اخبار فلسطين

الحرة

سياسة

وثائق تتهم إسرائيل بحملة "عرقلة ومضايقات" ضد أونروا بالضفة الغربية.. والجيش يرد

وثائق تتهم إسرائيل بحملة "عرقلة ومضايقات" ضد أونروا بالضفة الغربية.. والجيش يرد

klyoum.com

كشفت صحيفة "غارديان" البريطانية، الثلاثاء، عن وثائق داخلية للأمم المتحدة، تشير إلى تعرض موظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يعملون بالضفة الغربية، لـ"حملة ممنهجة من العرقلة والمضايقات" بواسطة الجيش والسلطات الإسرائيلية، منذ بداية الحرب في قطاع غزة قبل 5 أشهر.

وذكرت الصحيفة أن الوثائق "سجلت مئات الحوادث التي شملت تعصيب أعين موظفي الأمم المتحدة والاعتداء عليهم عند نقاط التفتيش، واستخدام القوات الإسرائيلية لمنشآت الأمم المتحدة كمواقع لإطلاق النار خلال المداهمات على مخيمات اللاجئين، التي يُقتل فيها فلسطينيون".

يذكر أن إسرائيل تقول إن حملاتها العسكرية في الضفة الغربية تأتي في إطار "ملاحقة مطلوبين بتهم إرهابية".

ونقلت "غارديان" عن المتحدثة باسم الأونروا، جولييت توما، أن الوقائع في الضفة الغربية (حيث تدير الوكالة 96 مدرسة و43 عيادة صحية وتخدم 871 ألف لاجئ مسجل) والمدرجة في الوثائق الداخلية كانت "جزءا من نمط أوسع من المضايقات التي نواجهها في الضفة الغربية والقدس".

ورد الجيش الإسرائيلي على التقرير، حيث صرح متحدث للصحيفة بالقول، إنه "ليس لديهم مشاكل مع الأونروا في الضفة الغربية"، وأضاف: "لا نحاول مضايقتهم، ولا نتعمد عرقلة عملهم المهم".

كما أشار إلى أنه "لا يمكننا التحقق من هذا الادعاءات، ولم يتم تقديم أدلة لنا. لدينا علاقة جيدة مع الأونروا والمنظمات الأخرى في الضفة الغربية".

وذكرت الوثائق أن المراكز الصحية التابعة للأونروا في الضفة الغربية، تعاني من نقص الإمدادات الحيوية، قائلة إن "الجمارك الإسرائيلية منعت دخول شحنة أدوية من الأردن لأكثر من شهرين"، لافتة إلى أنه "لم يُسمح للشحنة التي وصلت إلى عمّان في يناير الماضي، بالدخول إلا يوم الأحد".

من جانبه، نفى متحدث باسم الجمارك الإسرائيلية، للصحيفة البريطانية، حدوث أي تأخير.

واتهمت إسرائيل عددا من موظفي الأونروا في غزة، بالمشاركة في هجمات السابع من أكتوبر التي شنتها حماس، وعلقت بعدها الولايات المتحدة وعدد من دول العالم تمويل الوكالة، قبل أن تستأنف بعضها المساعدات.

وطردت الوكالة بعض الموظفين، قائلة إنها تصرفت من أجل حماية قدرتها على تقديم المساعدات الإنسانية، وفق رويترز.

وأعلنت أونروا ومصر، الإثنين، أن السلطات الإسرائيلية "رفضت السماح للمدير العام للوكالة، فيليب لازاريني، بدخول قطاع غزة"، ووصفتا الخطوة بأنها "غير مسبوقة" في وقت تشتد فيه الحاجة إلى المساعدة.

وقال لازاريني، الإثنين، إنه كان ينوي التوجه إلى رفح "لكن تم إبلاغي قبل ساعة برفض دخولي إلى رفح"، بحسب وكالة رويترز.

كما كتب على منصة إكس: "في اليوم الذي ظهرت فيه بيانات جديدة عن المجاعة في غزة، رفضت السلطات الإسرائيلية دخولي إلى القطاع"، مضيفا أن زيارته كانت تهدف إلى تحسين عمليات المساعدات الإنسانية.

وأضاف: "هذه المجاعة التي هي من صنع الإنسان، وصمة عار على جبين الإنسانية جمعاء".

من جانبها، تنفي إسرائيل عرقلتها دخول المساعدات برا إلى قطاع غزة.

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار فلسطين على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com