اخبار السعودية

جريدة الرياض

سياسة

حماية من معظم الأمراض

حماية من معظم الأمراض

klyoum.com

إبراهيم عبدالله العمار

هل تخاف من أمراض القلب؟ أولاً ابتعد عن التدخين والأطعمة السيئة، لكن أفضل ما يمكن أن تعمله هو الرياضة المستمرة، فيُجمِع الأطباء أن الرياضة القلبية مثل الهرولة والمشي السريع والتدريج هي أفضل حامٍ للقلب، الرياضة تخفض ضغط الدم، وتقلل الكولسترول، وتقوي عضلة القلب، وتخفض الوزن.. كلها عوامل تدفع أمراض القلب.

من يثابرون على الرياضة قلَّ لديهم سرطان القولون بقرابة النصف، والنساء اللائي يتريّضن كثيراً انخفض بينهن سرطان الرحم بقرابة النصف، وأنزلت الرياضة سرطان الثدي بينهن لنسبٍ وصلت إلى 80 %. الرجال الذين يتريضون كثيراً وباستمرار قلَّ لديهم سرطان البروستاتا، وفي 21 دراسة طبية وجد العلماء أن الرياضة خفضت سرطان الرئة بقرابة الخُمس.

السكري كذلك، فبعد أن تعدّل غذاءك وتكثر من شرب الماء فإن أفضل شيء هو الرياضة، فقط 120 إلى 150 دقيقة من الرياضة في الأسبوع تحميك، حيث تُحسّن من حساسية الإنسولين وقدرة الجسم على التعامل مع سكر الدم (غلوكوز)، وكذلك تخفض الوزن. ولا يلزم الرياضة الشاقة لهذا بل المشي فقط نصف ساعة في اليوم حمى الناس من السكري بنسبة 30 %، وإن كانت الرياضة المجهدة أفضل عموماً.

في عصرنا هذا كثرت الأمراض النفسية، ومرض الاكتئاب هو السبب الأول في الانتحار في العالم، إلا أن دراسة طبية واسعة وجدت أن الرياضة من عوامل الوقاية من الاكتئاب، وهي أيضاً أفضل علاج له إذا كنتَ مصاباً، بل إنها أقوى من مضادات الاكتئاب وبلا أعراض جانبية.

لا تكاد تجد مرضاً إلا والرياضة وقاية وعلاج. تصلب المفاصل، التدهور العقلي والخرف، وعلى رأسها ألزهايمر، ارتفاع الضغط، ضعف العضلات، ضعف الجسم، مشكلات التوازن وكثرة السقوط، السمنة، ألم الظهر، هشاشة العظام، الجلطة، ضعف المناعة، الإنفلونزا، كل هذه بلا استثناء يمكن أن تحمي منها الرياضة المستمرة، وحتى لو كنت مصاباً بها فإن الرياضة من أقوى علاجاتها.

*المصدر: جريدة الرياض | alriyadh.com
اخبار السعودية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com