1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيا فقط

10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيًا فقط

نشر بتاريخ:  الأثنين ١٧ أيار ٢٠٢١ - ٠٦:٥٨
10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيا فقط

10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيًا فقط

تعاني الكثير من النساء حول العالم من التحرش في أماكن عملهن، وقد فجرت حركة Me Too الأمر عالميًا وتشجعت النساء في صناعة الإعلام والتمثيل والسياسية للحديث ومشاركة تجاربهن وكيف تأثرن بما حدث لهن. التحرش موجود من أصغر المهن إلى أكبرها، لكن المشكلة تتفاقم عندما لا نعرف كيف يمكن إيقافها ولمن نلجأ؟ وخصوصًا مع وجود سياسيات غير واضحة ومعلنة من قبل الشركات لمواجهة ظاهرة التحرش في أماكن العمل. وهناك مشكلة أكبر وهي عندما لا تعرفين أن ما يحدث لكِ يُصنف تحت بند 'التحرش' على الرغم من شعورك بعدم الراحة، ومفهوم التحرش ليس فقط التحرش الجنسي، فهناك أنواع مختلفة له، لذلك هذه قائمة بـ10 أنواع للتحرش في أماكن العمل.

التحرش في مكان العمل

هناك العديد من أنواع التحرش في مكان العمل والعديد من التفسيرات التي قد تفوت حتى أكثر متخصصي الموارد البشرية اجتهادًا.. ومن خلال فهم أكثر شمولاً للتحرش في مكان العمل، فأنت أفضل استعدادًا لمساعدة الضحية في التعامل مع ما يمر به، لذلك يجب معرفة هذه الأنواع جيدًا.

1-التحرش التمييزي

جميع المضايقات غير القانونية في مكان العمل تمييزية بطبيعتها، ولكنها على عكس التحرش اللفظي أو الجسدي، يتم تعريفها من خلال نوايا الشخص وما يرمي إليه بدلاً من كيفية تنفيذها، وفيها يقوم المتحرش بمضايقة الضحية لأنها تنتمي لفئة ما.. وهناك أنواع لهذا النوع من التحرش:

التحرش العنصري

قد تتعرض الضحية للتحرش العنصري بسبب العرق أو لون البشرة أو النسب أو البلد الأصلي أو الجنسية.. والسمات المتصورة لعرق معين (شعر مجعد، لهجات، عادات، معتقدات أو ملابس) قد تكون السبب. غالبًا ما يبدو التحرش العنصري كما يلي:

التحرش الجنسي

التحرش القائم على النوع الاجتماعي هو سلوك تمييزي تجاه شخص على أساس جنسه، وغالبًا ما تكون الصور النمطية السلبية حول كيفية تصرف الرجال والنساء هي سبب التحرش. بعض الأمثلة هي:

التحرش الديني

غالبًا ما يرتبط التحرش الديني بالتحرش العنصري، ولكنه يُضيق تحديدًا على المعتقدات الدينية للضحية.

قد يواجه الفرد الذي لديه دين يختلف عن 'معيار' الشركة، مضايقات أو عدم تسامح في مكان العمل بعدة طرق:

التحرش بسبب الإعاقة

التحرش على أساس الإعاقة هو نوع من المضايقات في مكان العمل الموجهة للأفراد الذين إما:

2-التحرش الشخصي

التحرش الشخصي هو شكل من أشكال المضايقات في مكان العمل لا يعتمد على إحدى الفئات المحمية أو الأقليات (مثل العرق أو الجنس أو الدين). ويعتبر تنمر في أبسط أشكاله.

تشمل المضايقات الشخصية:

3-التحرش الجسدي

يشير التحرش الجسدي، الذي يُطلق عليه أيضًا اسم العنف في مكان العمل، إلى نوع من المضايقات في مكان العمل التي تتضمن اعتداءات جسدية أو تهديدات. وفي بعض الحالات يمكن تصنيف التحرش الجسدي على أنه اعتداء.

أمثلة على المضايقات الجسدية:

4-التحرش عن طريقة السلطة

شكل شائع من أشكال التحرش في مكان العمل والتي تتميز بتفاوت القوة بين المتحرش والمتحرش به. يمارس المتحرش سلطته عن طريق التنمر/التحرش بالضحية الأقل مرتبة في التسلسل الهرمي للمكتب، وفي كثير من الحالات، يكون المتحرش هو المشرف أو المدير الذي يسيء إلى مرؤوسيه.

أمثلة على تحرش السلطة:

لا يقتصر التحرش عن طريقة السلطة على نوع معين من السلوك، ويمكن أن يكون لفظيًا في شكل تخويف أو يمكن أن يكون جسديًا في شكل أعمال عنف، أو مطالب مفرطة يستحيل تلبيتها أو التدخل في الحياة الشخصية للموظف.

5-التحرش النفسي

التحرش النفسي له تأثير سلبي على الصحة النفسية للفرد وغالبًا ما يشعر ضحايا التحرش النفسي بالإحباط والتقليل من شأنهم على المستوى الشخصي أو المهني أو كليهما، وكثيرًا ما يؤدي الضرر الذي يلحق بالصحة النفسية للضحية إلى تأثير الدومينو، مما يؤثر على صحتهم البدنية وحياتهم الاجتماعية وحياتهم العملية.

أمثلة على التحرش النفسي:

6-التحرش الإلكتروني

مع تزايد الحاجة للعمل الإلكتروني خصوصا في ظروف تفشي فيروس كوفيد-19 فإن التحرش الإلكتروني في العمل يتزايد خطره أيضًا وفي هذا النوع:

7-التحرش الانتقامي

المضايقة الانتقامية هي شكل خفي من أشكال الانتقام ونوع غالبًا ما يتم تجاهله من المضايقات في مكان العمل.. تحدث المضايقات الانتقامية عندما يضايق شخص ما شخصًا آخر للانتقام ولمنع الضحية من التصرف بهذه الطريقة مرة أخرى.

كيف تبدو المضايقات الانتقامية؟

يتكون هذا النوع من المضايقات عادةً من ثلاثة أجزاء:

8-التحرش الجنسي

تحرش ذو طبيعة جنسية ويتضمن عمومًا المقدمات أو السلوك الجنسي غير المرغوب فيه. قد تستغرق الأنواع الأخرى من التحرش بعض الوقت وتزيد من حدتها لخلق بيئة عمل معادية للضحية، في حين أن التحرش الجنسي عادة ما يسبب عدم الراحة ويؤثر سلبًا على حياة الضحايا على الفور.

أمثلة على التحرش الجنسي:

وهناك نوع من التحرش الجنسي القائم على الابتزاز أو تقديم خدمات في العمل مقابل أعمال جنسية، وفي هذه الحالة، قد يقدم المتحرش، والذي غالبًا ما يكون مديرًا أو موظفًا رفيع المستوى، شيئًا ذا قيمة مقابل خدمة جنسية، يمكن أن يكون أيضًا شكلاً من أشكال الابتزاز.

مقابل خدمات جنسية يُعرض على الضحية:

9-التحرش من قبل طرف ثالث

الطرف الثالث هي نوع من التحرش في مكان العمل التي يرتكبها 'طرف ثالث' - وهو شخص من خارج المنظمة، فبدلاً من أن يكون الجاني رئيسًا أو مشرفًا أو زميلًا، يكون هو أو هي بائعًا أو موردًا أو عميلًا للشركة.

من هو ضحية مضايقات الطرف الثالث؟

غالبًا ما يكون الضحايا من الشباب في وظائف 'منخفضة المستوى' أو 'منخفضة القوة' (فكر في: أمين الصندوق أو مساعد المبيعات أو خدمة العملاء). إن موقعهم في الشركة وافتقارهم للخبرة وإحجامهم عن إحداث مشهد أو الإبلاغ يجعلهم ضحايا مثاليين.

10-التحرش اللفظي

يمكن أن تكون المضايقات اللفظية نتيجة للصراعات الشخصية في مكان العمل والتي تتصاعدت إلى شيء أكثر خطورة.

على عكس أنواع التحرش التمييزية (مثل التحرش الجنسي)، فإن الإساءة اللفظية غالبًا ما تكون غير قانونية. ويمكن للتحرشات اللفظية أن تكون ضارة بشكل خاص لأنها تمر دون أن يلاحظها أحد ودون حل.

أمثلة على المضايقات اللفظية:

تشمل سلوكيات التحرش اللفظي الواضحة أشياء مثل التهديد أو الصراخ أو الإهانة أو الشتائم للضحية في الأماكن العامة أو الخاصة.

هذه هي الأنواع التي يجب على الجميع معرفتها سواء كانوا نساءً أم رجالًا لأن المعرفة تساعد في المساعدة والمنع، وإذا كنت صاحب شركة فإن مسئوليتك أكبر لإعلان سياسات واضحة وحاسمة تجاه التحرش.

اقرئي أيضًا:

10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيا فقط10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيا فقط
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم