجود دراسات كثيرة عن العلاج بالأعشاب إلا أن هناك دراسة أجريت على عشبة القتاد الحلقي أو astragalus كذلك الزعفران وحبة البركة والحلبة وفاصوليا المونغ وغيرها من الأعشاب وقد أثبتت الدراسات فاعليتها في بعض الحالات.

علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية من خلال الحجامة

الحجامة من الطرق العلاجية للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وقد اثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الحجامة لها العديد من الفوائد العظيمة على تحسن صحة الإنسان ولعل من بينها تحسين الأداء الجنسي، والوصول إلى صحة جنسية سليمة من بينها تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة أعدادها.

كانت هذه الطرق العلاجية سواء الدوائية أو الحياتية أو الطبيعية التي يمكن من خلالها الحصول على نتائج طيبة للغاية في زيادة حركة الحيوانات المنوية أو زيادة نسبة أعدادها التي تزيد بالتالي عملية الإخصاب ومن ثم إنجاب الأطفال.

ولعل النصائح الحياتية بالبعد عن كل ما يؤذي الإنسان من هذه الناحية من أهم النصائح التي يمكن بها ختام هذا المقال، وتتمثل النصائح في انضباط الحياة عموماً من خلال التغذية السليمة المليئة بالفيتامينات والمعادن والبعد عن الدهون، كذلك يجب ممارسة الرياضة وشرب المياه باستمرار، كذلك ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة الإصابة بأي أمراض قد تصيب الخصية أو العضو الذكري وغيرها، هذه النصائح بلا شك ستكون حماية للعديد من الأخطار والحفاظ على الحياة الطبيعية السوية للإنسان.

أفضل خلطة عسل لزيادة عدد الحيوانات

افضل أنواع العسل فيكون غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح هما أفضل الأنواع في هذا الغرض وكذلك من الناحية الجنسية، ويستخدم بجرعة واحد جرام صباحاً على الريق.

وبالنسبة إلى المكسرات فيكون الجوز واللوز والجاو هم أهم الأنواع لهذا الغرض.

وعن التمر فهو مقو عام للجسم ولتحسين الوظائف العصبية والخصوبة.

وقد يكون تمر المدينة كما يقال عليه والموجود في المملكة العربية السعودية هو أشهر وأفضل الأنواع.

ويراعى الاعتدال في استعمال هذه المواد حتى لا تسبب مشاكل أخرى.

وإليك أهم المواد اللازمة للخصوبة وأين توجد:

1- الزنك: فهو من أهم المواد المتعلقة بالخصوبة والصحة الجنسية، والحفاظ على إنتاج سليم للحيوانات المنوية، وكذلك للهرمونات بالنسبة إلى المرأة، النسبة المطلوبة في اليوم من 15 إلى 30 مجم.

يمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية مثل اللحوم الحمراء 'وأكل ثمن كيلو من اللحم البقري الخالي من الدهون يوفر أكثر من نصف الاحتياجات في اليوم'، وأيضاً الكبد والكلاوي، وفي اللبن والبيض والمأكولات البحرية مثل المحار، وفي الحبوب مثل الفول والعدس والبسلة والفاصوليا، ولابد من التنبيه على عدم تجاوز الجرعة للحد المسموح به من خلال تناول وجبات متوازنة مما ذكرت.

ويمكنك أخذ حبوب دواء جاهزة تحتوي على الزنك بجرعة مثل 22.5 مجم في اليوم مثل Octozinc cap.

2-السلينيوم: يعتبر من العوامل الهامة كمضاد للأكسدة والذي بدوره يحافظ على إنتاج الحيوانات المنوية وكذلك ينفع في حالات نقص العدد، الجرعة اليومية من 55 إلى 100 مجم، ويمكن الحصول عليها من خلال: اللحوم الحمراء، التونة، الرنجة، الفراخ، الحبوب مثل بذور السمسم والقمح وكذلك الزبدة، والحصول عليه في دواء جاهز مثل Selenium ace، Antox.

3- الكارنيتين: وأيضاً له دور كبير في زيادة الحيوانات المنوية، والخصوبة، وموجودة في الجوافة والجريب فورت والطماطم، ويمكن الحصول عليه في دواء مثل: Carnivita forte.

4- فيتامين E : وأيضاً له دور كبير في الخصوبة ونقص العدد والحركة، ويحصل عليه من خلال ملعقة واحدة من زيت بذرة القمح، أو حبوب وزيت دوار الشمس، أو من خلال دواء Vit e forte 400 Iu cap مرة واحدة يومياً.

5- فيتامين C: حيث يعمل لمضاد للأكسدة فيزيد من حركة وعدد الحيوانات المنوية وكذلك له دور هام في خصوبة المرأة، وأفضل الطرق للحصول عليه هو الموالح في صورة فاكهة أو عصائر مثل الليمون والبرتقال واليوسفي بالإضافة إلى الفراولة وفلفل الطعام.

6- فيتامين B : ويشترك أيضاً في نفس الخصائص السابقة، وكذلك يمكن تناول غذاء ملكات النحل 'واحد جرام' يومياً على الريق أنت وزوجك لما له من تأثير رائع على الحياة الجنسية وكذلك الخصوبة.

هذا باختصار أهم العناصر المهمة في الخصوبة لدى الزوجين ونلخص أنه يمكنك الحصول عليها جميعاً في الغذاء المتكامل، كما ذكرنا -أي يحتوي يومياً على لحوم ولبن وبيض وفواكه وحبوب وبقوليات-

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم