اخبار الإمارات

العين الإخبارية

سياسة

"وشاحك".. أغنية في إيران تقود مطربا إلى المحاكمة

"وشاحك".. أغنية في إيران تقود مطربا إلى المحاكمة

klyoum.com

أعلن القضاء الإيراني، اتخاذ إجراء قانوني بحق المغنّي مهدي يراحي بسبب نشره أغنية معادية لإلزامية الحجاب.

يأتي ذلك بعد نحو عام من بدء احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني في مقر للشرطة في إيران إثر عدم امتثالها للحجاب الإلزامي، في واقعة أرجعتها السلطات الإيرانية إلى مرض الشابة وليس شيء آخر.

وقال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية اليوم الأحد، "بعد بثّ أغنية غير قانونية تشكّك في عادات وتقاليد المجتمع (..) من قبل مهدي يراحي، اتُخذ إجراء قانوني بحقه".

والجمعة، نشر المغني البالغ 41 عامًا والمقيم في طهران أغنية "روسريتو" ("وشاحُكِ" بالفارسية) ومقطع فيديو مدته ثلاث دقائق يؤيد "الحجاب الاختياري" وأهداه إلى "النساء الإيرانيات الشجاعات" اللواتي شاركن في الحركة الاحتجاجية.

واعتبارًا من 1983، أي بعد أربع سنوات من قيام الثورة الإيرانية في 1979، بات القانون في البلاد يلزم الإيرانيات والأجنبيات بغض النظر عن دينهنّ، وضع الحجاب وارتداء ملابس فضفاضة في الأماكن العامة.

مع ذلك، يزيد عدد النساء اللواتي يخرجن بدون حجاب في المدن الكبيرة منذ عام تقريبًا.

وغالبًا ما يعبّر المغنّي مهدي يراحي، المولود في محافظة خوزستان (جنوب غرب) حيث ينطق السكان بالعربية، عن دعمه على حسابه على إنستغرام للحركة الاحتجاجية التي انطلقت في سبتمبر/أيلول 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني.

وأصبحت أغنيته "سرود زندگی" ("نشيد المرأة" بالفارسية) التي صدرت في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2022، بمثابة نشيد للمتظاهرين خصوصًا في الجامعات.

في العام 2018، نال مهدي يراحي جائزة أفضلّ مغنّي بوب في مهرجان فجر، الحدث الموسيقي الأهم الذي تنظمه الحكومة الإيرانية. لكنه ينتقد السلطات بين الحين والآخر، وفق فرانس برس.

*المصدر: العين الإخبارية | al-ain.com
اخبار الإمارات على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com