اخبار الإمارات

العين الإخبارية

سياسة

أغرب وداع لرئيس مستقيل بعد "انتهاكات".. هدية غير تقليدية

أغرب وداع لرئيس مستقيل بعد "انتهاكات".. هدية غير تقليدية

klyoum.com

تم تحديثه الأحد 2023/2/5 02:17 م بتوقيت أبوظبي

بـ"باقة من الورود".. هكذا ودع الحزب الشيوعي الفيتنامي رئيس البلاد السابق نجوين شوان فوك، إثر استقالته لتحمله مسؤولية انتهاكات.

وقال فو فان ثونج، العضو الدائم بأمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، إنه "يقدر مساهمات الرئيس السابق للبلاد".

وأكد شوان فوك، الذي شغل منصب رئيس البلاد منذ أبريل/نيسان من عام 2021، أنه تقدم باستقالته من منصبه كرئيس وعضو في المكتب السياسي الشهر الماضي، لتحمله المسؤولية عن انتهاكات ارتكبها مسؤولون كانوا يعملون تحت قيادته عندما كان رئيسا للوزراء.

وأضاف فوك، الذي كان رئيسا للوزراء في الفترة من 2016 إلى 2021، خلال مراسم نظمت في 4 فبراير/شباط الجاري لتسليم منصبه إلى نائب الرئيس فو تي آنه شوان، الذي يتولى منصب الرئيس بالإنابة، إنه "مدرك تماما لمسؤولياته" تجاه الحزب والبلد.

ولفت إلى أن "أفراد عائلته لم يكونوا متورطين في قضية رشوة مرتبطة بشركة (فيت إيه تكنولوجي جيه إس سي)، المصنعة لاختبارات كورونا"، بحسب بيان حكومي.

وأوضح فوك أن "لجنة التفتيش التابعة للجنة المركزية للحزب خلصت إلى أن زوجته وأولاده لم يحققوا أي مكاسب غير مشروعة، أو تورطوا في الفساد فيما يتعلق بتلك القضية".

وبحسب وزارة الأمن العام، فقد شملت الإجراءات الجنائية في تلك القضية 102 من الأفراد المرتبطين بها.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة المركزية للحزب عن عضوين جديدين بالمكتب السياسي في أبريل/نيسان ليحلا محل فوك، ونائب رئيس الوزراء السابق فام بينه مينه، الذي استقال هو الآخر.

وبعد ذلك ستقوم اللجنة بتقديم مرشح لمنصب الرئيس، ومن المتوقع أن تصوت الجمعية الوطنية على المرشح في مايو/أيار أو يونيو/حزيران.

*المصدر: العين الإخبارية | al-ain.com
اخبار الإمارات على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com