اخبار السعودية

اخبار ٢٤

سياسة

"الحقيل": وضعنا خارطة لتكون 3 مدن سعودية من أفضل المدن في العالم

"الحقيل": وضعنا خارطة لتكون 3 مدن سعودية من أفضل المدن في العالم

klyoum.com

قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، إنه تم وضع خارطة لتكون 3 مدن سعودية من أفضل المدن في العالم، وذلك من منطلق رؤية المملكة 2030.

وأضاف "الحقيل"، خلال حديثه في النسخة الثانية من منتدى الاستثمار البلدي "فرص" الذي انطلق اليوم (الثلاثاء) في الرياض ويستمر لمدة 3 أيام، أن القطاع البلدي يمثل نسبة 40% من الخدمات وتملك الأصوال التي تساعد في تسهيل الاستثمارات، مضيفا أن الوزارة تعمل في خطوة على تشجيع الاستثمار في المملكة، وأن لائحة التصرف بالعقارات البلدية مكنت من تحسين العلاقة مع المستثمر.

فوائد الاستثمارات البلدية

وأضاف أن الاستمارات البلدية تساعد في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال عدة محاور أولها الارتقاء بجودة الخدمات في المدن، وتحسين المشهد الحضري في المدن، وتطوير وتنوع الفرص الترفيهية لتلبية احتياجات السكان، وإتاحة الأصول المملوكة للدولة أمام القطاع الخاص، وتطوير أنشطة القطاعات الأخرى، وزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في العمل بشكل كبير.

وأضاف أن الاستثمارات البلدية تساهم في 5 برامج لتحقيق الرؤية، وهي برامج التخصيص، والإسكان، وجودة الحياة، وخدمة ضيوف الرجحمن، والاستدامة المالية.

صناعة الاقتصاد الجديد في المدن

من جهته، قال وزير الاستثمار، خالد الفالح، إن الاستثمار هو الوقود الذي سيحول المملكة إلى تجمعات للسكن وإدارة الشؤون الإدارة المملكة إلى محركات اقتصادي تضاهي أفضل المدن العالمية.

وأضاف أن المملكة أصبحت تضاهي أفضل المدن العالمية بما فيها من مدن كبرى، مشيرا إلى أن 20% من سكان المملكة كانوا في عام 1950 في المدن إلى أن هذه النسبة ارتفعت الآن إلى 83% ، لافتا إلى أن نسبة العظمى من اقتصاد المملكة يأتي من البترول والتعدين إلا أن إنتاجية مدن المملكة ما زالت خلف الركب مقارنة بالدول الاقتصادية الكبرى.

وتابع :المدن هي مركز لصناعة الاقتصاد الجديد، حيث يوجد فيها المصانع والابتكار والإبداع وصناعة المعرفة، وحاضنات للشركات الناشئة، ومراكز مالية ، والعنصر الذي يميز المدينة هو جودة الحياة، وسمو ولي العهد وضع جودة الحياة في قلب الرؤية واعطاها أولوية في المشاريع الكبرى، وبدأنا نرى أثر ذلك في استقطاب وزيادة إنتاجية المواطنين".

وأكد أنهم يتطلعون إلى أن تفوق المساهمات الاقتصادية للمدن 90% من الناتج المحلي الاجمالي المستهدف في المملكة، وهذا يعني إنتاجية عالية ومعدلات دخل عالية للافراد، وتدفقات استثمارية.

يذكر أن المنتدى شهد تدشين بوابة الاستثمار في المدن السعودية، وسيطرح الملتقى أكثر من 5 آلاف فرصة استثمارية بمختلف الأنشطة الاقتصادية.

*المصدر: اخبار ٢٤ | akhbaar24.argaam.com
اخبار السعودية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com