اخبار السعودية

الحرة

سياسة

السعودية.. بعد إقرار "نظام حماية البيانات الشخصية" رئيس "سدايا" يشرح أهميته

السعودية.. بعد إقرار "نظام حماية البيانات الشخصية" رئيس "سدايا" يشرح أهميته

klyoum.com

وافق مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، على نظام حماية البيانات الشخصية، في جلسة عقدها عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة الملك السعودي، سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدوره، اعتبر رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، عبدالله بن شرف الغامدي، في بيان نشرته واس، أن النظام الجديد سيساهم في تسريع مسيرة التحول الرقمي والوصول إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي. 

وعن الهدف من وراء هذه الخطوة، قال الغامدي إن النظام يسهم في حماية الحقوق المتعلقة بمعالجة البيانات الشخصية، وينظم مشاركتها بين الجهات، كما أنه يمنع إساءة استخدامها، الأمر الذي يؤدي إلى دعم وازدهار الاقتصاد السعودي من خلال بناء الثقة في قطاع البيانات.

وضبط النظام عملية الإفصاح عن البيانات الشخصية ضمن ضوابط محددة تضمن الاستخدام الأمثل لها، حيث لا يحق بعد الآن استخدام وسائل الاتصال الشخصية بهدف إرسال مواد تسويقية، أو توعوية إلا بموافقة صاحب البيانات الشخصية، ويستثنى من ذلك المواد التوعوية التي ترسلها الجهات العامة، بحسب الغامدي.

ويكفل النظام لأصحاب البيانات الشخصية الحق في الاطلاع على بياناتهم والتعرف إلى الغرض من جمعها ومعالجتها، كما أنه يمكنكهم طلب الحصول على نسخة منها، وتصحيحها وتحديثها أو حتى إتلافها.

وعن دخول النظام حيذ التنفيذ، كشف رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية، طارق بن عبدالله الشدي، أنه يبدأ العمل في نظام حماية البيانات الشخصية بعد صدوره بـ 180 يوما.

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار السعودية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com