1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تحليل هرمون الاستروجين

تحليل هرمون الاستروجين

نشر بتاريخ:  الجمعه ١١ حزيران ٢٠٢١ - ٠٦:٥٨
تحليل هرمون الاستروجين

تحليل هرمون الاستروجين

سعر تحليل هرمون الاستروجين

هرمون البروجيسترون هو مهم لعملية النمو والتخصيب، وتقوم النساء بعمل تحليل الهرمونات في مراكز الإختبار الطبية، ويكون في أيام التبويض التي تلي إنتهاء الدورة الشهرية، وسعر تحليل هرمون البروجيسترون في مصر 70 جنيهاً، وسعر تحليل هرمون البروجستيرون في الدم 70 جنيهاً، أما سعر تحليل مستقبلات البروجيستيرون، ومستقبلات الاستروجين يكون 280 جنيهاً.

متى احلل هرمون الإستروجين

تحليل هرمون الإستروجين

يهدف تحليل هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) إلى قياس مستوى هذا الهرمون في الجسم من خلال استخدام عينة دم، أو بول، أو لعاب. وتجدر الإشارة إلى أنّ الإستروجينات تُمثل مجموعةً من الهرمونات التي تلعب دوراً رئيسيّاً في تطوّر الصفات الجسديّة الأنثوية والوظائف التناسلية؛ بما في ذلك نموّ الثديين والرحم، وتنظيم الدورة الشهرية. ويُذكر أنّ هذا الهرمون يُوجد لدى كلا الجنسين؛ الرجال والنّساء، ولكنّه يوجد بكمياتٍ أقلّ بكثير في جسم الرجال.

تفسير نتيجة تحليل هرمون الإستروجين

إنّ وجود مستويات عالية أو منخفصة من أي شكل من أشكال الإستروجين لا يُعدّ كافياً لتشخيص الحالة، وإنّما يمكن أن تساعد نتائج التحليل على تحديد سبب الأعراض التي يعاني منها الشخص أو تظهر عليه. وبشكلٍ عام، يُمكن تفسير نتائج تحليل الإستروجين على النّحو الآتي:

ارتفاع مستوى الإسترون والإستراديول في جسم الرجل أو المرأة: قد يدلّ ذلك على: فرط نشاط الغدّة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism). تشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis). أورام الغدة الكظرية.

فرط نشاط الغدّة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism).

تشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis).

أورام الغدة الكظرية.

ارتفاع مستوى الإسترون والإستراديول في جسم الإناث: قد يدلّ ذلك على: البلوغ المبكر لدى الفتيات. أورام المبيض لدى الفتيات أو النساء.

البلوغ المبكر لدى الفتيات.

أورام المبيض لدى الفتيات أو النساء.

ارتفاع مستوى الإستريول في جسم المرأة الحامل: قد يدلّ على اقتراب المخاض.

انخفاض مستويات الإستروجين في جسم المرأة: قد يدلّ ذلك على: انخفاض مستوى هرمونات الغدة النّخامية. انخفاض كفاءة المبيضين في أداء وظائفهما. فشل الحمل. اضطرابات الطعام. متلازمة تيرنر (بالإنجليزية: Turner syndrome). بلوغ سنّ اليأس.

انخفاض مستوى هرمونات الغدة النّخامية.

انخفاض كفاءة المبيضين في أداء وظائفهما.

فشل الحمل.

اضطرابات الطعام.

متلازمة تيرنر (بالإنجليزية: Turner syndrome).

بلوغ سنّ اليأس.

ارتفاع مستوى الإسترون والإستراديول في جسم الذكور: قد يدل ذلك على: تأخر البلوغ. أورام الخصية. التثدّي (بالإنجليزية: Gynecomastia).

تأخر البلوغ.

أورام الخصية.

التثدّي (بالإنجليزية: Gynecomastia).

تحليل Estradiol النسبة الطبيعية

المعدل الطبيعي لهرمون الاستراديول (Estradiol) فى الدم هو كما يلي : في الإناث (النصف الأول من الدورة الشهرية) : 70 إلى 440 بيكرو مول لكل لتر. في الإناث (النصف الثاني من الدورة الشهرية) : 220 إلى 620 بيكرو مول لكل لتر. أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل : 20.000 إلى 130.000 بيكرو مول لكل لتر.

هرمون الإستروجين مرتفع

تزداد مستويات هرمون الإستروجين لدى المرأة بصورة طبيعية، ولكن الكثير من هذا الهرمون قد يكون نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل العلاج الهرموني بالإستروجين وهو علاج يستخدم لأعراض سن اليأس وقد يسبب ارتفاع نسبة الهرمون لمستويات عالية جدًا.

تحليل هرمون الإستروجين للرجال

أعراض ارتفاع هرمون الأستروجين للرجال

1- العقم : يعتبر الاستروجين هو المسؤول جزئيًا عن خلق الحيوانات المنوية الصحية، وعندما تكون مستويات الهرمون عالية، فقد تنخفض عدد الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في الخصوبة.

2- ضعف الانتصاب : قد يواجه بعض الرجال صعوبة في الانتصاب بسبب زيادة هرمون الاستروجين لديهم.

3- زيادة حجم الثدي : يحفز الأستروجين نمو أنسجة الثدي،مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الثدي لدي الرجل.

4- قلة الرغبة الجنسية وزيادة فرص الإصابة بمرض السكر.

5- زيادة الدهون في منطقة البطن وفقدان كتلة العضلات

6- يتسبب ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال في زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

أسباب ارتفاع هرمون الإستروجين لدي الرجال

 التقدم في العمر

بعض الرجال المتقدمين في العمر يكون لديهم نسبة من هرمون الأستروجين أعلى من النساء في سن اليأس.

 زيادة نسبة الدهون في العضلات

تحتوي الخلايا الدهنية في جسم الرجل على إنزيم الأروماتاز الذي قد يحدث خللُا في نسبة هرمون الأستروجين والتستوستيرون.

العلاج الهرموني بالتستوستيرون

تزيد نسبة هرمون الاستروجين لدي الرجال الذين يتلقون العلاج الهرموني باستخدام التستوستيرون الصناعي، خصوصًا الذين يعانون من الوزن الزائد.

 تناول بعض أنواع الأطعمة التي ترفع هرمون الأستروجين

– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب وج يحفز إفراز هرمون الأستروجين، وأبرزها الكيوي، الفراولة، الأفوكادو والحمضيات كالبرتقال واليوسفي والجزر والبطاطا والفاصوليا. فالنسب الطبيعية منها لن تؤثر على هرمونات الرجل، ولكن الإكثار منها قد يسبب زيادة الهرمون.

– تعتبر بذور الكتان من المواد الغذائية التي تزيد من هرمون الأستروجين ولذلك ينصح أن يتجنبها الرجل في طعامه. كما أن الحبوب الكاملة تساعد في تقوية هرمون الأستروجين، والتي تتواجد في الأرز البني، القمح، الخبز البني، الشعير، والشوفان.

– الصويا من أكثر محفزات هرمون الأستروجين في الجسم، مثل حليب الصويا، فول الصويا، وغيرها. حيث تحتوي على مركبات تسمى الإيسوفلافون حيث تقوم بنفس وظيفة الهرمون وتعوض نقصه في الجسم.

إجهاد الجسم

يتسبب الإجهاد الزائد في خلل الهرمونات لدى الرجال مما يؤثر على نظام إنزيم أروماتاس ويؤدي إلى خفض هرمون التستوستيرون وإرتفاع هرمون الاستروجين. ولذلك يجب عدم تعريض الجسم للإجهاد الزائد عن الحد.

علاج زيادة هرمون الأستروجين لدى الرجال

التغذية السليمة

يجب تناول العناصر الغذائية الهامة والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والحديد، مثل الخضروات والفاكهة. كذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والأوميغا 3 والمفيدة للصحة عموماً مثل المكسرات والأطعمة الغنية بالزنك مثل الأسماك والمحار.

ويجب أيضًا تناول العناصر الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل الألبان ومشتقاتها.ويجب الإبتعاد بقدر المستطاع عن الأطعمة الدهنية والمقليات والسكريات التي تضر الجسم.

 اللياقة البدنية

يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وتقوية عضلات الجسم وتخصيص وقت يومي للذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية. ومن الرياضات المثالية للرجال في تقوية الجسم ورفع مستوى هرمونات الذكورة وزيادة عملية الإيض هي رياضة رفع الأثقال ، وللحفاظ على الصحة والنشاط يجب ممارسة بعض الرياضات الأخري مثل الجري والسباحة.

أفضل وقت لعمل تحليل هرمون الإستروجين

اوضح التقرير، إلي أن الموعد المثالي لإجراء تحليل الهرمونات هو في الأيام القليلة التالية بعد انتهاء الدورة الشهرية فهذا هو أفضل وقت لاختبار مستويات الهرمونات .

نسبة هرمون الإستروجين الطبيعية عند النساء

1. الإستراديول (Estradiol)

أكثر أشكال الإستروجين التي يتم طلب فحصها عند المرأة غير الحامل، تختلف النسبة بحسب العمر والجنس ولكنها قد تتراوح بشكل عام كما يبين الجدول التالي:

الجنس

النسبة الطبيعية للإستراديول (بيكوغرام/مل)

المرأة قبل سن اليأس

30 – 400

المرأة بعد سن اليأس

0 – 30

الرجال

10 – 50

2. الإسترايول (Estriol)

يتم قياس هرمون الإستريول في مرحلة الحمل فقط، بحيث ترتفع كمياته في الحمل بسبب إفرازه من المشيمة ويتم طلب الفحص في حال الحمل المهدد بالخطر والتأكد من وضع الجنين.

وتتراوح النسب الطبيعية بحسب الجدول التالي:

النسبة الطبيعية للإسترايول (نانوغرام/ مل)

المرأة غير الحامل

أقل من 0.21

المرأة الحامل خلال 3 شهور الأولى

أقل من 2.5

المرأة الحامل خلال الشهر 4 إلى 6

أقل من 9.6

المرأة الحامل خلال الشهر 7 إلى 9

أقل من 14.6

أقل من 0.18

الإيسترون (Estrone)

يتم قياسه عادة في سن اليأس، لمعرفة مدى انخفاض هرمون الإستروجين في هذه المرحلة. ويمكن قياسه أيضًا في حال الشك بوجود بعض الأورام عند الرجل أو المرأة مثل: أورام المبيضين، الخصيتين أو الغدة الكظرية.

النسب الطبيعية الايسترون (بيكوغرام/ مل)

17 – 200

7 – 40

10 – 60

نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية

المعدل الطبيعي لهرمون الاستراديول (Estradiol) فى الدم هو كما يلي : في الإناث (النصف الأول من الدورة الشهرية) : 70 إلى 440 بيكرو مول لكل لتر. في الإناث (النصف الثاني من الدورة الشهرية) : 220 إلى 620 بيكرو مول لكل لتر.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم