اخبار الكويت

جريدة القبس الإلكتروني

سياسة

اتفاقية استقدام العمالة المنزلية الأثيوبية في طور التوقيع

اتفاقية استقدام العمالة المنزلية الأثيوبية في طور التوقيع

klyoum.com

 كشفت مصادر مسؤولة عن تحركات تقوم بها جهات الدولة المختصة، وعلى رأسها الهيئة العامة للقوى العاملة، لتوقيع اتفاقيات جديدة لاستقدام عمالة منزلية. وكشفت المصادر أن العمل يجري حالياً لتوقيع الاتفاقية العمالية مع الجانب الاثيوبي، بعد أن انتهت الهيئة العامة للقوى العاملة من وضع تعديلاتها وتوصياتها المطلوبة ورفع الصيغة النهائية إلى وزارة الخارجية للتوقيع.

أوضح أصحاب مكاتب استقدام عمالة منزلية لـ القبس أنه وبعد عودة العقود الجديدة الفلبينية بات موضوع الرسوم المخصصة لمنصة «بالسلامة» سبباً للمشكلات بين المواطنين والمكاتب.

وأضافوا أن الرسوم المسجلة لاستقدام العاملة المنزلية من الخارج، لا سيما من الفلبين تبلغ ٤٩٠ ديناراً، تضاف إلى مبلغ العقد الجديد والمقدر بـ٨٩٠ ديناراً، لافتين إلى أن مبالغ منصة «بالسلامة» غير مسترجعة ولا تشملها أموال العقد الجديد، وفترة الضمان المحددة للعقد بـ6 أشهر وفق اشتراطات معينة.

إلى ذلك، كشفت آخر الإحصائيات الحكومية عن انخفاض أعداد العمالة المنزلية في البلاد إلى 668 ألفاً خلال العام الجاري.

وأضافت الإحصائيات أن هناك ١٠ جنسيات رئيسية تعمل في مهنة العامل المنزلي، سواء من الرجال أو النساء، وهي بالترتيب من الأعلى عدداً: «الهند، الفلبين، بنغلادش، سريلانكا، اثيوبيا، نيبال، ساحل العاج، اندونيسيا، مدغشقر، بنين». 

زيادة الرحلات القادمة من الفلبين

علمت القبس أن مطار الكويت الدولي سيشهد خلال الأيام القليلة المقبلة زيادة في الرحلات الجوية القادمة من الفلبين وعلى متنها مئات العاملات المنزليات وفق العقود الجديدة. ووفق المصادر «ستبدأ الرحلات الجوية القادمة من الفلبين في الوصول وعلى متنها عاملات منزليات اعتباراً من 10 مايو الجاري، وفق الإجراءات الصحية المعتمدة في المطار».

العمالة المنزلية المغادرة لسوق العمل خلال 2020

■ الهند - ٢٥٢١١ عاملاً

■ الفلبين - ١٥٦٤٨ عاملاً

■ بنغلادش - ٥٠٢٢ عاملاً

■ أثيوبيا - ٤٧٤٥ عاملاً

■ نيبال - ٢٦٦٦ عاملاً

■ أندونيسيا - ١٣١ عاملاً 

*المصدر: جريدة القبس الإلكتروني | alqabas.com
اخبار الكويت على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com