اخبار سلطنة عُمان

الخليج أونلاين

سياسة

عُمان.. ارتفاع "أسعار المنتجين" 1% خلال الربع الأول من 2023

عُمان.. ارتفاع "أسعار المنتجين" 1% خلال الربع الأول من 2023

klyoum.com

مسقط - الخليج أونلاين

كم ارتفع المؤشر؟

بنسبة 1%.

ما الفترة؟

خلال الربع الأول عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

كشفت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين بالسلطنة، خلال الربع الأول من العام 2023، بنسبة 1%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم السبت، قادت أسعار منتجات النفط والغاز هذا الارتفاع مسجلة نمواً بنسبة 2%، فيما سجلت المنتجات غير النفطية انخفاضاً بنسبة 4%.

ويعود سبب ارتفاع أسعار منتجات النفط والغاز إلى ارتفاع أسعار منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 2.8%، في المقابل انخفضت منتجات النفط المكرر بنسبة 2.9%.

ويعود انخفاض أسعار المنتجات غير النفطية إلى انخفاض أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 5.5%.

كما انخفضت أسعار كل من المنتجات الكيميائية بنسبة 5.8%، ومنتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 1.6%، والأصباغ ومنتجات صيدلية بنسبة 0.4%، ومنتجات الأثاث وسلع أخرى بـ 0.3%، ومنتجات مصنوعة من الحديد أو الصلب أو الألومنيوم بنسبة 2.4%، وسخانات المياه بـ 2.9%.

وفي المقابل ارتفعت أسعار مجموعة التعدين والكهرباء والماء بنسبة 1.7%؛ جراء ارتفاع أسعار المجموعات الفرعية المتمثلة في خامات المعادن بـ 45.1%، والأحجار والرمال بـ 13.8%.

جدير بالذكر أن مؤشر أسعار المنتجين (PPI) هو قراءة اقتصادية شهرية، يقيس سعر البضائع على مستوى الجملة ومعدل تغير الأسعار، ويعتبر أحد أهم مقاييس التضخم.

*المصدر: الخليج أونلاين | alkhaleejonline.net
اخبار سلطنة عُمان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com