1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

فوائد فاكهة اليوسفي للصحة

فوائد فاكهة اليوسفي للصحة

نشر بتاريخ:  الجمعه ١١ حزيران ٢٠٢١ - ٠٧:٣٠
فوائد فاكهة اليوسفي للصحة

فوائد فاكهة اليوسفي للصحة

فوائد فاكهة اليوسفي للصحة كثيرة ومتعددة، حيث إن اليوسفي من أكثر الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي الطبيعي، وتبدأ ثمار اليوسفي في الظهور من بداية شهر نوفمبر وحتى نهاية شهر يناير، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة كالحديد والمعادن وغيرها، وسيقوم موقعنا بعض كافة المعلومات عن فوائد فاكهة اليوسفي للصحة وأنوعها من خلال السطور التالية.

فوائد فاكهة اليوسفي للصحة

تتضمن ثمار اليوسفي العديد من العناصر الغذائية المفيدة، حيث إنه يتكون من نسبة كبيرة من المعادن المفيدة للجسم مثل: الفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنه يزود جسم الإنسان بالألياف والمركبات العضوية الفعالة التي تعزز من قيمته الغذائية، وفيما يلي سنقدم لكم أبرز فوائد فاكهة اليوسفي للصحة:

خفض الكوليسترول

تساعد ثمار اليوسفي في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة من الألياف، والتي تساعد في زيادة نسبة امتصاص الكوليسترول المضر بالجسم، حيث يؤدي ارتفاع  الكوليسترول في الدم إلى تراكمه على جدار الشرايين المتواجدة في منطقة القلب.

كما يتسبب ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم إلى ارتفاع الدهون الثلاثية في جسم الإنسان، والتي ينتج عنها السمنة ومشاكل في القلب مثل النوبات والأزمات القلبية.

الوقاية من أمراض القلب

إن اليوسفي من الفواكه التي تقوم بالعمل على تعزيز وتحسين صحة القلب والشرايين، والوقاية من التعرض لتضخم عضلة القلب، ومن ثم حدوث الجلطات والسكتات الدماغية.

فقدان الوزن

يحتوي اليوسفي على نسبة من الألياف والتي تقوم بدورها بمساعدة المعدة على الامتلاء، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، ويتسم بأن سعراته الحرارية قليلة مما يجعله من الفواكه التي تساعد في انقاص الوزن وفقدانه.

الحد من الإصابة بالسرطانات

فتقوم ثمار فاكهة اليوسفي بالمساعدة في التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات، وخاصةً الإصابة بسرطان الكبد، حيث ينصح الأطباء الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي بشرب عصير اليوسفي.

ذلك لأن اليوسفي يحتوي على فيتامين أ والكريبتوزانتين بيتا، وهي المادة المسئولة عن مقاومة التهاب الكبد الوبائي وهو ما يسمي بفيرس سي، كما أنه يحتوي على مادة تسمى اللمونين، والتي تقوم بالمساعدة على الوقاية من السرطانات وبالأخص سرطان الثدي.

تنظيم الضغط

واحدة من أهم فوائد فاكهة اليوسفي للصحة، أنه يقوم بالمساعدة على تنظيم ضغط الدم وخفضه، حيث إنه غني بمعدن البوتاسيوم والذي يقوم بدوره بخفض معدل ضغط الدم.

التقليل من الإمساك

إن تناول الأشخاص لثمرة اليوسفي من الأمور التي تساعد في تعزيز عملية الهضم والتسريع منها، وذلك يؤدي إلى التخفيف من الإصابة والمعاناة من الإمساك.

الحفاظ على البشرة

حيث يحتوي اليوسفي على كميات كبيرة جدًا من الماء والتي تجعله مرطب رائع للبشرة ومنع جفافها، كما أنه يساعد على التخلص والقضاء على حب الشباب، ويمنع ظهور علامات التقدم في العمر لما يحتوي عليه من فيتامين سي، والذي يقوم بدوره بتحفيز إفراز الكولاجين.

يقوم الكولاجين بالحفاظ على البشرة من الجفاف ويجعاها أكثر نعومة وحيوية، كما أنه يساعد في التقليل من التجاعيد وعلامات الشخوخة، وتحتوي ثمرة اليوسفي الواحدة على مضادات للأكسدة؛ مما يجعلها عامل في الحفاظ على صخة الجلد.

كما أنه من فوائد فاكهة اليوسفي للصحة أنها تقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية؛ لما تحتوي عليه من نسبة حموضة عالية وتقوم بالتقليل من التصبغات والبقع الداكنة.

النوم الجيد

إن اليوسفي يتضمن زيت اليوسفي العطري وهو من الزيوت التي لها العديد من الفوائد والمميزات، حيث يساعد تدليك جسم الإنسان بهذا الزيت على التقليل من الأرق والشعور بالتوتر والقلق، ويساعد على النوم بشكل جيد ومريح.

يقوي العظام

من فوائد فاكهة اليوسفي للصحة أيضًا هو أنه يقوم بالعمل على تقوية العظم؛ لما يحتوي عليه من معادن مثل البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم  والتي تقوم بدورها بالعمل على المساعدة في انقباض العضلات، كما يحتوي اليوسفي على مضادات للالتهابات والتي تعمل على حماية المفاصل من الالتهابات.

تعزيز المناعة

إن اليوسفي من الفاكهة التي تعمل على مكافحة الفيروسات والوقاية منها مثل الإصابة بمرض الأنفلونزا لاحتوائها على مغذيات نباتية ومضادات للأكسدة، والتي تقوم بدورها بالعمل على منع إصابة الجسم بالفيروسات والبكتيريا، كما أنها تقوم بالقضاء على السموم والقضاء عليها نهائيًا.

حماية العين

يقوم اليوسفي بدوره بحماية العين ووقايتها من الإصابة بمرض الضمور البقعي وهو مرض يصيب كبار السن؛ وذلك لاحتوائه على نسب عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن، كما أنه يعالج الهالات السوداء التي تظهر في منطقة العين وحولها.

الوقاية من أمراض الكلى

إن اليوسفي من ضمن الفواكه التي تحتوي على حمض الستريك والتي تقوم بحماية الكلى من تشكل الحصوات فيها، كما أنها تعزز وتحسن من إمكانية قيام الكلى بوظائفها على أكمل وجه، إلى جانب ذلك فهو يساعد على التخلص من السموم التي تسبب التلف للكلى.

فوائد فاكهة اليوسفي للمرأة الحامل

ينصح معظم الأطباء النساء الحوامل بأن يقوموا بتناول فاكة اليوسفي لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن تساعد في الحفاظ على صحة الجنين والحامل، كما يعمل اليوسفي كمضاد للأكسدة مما يحمي السيدات الحوامل من الإصابة بسرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى ذلك فيساعد اليوسفي أيضًا السيدات الحوامل في زيادة إدرار البول.

الوقاية من فقر الدم

يعاني العديد من الأشخاص من انخفاض نسب الحديد لديهم مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ومن ثم فيقوم اليوسفي بمساعدتهم على زيادة امتصاص الحديد من الأغذية وتوصيلها للخلايا التي تحتاج له؛ مما يقي الجسم ويحميه من خطر الإصابة بمرض فقر الدم.

القيمة الغذايئة لفاكهة اليوسفي

إن فاكهة اليوسفي لها قيمة غذائية كبيرة، حيث تحتوي ثمرة اليوسفي على سعرات حرارية عددها 47 سعرة حرارية، وكربوهيدرات بحجم 12 جرام وبروتين بحجم 0.7 جرام ودهون بحجم 0.3 جرام، كما أنها تحتوي على ألياف بحجم 2 جرام.

تجدر الإشارة إلى أنه تحتوي ثمرة اليوسفي أيضًا على نسبة 26% من فيتامين سي الذي يحتاجه جسم الإنسان يوميًا، ونسبة 2.5% من المغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم يوميًا، كما أنها تحتوي على نسبة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم كل يوم وهي 3%، ونحاس بنسبة 4% وحديد بنسبة تبلغ حوالي 4%.

أصناف فاكهة اليوسفي

يوجد العديد من أصناف اليوسفي، والتي تحمل أسماء مختلفة ولكنها تقريبًا تحمل نفس القيمة الغذايئة وتتسم بسهولة تقشيرها وانفصال فصوصها عن بعضها البعض، ومن الأمثلة على تلك الأصناف ما يلي:

اليوسفي الصيني

إن اليوسفي الصيني أو ما يطلق عليه بونكان من أكثر أصناف اليوسفي انتشارًا، ويتم زراعة هذه النوع من اليوسفي في الصين والهند والبرازيل، كما أنه يتسم بحجمه الكبير ونموه على الأشجار المتوسطة الحجم ونضوجه المبكر وبذره القليل وقشرته السميكة.

اليوسفي البلدي

يعد اليوسفي البلدي أو يوسفي البحر الأبيض المتوسط من أنواع اليوسفي التي يكون إنتاجها كبيرًا وهو من الثمار الواسعة، إلى جانب ذلك فهو الأكثر انتشارًا في جمهورية مصر العربية، ويتسم بحجمه الصغير أو المتوسط وبقشرته الرفيعة وبذوره الكثيرة.

 يوسفي كليمانتين نور

إن هذا النوع من أنواع اليوسفي التي يكون إنتاجها محدود وينضج في نهاية الموسم، وهي أواخر شهر يناير أو بداية شهر فبراير، ونشأ هذا النوع من اليوسفي في المغرب العربي، كما أنه يتسم بقشرته الخشنة وحجمه المتوسط.

 يوسفي فيرتشيلد

يتم زراعة هذا النوع من أنواع اليوسفي في ولاية كاليفورنيا، كما أنه يتسم بقشرته المعتدلة السُمك والتي تُنزع بسهولة، إلى جانب ذلك فإن واحدة من أهم سماته تتمثل في أنه متوسط الحجم ويحتوي على عدد كبير من البذور، وهو مليء بالعصير.

يوسفي الدانسي

تتم زراعة يوسفي الدانسي في الهند وهو حلو المذاق، كما أنه يتسم بحجمه الصغير أو المتوسط  ولونه المائل إلى الأحمر وبذوره القليلة، وهو ذو قشرة رفيعة يتم إزالتها سريعًا وحموضته متوسطة.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم