1

أخبار كل يوم

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

السعودية تطلق رحلة عبر الزمن لتطوير العلا

المصدر:

مجلة سيدتي

السعودية تُطلِق "رحلة عبر الزمن" لتطوير العُلا

لايف ستايل:  الأربعاء ٧ نيسان ٢٠٢١ - ٢٢:٤٩
السعودية تطلق رحلة عبر الزمن لتطوير العلا

السعودية تُطلِق "رحلة عبر الزمن" لتطوير العُلا

أعلنت المملكة العربية السعودية إطلاق مُخطط 'رحلة عبر الزمن' في محافظة العُلا، لإحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسية التي توجد في المُحافظة، لتُصبح بذلك بيئة ثقافية وطبيعية فريدة من نوعها في المملكة بشكل خاص والمنطقة العربية بشكل عام.

وتُقدّم المملكة الكثير من خطط الاستثمار في هذا المشروع الطموح، لإظهار التراث الثقافي والطبيعة الخلابة للعُلا، حيث تهدف استراتيجية التطوير الخاصة بمحافظة العُلا إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة عند اكتمال المشروع في عام 2035، بجانب المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج الإجمالي للمملكة العربية السعودية.

كما تهدف حكومة المملكة من إطلاقها لمُخطط 'رحلة عبر الزمن'، إلى تحقيق الكثير من الخطط التطويرية لمحافظة العُلا، في محاولة لإبراز الحضارات القديمة التي ظهرت في العُلا على مدار أكثر من 7000 عام.

وتسعى السعودية من خلال مشروعها الجديد إلى إنشاء 5 مراكز كبرى في العُلا تمتد على طول 20 كيلو مترًا من وسط المحافظة، وسيتم ربط المراكز الخمسة عبر قطار العُلا السياحي الذي سيصل لمطار العُلا الدولي، وذلك ضمن مُخطط 'رحلة عبر الزمن'.

وتبدأ المراكز الخمسة من مركز البلدة القديمة جنوبًا، مرورًا بمركز واحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، وحتى مدينة الحجر الأثرية في الشمال، ويشمل المشروع الطموح للمملكة أيضًا تأسيس 15 مرفقًا ثقافيًا جديدًا يتمثل في المتاحف والمعارض الثقافية والتراثية، وإنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية بجانب مزارع الوادي المنحوتة في صخور الجبال في محاولة لجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى العُلا.

إنشاء معهد الممالك في العُلا

من جانب آخر، فيتضمن مُخطط 'رحلة عبر الزمن' تخصيص 80% من مساحة العُلا كمحميات طبيعية، بهدف المحافظة على الحياة الطبيعية داخل المنطقة، بالإضافة لإنشاء معهد الممالك في العُلا، لدراسة الحضارات التي ظهرت في شمال غرب شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من 7000 عام، بما في ذلك الممالك العربية القديمة دادان ولحيان والأنباط في مدينة الحجر الأثرية.

مشروع الواحة الثقافية

وتعمل المملكة أيضًا على تنفيذ مشروع الواحة الثقافية في إطار مخطط 'رحلة عبر الزمن'، بهدف تأهيل 10 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء، في محاولة لزيادة الغطاء النباتي الطبيعي في المنطقة، لتتماشى مع مبادرة 'السعودية الخضراء'، التي تهدف لزيادة المساحات الخضراء والحفاظ على البيئة الطبيعية في المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع الخاص بمخطط 'رحلة عبر الزمن'، يحظى باهتمام كبير من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، حيث يُعدّ المشروع مُخططًا طموحًا لتطوير العُلا كي تُصبح واجهة عالمية للثقافة والفنون والتراث بسبب تمتعها بموقع مُميز وتاريخ ثقافي عريق.

السعودية تطلق رحلة عبر الزمن لتطوير العلاالسعودية تطلق رحلة عبر الزمن لتطوير العلاالسعودية تطلق رحلة عبر الزمن لتطوير العلاالسعودية تطلق رحلة عبر الزمن لتطوير العلا
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم