اخبار الكويت

جريدة الكويتية

سياسة

وزيرة الخارجية النيوزلندية: سنمدد نشر قواتنا الدفاعية في جزر سليمان حتى مايو المقبل

وزيرة الخارجية النيوزلندية: سنمدد نشر قواتنا الدفاعية في جزر سليمان حتى مايو المقبل

klyoum.com

أخر اخبار الكويت:

البدر يغيب عن سماء الشعر

قالت وزيرة خارجية نيوزيلندا نانا ماهوتا اليوم الأربعاء إن بلادها ستمدد نشر قواتها الدفاعية في جزر سليمان حتى مايو من العام المقبل على الاقل.

واضافت ماهوتا في بيان صادر عنها "ان شراكتنا مع جزر سليمان تعزز السلام ليس فقط من خلال التعاون الأمني ولكن أيضا من خلال معالجة التحديات الاقتصادية وتغير المناخ ومجموعة من احتياجات التنمية الأخرى التي نواجهها كمنطقة".

وبشأن الاتفاقية الامنية التي تم توقيعها مؤخرا بين جزر سليمان والصين قالت ماهوتا "عقدت اجتماعا افتراضيا مع وزير خارجية جزر سليمان جيريمايا مانيلي وأكد لي بأن الاتفاقية لن تؤدي إلى إنشاء قاعدة عسكرية صينية في المنطقة".

وأشارت إلى أنها أخبرت المسؤولين في جزر سليمان بضرورة فهم ومناقشة التداعيات الإقليمية للاتفاقية الأمنية التي أبرمت مع الصين وذلك بين أعضاء منتدى (جزر المحيط الهادي) المكون من 16 دولة مستقلة ودولتين مرتبطتين بحريا مع نيوزيلندا.

يذكر أن نيوزيلندا نشرت قواتها في جزر سليمان بناء على طلب حكومة الدولة الجزرية في أواخر عام 2021 بعد اندلاع أعمال شغب في العاصمة هونيارا حيث تعتبر القوة النيوزيلندية جزء من القوات الدولية المساعدة لجزر سليمان في منطقة المحيط الهادي والتي تضم جنودا من فيجي واستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

ووقعت جزر سليمان اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الأمن مع الصين في منتصف أبريل الماضي ووصفتها بأنها "تعاون طبيعي بين دولتين مستقلتين وتتمتعان بالسيادة".

وتشعر دول غربية عدة على رأسها الولايات المتحدة وأستراليا بالقلق من الطموحات العسكرية لبكين في منطقة المحيط الهادي.

ويتوقع أن يزور جزر سليمان هذا الأسبوع وزير الخارجية الصيني وانج يي ضمن جولته لزيارة ثمان دول جزرية في منطقة المحيط الهادي وهي كيريباتي وساموا وفيجي وتونجا وفانواتو وبابوا غينيا الجديدة وتيمور ليستي.

المصدر---كونا

*المصدر: جريدة الكويتية | alkuwaityah.com
اخبار الكويت على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com