×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

مدريد تعلق على قرار الجزائر تعليق حظر التجارة مع إسبانيا

مدريد تعلق على قرار الجزائر تعليق حظر التجارة مع إسبانيا
نشر بتاريخ:  السبت ٣٠ تموز ٢٠٢٢ - ٠٦:٠٤
مدريد تعلق على قرار الجزائر تعليق حظر التجارة مع إسبانيا

مدريد تعلق على قرار الجزائر تعليق حظر التجارة مع إسبانيا

موقع كل يوم - قالت إسبانيا أنها ترغب في علاقات مع الجزائر مشابهة للعلاقات مع باقي البلدان المجاروة، وذلك بعد ساعات من إعلان 'الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية' في الجزائر رفع قيود عن التعامل التجاري مع مدريد على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وفي أول تعليق على الخطوة الجزائرية، قال وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الجمعة، إن مدريد تريد أن 'تكون العلاقات مع الجزائر كما هو الحال مع جميع البلدان المجاورة و'تقوم على الصداقة والمنفعة والاحترام المتبادلين والمساواة في السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية'، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإسبانية 'إيفي'.

وفي ظهوره بعد الاجتماع الذي عقده مع وزيرة السياسة الترابية، إيزابيل رودريغيز، ورؤساء مناطق الحكم الذاتي لإعداد الرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من عام 2023، قال ألباريس إن الجزائر أبلغت مدريد 'بتطبيع' العلاقات التجارية. وأضاف: 'نأمل أن يتم رفع الحظر عن هذه العلاقات على الأرض'.

والجمعة، أعلنت 'الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية' في الجزائر رفع قيود عن التعامل التجاري مع إسبانيا كانت قد فُرضت مطلع يونيو بعد ساعات من تعليق معاهدة صداقة مع مدريد.

وجاء الإعلان باللغة الفرنسية في مستند صادر عن المؤسسة في 28 يوليو ونشرته وسائل إعلام محلية الجمعة. 

وقالت 'الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية' في مذكّرة موجّهة إلى مدراء المصارف والمؤسسات المالية 'إن الإجراءات الاحترازية - تجميد عمليات التجارة الخارجية للسلع والخدمات من وإلى إسبانيا - لم تعد سارية' اعتبارا من الخميس. 

ولفتت الجمعية إلى أن هذا القرار اتُخذ 'في ختام عملية تقييم للآلية' التي وُضعت بعد فرض القيود، و'بالتشاور مع الجهات الفاعلة المعنيّة'.

وفُرضت القيود بعدما علّقت الجزائر، في 8 يونيو، 'معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون' التي أبرمتها عام 2002 مع إسبانيا، بعد تغيير مدريد موقفها بشأن الصحراء الغربية.

وحذّر الاتحاد الأوروبي الجزائر حينها من تداعيات القيود التجارية التي فرضتها على إسبانيا، معتبرا أنها تشكل على ما يبدو 'انتهاكا لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، خصوصا في مجال التجارة والاستثمار'.

والحكومة الجزائرية مستاءة جدا من إسبانيا منذ أن قرر رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز في مارس دعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، لإنهاء أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط مستمرة منذ نحو عام.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1017 days old | 15,458 Algeria News Articles | 865 Articles in Aug 2022 | 4 Articles Today | from 13 News Sources ~~ last update: 16 min ago
klyoum.com