اخبار السعودية

جريدة الرياض

سياسة

التكيّف الإداري

التكيّف الإداري

klyoum.com

يوسف القبلان

إذا كان المدير يثق بنفسه ومؤهلاته وخبرته، ومتأكد من ملاحظاته فلن يواجه صعوبة في مصارحة الرئيس، ولن يجد صعوبة في الحصول على فرصة عمل أخرى..

عُيّن أحد الأشخاص مديرا في شركة عائلية، رئيس هذا المدير هو - نائب الرئيس للتسويق - وهي زوجة الرئيس التنفيذي للشركة، لا تحمل شهادة جامعية وليس لديها خبرة في التسويق، ومع ذلك تسيطر على الجميع بما فيهم من يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال، عدد من الموظفين الموهوبين قرروا المغادرة بسببها، وهي تفصل كل من يخالفها الرأي بدعم كامل من زوجها.

تلك حالة إدارية تحدث في أي مجتمع وفي أي منظمة، لكن هذه الحالة تحديدا حدثت في أميركا.

لو طلب مني هذا المدير رأيا في هذه الحالة فسوف أوجه له بعض الأسئلة مثل: هل المشكلة في كون رئيسك امرأة أم في عدم تأهيلها العلمي؟ إذا كنت مديرا مؤهلا وصاحب خبرة وإنجازات، فلماذا لم تقدم استقالتك كما فعل بعض زملائك؟، هل فكرت في مصارحة الرئيس التنفيذي بملاحظاتك على أداء وسلوك زوجته؟، هل صرفت النظر عن المصارحة خوفا من الفصل؟، لماذا تستمر في هذه الشركة رغم معاناتك مع رئيسك، هل يوجد أمل في التغيير؟

سوف أقترح على هذا المدير الكتابة للرئيس التنفيذي من منطلق الحرص على مصلحة الشركة مع الاستعانة بالحقائق والأرقام التي تؤيد ملاحظاته إذا كان يتوفر لديه نقاط محددة تتعلق بالإنجازات ومستقبل الشركة، أما إذا كانت الشركة ناجحة رغم النمط الإداري لزوجة الرئيس التنفيذي، فهنا ندخل في مدى تأثير السلوك الإداري على الرضا الوظيفي وعلى الأداء والإنتاجية، هل الشركة ناجحة رغم تسلط زوجة الرئيس، أم هو نجاح مؤقت؟

إذا لم تتوفر لدى المدير المتذمر مؤشرات محددة تهدد مستقبل الشركة فسوف يكون موقفه ضعيفا.

الخلاصة، إذا كان المدير يثق بنفسه ومؤهلاته وخبرته ومتأكد من ملاحظاته فلن يواجه صعوبة في مصارحة الرئيس، ولن يجد صعوبة في الحصول على فرصة عمل أخرى، قرار الاستقالة هو المناسب وإذا كان من المتميزين المؤثرين في الشركة فقد يحظى بمقابلة خروج مع الرئيس التنفيذي يكشف فيها كل شيء، وبعد المكاشفة إما أن يرفض الرئيس استقالته مع وعد بالتغيير، أو يغادر إلى جهة أخرى، وقبل المغادرة هناك خيار آخر وهو الالتحاق بدورة تدريبية عن كيفية التعامل مع الرؤساء، ثم اختيار الطريقة المناسبة لمناقشة زوجة الرئيس بما يتفق مع صفاتها الشخصية ونمطها الإداري، مع الأخذ في الاعتبار أن الشهادة الجامعية ليست هي المفتاح الوحيد لبوابة النجاح في الإدارة.

المستشار والمدير التنفيذي المعروف جاك وليش تلقى سؤال المدير المحتار في كيفية التصرف، وأجاب على ذلك بتوضيح طبيعة العمل في الشركات العائلية، واستغرب أنه لم ينتبه لذلك منذ أقدم على العمل بهذه الشركة، وهذا لا يعني حسب جاك أنه ينصح بتجنب العمل في هذه الشركات فهي إضافة اقتصادية مهمة، وتوفر فرص عمل ممتازة، ونصح المدير بالتكيف طالما أنه لا يريد المغادرة، وأن يعطي رئيسته فرصة ويتجاهل مؤهلها الأكاديمي لأنها تظل رئيسته.. تلك حالة إدارية تتعدد فيها الآراء، ولعل للقراء رأياً آخر.

*المصدر: جريدة الرياض | alriyadh.com
اخبار السعودية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com