1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

٥ معلومات مغلوطة عن فيتامين سي دعينا نصححها لك

٥ معلومات مغلوطة عن فيتامين سي دعينا نصححها لك

نشر بتاريخ:  السبت ٨ أيار ٢٠٢١ - ١١:٣٢
٥ معلومات مغلوطة عن فيتامين سي دعينا نصححها لك

٥ معلومات مغلوطة عن فيتامين سي دعينا نصححها لك

فيتامين سي هو دائماً الأشهر بين مجموعة الفيتامينات، فجميعنا نعلم أنه موجود في البرتقال، وأنه مهم لعلاج نزلات البرد خاصة في الشتاء. والفتيات بالذات يعلمن مدى تأثيره على البشرة خاصة عند استخدامه كسيروم، للعناية بالبشرة. ولكن رغم كل ما نعلمه إلا أن هناك بعض المفاهيم المغلوطة عن فيتامين سي والتي نعتقد أنها صحيحة، لذا نحن هنا اليومحتى نصححها لك. ولكن أولًا، سنتعرف سريعًا على فيتامين سي...

ما هو الهيالورونيك أسيد؟ وما هي فوائده لبشرتك؟

ما هو فيتامين سي؟

هو فيتامين لا ينتجه الجسم كما لا يمكن تخزينه بالجسم. بينما يستمده الجسم بصفة يومية من الأطعمة. ويحتاج الإنسان في المتوسط من ٧٥ ميلي جرام للأنثى و ٩٠ ميلي جرام للرجال من هذا الفيتامين بصفة يومية. ولفيتامين سي أهمية كبيرة متعلقة بصحة العظام والأسنان والأوعية الدموية والمناعة بصفة عامة. كما يعمل سيروم فيتامين سي كمضاد وواقي للبشرة من عوامل الطبيعة التي قد تؤدي لظهور التجاعيد مثل الملوثات في الجو أو أشعة الشمس الضارة، والتدخين وغيره. كما يعمل على استعادة لون البشرة الطبيعي والتخلص منالتصبغات أو البقع الداكنة.

والآن، دعينا نصحح لك أشهر العلومات المغلوطة عن فيتامين سي:

١ - فيتامين سي موجود فقط بكثرة في البرتقال!

هذه هي أشهر معلومة مغلوطة يصدقها الكثيرين. فالغالبية يعتقدون أن فيتامين سي متواجد في البرتقال فقط، ربما لأن لون أقراص فيتامين سي كان دائماً برتقالي وبطعمالبرتقالفارتبط ذلك في أذهان الناس بالبرتقال. حسناً، إذا كنت لا تحبي البرتقال، فيمكنك أن تجدي هذا الفيتامين وبنسب أكبر في أطعمة غنية بفيتامين سي مثل الفواكه التالية: الكانتلوب، الكيوي، الفراولة والأناناسوالجوافة. كما يوجد فيتامين سي بنسبة أكبر من البرتقال في الخضروات مثل الفلفل الرومي الأحمر والأخضر، الطاطم، السبانخ وفي البروكلي والقرنبيط.

٢- تناول فيتامين سي يحمي من الإصابة بالبرد أو من الإصابة بفيروس كورونا

لا يحميك فيتامين سي من الإصابة بالبرد أو بفيروس كورونا، لكنه يقويمناعة جسمكبشكل عام مما يساعدك على مقاومة بعض الأمراض والتقاط العدوي، ولكنه لن يمنع الإصابة أبداً. يساعد فيتامين سي كمضاد للأكسدة في حفظ خلايا أعضاء جسم الانسان من التلف.

٣- الأفضل استخدام فيتامين سي أقراص وليس كمنتجات توضع مباشرة على البشرة

معلومة خاطئة أخرى يرددها البعض، وهي أن تناول الأقراص الغنية بفيتامين سي أفضل بمراحل من استخدام منتجات العناية بالبشرة المليئة بفيتامين سي، ولكن بالعكس تمامًا فاستخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي على البشرة مباشرة لها تأثير أفضل على صحة البشرة يفوق بمراحل مداومتك على تناول قرص فيتامين سي يوميًا. فببساطة إن كنت تريدين العناية ببشرتك، فاهتمي بها بشكل مباشر.

٤- منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي لا تصلح للبشرة الحساسة!

حسناً، يمكن لجميع أنواع البشرة استخدام مستحضرات تحتوي على فيتامين سي لكن يعتمد ذلك على انتباهك لشيئين...

الشيء الأول:درجة حموضةpH المنتج المستخدم. فالبشرة العادية تحتاج لمنتجات بدرجة حموضة ٣٫٥ pH في حين أن البشرة الحساسة قد تحتاج درجة حموضة ٧ pH. ويفضل البدء بأقل تركيز للفيتامين في المنتج، فمثلًا، ابدئي بدرجة تركيز بين ٥ و ١٠ أو أقل إن وجد، وإن كان ذلك يعني وقت أطول للحصول على نتائج مرضية.

انتبهي:في البداية لا يستخدم فيتامين سي على البشرة بشكل يومي. فقط ابدئي من مرة لمرتين في الأسبوع ثم مع تعود البشرة يمكن الوصول لثلاث أيام ثم بشكل يومي.

أما الشيء الثاني: وهو مشتقات لفيتامين سي المستخدم في منتجات البشرة، فبعضها يجب الابتعاد عنها في حال كانت بشرتك حساسة. فمثلًا، ابتعدي تماماً عن الـ L-Ascorbic Acid فهو الشكل النقي لفيتامين سي فقد يسبب لك التهيج والأحمرار، ويمكنك اعتماد المنتجات التي تحتوي على مشتقات فيتامين سي مثل الـ Magnesium Ascorbyl Phosophate، فدرجة حموضته قريبة من درجة حموضة البشرة مما يساعد على تجنب التهيج، وهو يزيد من إنتاج الكولاجين وله تأثير مرطب على بشرتك.

٥- لا يمكن وضع منتجات البشرة بفيتامين سي والتعرض للشمس!

حسناً، هذه المعلومة ليست صحيحة أو خاطئة ١٠٠٪ ولكنها تتوقف على الهدف من استخدام فيتامين سي. فمثلًا، إذا كان هدفك من استخدام مستحضرات بفيتامين سي هو الحماية من الجذور الحرة التي تسببها الشمس والعوامل البيئية في الصباح فيمكنك دائماً وضعسيروم فيتامين سيوالتأكد من امتصاصه تماماً، تحتكريم واقي الشمسبدرجة معامل لا تقل عن SPF 30 . ولكن إذا كنت تستخدمي سيروم فيتامين سي للحفاظ على حيوية وتجدد بشرتك فمن الأفضل استخدامها مساءاً قبل النوم .

أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال فيقسم 'اسألي فستاني'ومدربي الرشاقة ومتخصصي التغذية سيجيبونكم.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
موقع كل يوم