اخبار سورية

بزنس2بزنس سورية

أقتصاد

هيئة الموارد المائية :مشروع الخزان التجميعي في نهر السن بمراحله الأخيرة

هيئة الموارد المائية :مشروع الخزان التجميعي في نهر السن بمراحله الأخيرة

klyoum.com

صرح مدير هيئة الموارد المائية في وزارة الموارد المائية المهندس عمر كناني لإذاعة نينار إف أم أن الهيئة باشرت بإنجاز خزان تجميعي في نهر السن ويقع المشروع غربي أتوستراد اللاذقية طرطوس .

وقال كناني لبرنامج صلة وصل :" باشرنا بالعمل على إنجاز الخزان التجميعي في نهر السن بحجم تغذية 751000متر والذي سيخدم منطقتين، الاولى بمساحة 1500 هكتار وأخرى بمساحة 800 هكتار".

وحول مكان المشروع قال كناني :"المشروع قائم حالياً وهو في مرحله الأخيرة من الحفر، ويقع غربي أتوستراد اللاذقية - طرطوس وسيغطي المنطقة بمياه الشرب وسيدعم مساحة 2300 هكتار.

وأضاف مدير هيئة الموارد المائية :"نعمل على خطة لتأمين خزانات مائية في جرود القدموس، ويوجد حالياً خزانين في الخدمة وثالث قيد الإنجاز".

ولفت  كناني  إلى أن  الموضوع التقني لسحب مياه السن باتجاه جرود القدموس موضوع كبير ويحتاج إلى عدة مراحل وهو مكلف جدا في الفترة الحالية.

وكان المهندس عمر الكناني، مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية بالقطر،قد صرح  لصحيفة البعث في عام 2018 أنه يجري تنفيذ مشروع  خزان توازن بسعة 6 آلاف م3، وبوارد مائي مستمر يتراوح من 75 إلى 100 ألف م3 يومياً، وأن نسبة التنفيذ 75%، والمشروع في مراحل إنجازه الأخيرة ليكون جاهزاً نهاية العام، وأضاف بأن المشروع يتكون من خزان، ومحطة ضخ من نبع السن، وخط جر خزان توريد مدينة اللاذقية، ويحقق قيمة مضافة لمحافظة اللاذقية حتى لا تصل للمرحلة الحرجة التي وصلت إليها في السنوات الماضية، ولفت إلى عدة مشاريع حيوية قادمة في قطاعي مياه الشرب والري كالأحواض التخزينية التي تعتبر قيمة إضافية لمياه الشرب والري، حيث تصل المساحة التي سترويها إلى 2500 هكتار، بمعدل ضخ 300 ليتر بالثانية باتجاه الحوض التخزيني الأول، ومن ثم إلى محطة التصفية، وإلى مياه الشرب، مؤكداً أن الوضع المائي لنبع السن مستقر.

*المصدر: بزنس2بزنس سورية | b2b-sy.com
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com