اخبار السودان

الميادين

سياسة

ارتفاع حصيلة الاشتباكات القبلية إلى 31 قتيلاً جنوبي شرقي السودان

ارتفاع حصيلة الاشتباكات القبلية إلى 31 قتيلاً جنوبي شرقي السودان

klyoum.com

حصيلة القتلى الذين خلفتهم اشتباكات قبليتي الهوسا والبرتي في منطقة قيسان جنوبي شرقي السودان ترتفع إلى 31 شخصاً.

ارتفعت حصيلة القتلى الذين خلفتهم اشتباكات قبلية في ولاية النيل الأزرق جنوبي شرقي السودان إلى 31 شخصاً، اليوم السبت، حسبما أفادت به لجنة الأمن المحلية.

وأكّدت اللجنة في بيان، أنّ "الاشتباكات التي جرت بين قبيلتي البرتي والهوسا أسفرت عن سقوط 31 قتيلاً و39 جريحاً"، لافتةً إلى حرق 16 محلاً تجارياً، مشيرةً إلى أنّ المواجهات وقعت في مناطق قيسان والرصيرص وبكوري وأم درفا وقنيص.

وأفاد البيان بأنّ السلطات الأمنية في الولاية فرضت حظر تجول في منطقة الرصيرص من الساعة 18:00 إلى الساعة 06:00 بالتوقيت المحلي.

ووقعت الاشتباكات أمس الجمعة، بين القبيليتين في منطقة قيسان الحدودية للسودان مع إثيوبيا، والتي تبعد حوالى ألف كلم جنوب شرق الخرطوم وأسفرت عن مقتل 14 شخصاً وجرح العشرات.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية دعت في بيان،الكوادر الطبية والصحية (في النيل الأزرق) إلى "الاستجابة السريعة والقيام بواجبهم المهني والأخلاقي رغم شح الإمكانيات".

وأشارت اللجنة إلى أنّ "هذه الأحداث المؤسفة وقعت وسط صمت مريب وتعتيم إعلامي من قبل حكومة ولاية النيل الأزرق، وعجز تام عن القيام بواجبها القانوني ومسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه المواطنين".

يذكر أنّه في 7 حزيران/يونيو، قُتل 27 شخصاً وجُرح العشرات في اشتباكات قبلية في ولايتَي غربيّ دارفور وجنوبيّ كردفان في غربيّ السودان وجنوبيّه.

كما قتل 117 شخصاً من قبيلة القمر، في 13 حزيران/يونيو، في اشتباكات مع قبيلة الرزيقات العربية، وحرق على أثرها 14 قرية بالكامل.

*المصدر: الميادين | almayadeen.tv
اخبار السودان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com