اخبار الإمارات

الإمارات نيوز

منوعات

أيهما ينقل فيروسات أكثر إلى الآخر: الإنسان أم الحيوان؟

أيهما ينقل فيروسات أكثر إلى الآخر: الإنسان أم الحيوان؟

klyoum.com

متابعة: نازك عيسى

غالباً ما يُنظر إلى الحيوانات مثل الفئران على أنها حاملة للأمراض، ولكن عندما نتحدث عن انتشار الأمراض، يتبين أن الحيوانات الأخرى تشعر بالخوف من البشر أكثر من خوفنا منها. توضح تحليلات للجينومات الفيروسية أنه في معظم الحالات، يتم نقل العدوى من البشر إلى الحيوانات بنسبة تصل إلى 64%، وليس العكس.

قال الباحثون: "إننا ننقل الفيروسات إلى الحيوانات بمعدل أعلى مما تنقله لنا". بعد انتقال فيروس كوفيد-19 من الخفافيش إلى البشر، أو من مصدر آخر قد يكون، قام البشر بنقله إلى العديد من الأنواع الأخرى.

قام الباحثون بدراسة كيفية انتقال الفيروسات بين الأنواع باستخدام قاعدة بيانات عالمية للفيروسات المتسلسلة. بالرغم من وجود ما يقرب من 12 مليون تسلسل في القاعدة، فإن الكثير منها غير مكتمل أو يفتقر إلى البيانات حول زمن الجمع والمصدر الحيواني.

لتحديد البيانات، ضيق الباحثون النطاق إلى حوالي 60 ألف تسلسل عالي الجودة مع بيانات كاملة، ثم قاموا بإنشاء "أشجار العائلة" للفيروسات المتصلة. واكتشف البحث أن هناك حوالي 13,000 سلالة فيروسية و 3000 قفزة بين الأنواع، وكان معظم القفزات – حوالي 599 – من البشر إلى الحيوانات وليس العكس.

على الرغم من عدم توقع الفريق لهذه النتائج، إلا أنها تبدو منطقية عند التفكير في الحجم الهائل لسكان البشر وتوزيعهم العالمي. بمعنى آخر، فإن الفيروسات التي تنتقل بين البشر ستكون لديها فرص أكبر للانتقال إلى العديد من الأنواع في جميع أنحاء العالم، بينما يكون للفيروسات التي تنتشر بين أنواع غير بشرية وتقتصر على منطقة محددة فرص أقل بكثير.

*المصدر: الإمارات نيوز | emarat-news.ae
اخبار الإمارات على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com