اخبار السعودية

جريدة الرياض

ثقافة وفن

أدبي الأحساء: يسلط الضوء على «الببليوجرافيا» والحركة الثقافية

أدبي الأحساء: يسلط الضوء على «الببليوجرافيا» والحركة الثقافية

klyoum.com

الرياض - بكر هذال

انطلاقاً من الدور الكبير الذي يقوم به نادي الأحساء الأدبي كمؤسسة ثقافية تساهم في نشر الثقافة الأدبية والفكرية والعلمية والمعرفية وخدمة جمهور المثقفين والمثقفات، بإشراف رئيس النادي الأدبي بالأحساء الدكتور ظافر الشهري نُظم لقاء بعنوان: "حركة التأليف والنشر في المملكة العربية السعودية" شارك فيها الببليوجرافي الموسوعي الأستاذ خالد بن أحمد اليوسف مؤرخ الأدب السعودي، وأستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري، وبإدارة الدكتور سعد بن سعيد الرفاعي، وتقديم ومشاركة في إدارة الحوار من قبل المشرفة الأستاذة مها النصار التي رحبت بالضيوف والحضور حيث تناولت الحديث عن دور المثقف السعودي في دعم المشهد الثقافي الحيوي والمتطور للملكة العربية السعودية داخلياً وخارجياً لريادة الأدب السعودي ليحقق الصدارة التي تليق بمكانة هذا الوطن.

ثم بدأ الدكتور سعد الرفاعي المُهتم بالأدب والنقد الذي اتسم به نتاجه العلمي المتنوع، والمتميز بإدارة الحوار بطرح محاور اللقاء على الضيفين حيث تحدث الأستاذ خالد اليوسف وهو الراصد لحركة مسيرة الأدب في المملكة العربية السعودية مسلطاً الضوء على علم الببليوجرافيا وأهميته في خدمة الباحثين وحركة التأليف والنشر والطباعة والترجمة إنتاجاً ورصداً.

ثم تناول الدكتور عبدالله الحيدري الباحث والكاتب والمتخصص في أدب السيرة الذاتية فقد تناول مراحل الأدب السعودي منذ عام 1344-1373هـ وتطرق لها رغم ثراء المحتوى لهذه المراحل إلا أنه أفاد وأجاد، مشيراً لأهم المطبوعات في كل مرحلة وأبرز الأدباء وجهودهم التي حفزت على التفاعل مع الحياة الثقافية بالكتابة والتأليف والإبداع.

وبحضور كبير من المهتمين بحركة التأليف والنشر في المملكة العربية السعودية كانت الأحاديث والحوارات متنوعة تدور حول الأدب السعودي، ثم فتح باب المداخلات وكانت مداخلة معالي الدكتور أحمد الضبيب التي أضفت نجاحاً كبيراً وحملت في طياتها أخلاق ونبل الأدباء وتقديرهم لبعض. وكان اللقاء عامل تحفيز للعمل الثقافي وتنشيط الحوار بين المثقفين حول القضايا الثقافية.

واختتمت الفعالية المشرفة مها النصار مؤكدة على دور الأديب السعودي في تشكيل الثقافة السعودية، ودعم واقع الحراك الثقافي، وبالشكر الجزيل للمتحدثين على الثراء في الطرح والتنوع الثقافي الذي رسم ملامح اللقاء.

*المصدر: جريدة الرياض | alriyadh.com
اخبار السعودية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com