اخبار سلطنة عُمان

الخليج أونلاين

سياسة

عُمان تحذّر من منخفضات جوية قادمة من الهند

عُمان تحذّر من منخفضات جوية قادمة من الهند

klyoum.com

مسقط - الخليج أونلاين

من اليوم السبت وحتى الأربعاء المقبل.

قالت الأرصاد الجوية العُمانية، اليوم السبت، إن البلاد قد تتأثر خلال الأسبوع الجاري، بمنخفضات جوية قادمة من الهند، مشيرة إلى احتمالية سقوط الأمطار بغزارة على بعض المناطق.

ووفقاً لتقرير الأرصاد الصادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر، فإن السلطنة ربما تكون عرضة لسقوط أمطار غزيرة اليوم السبت وغداً الأحد وبعد غدٍ الاثنين، خصوصاً في المناطق الجبلية.

ومن المتوقع أن تتأثر محافظتا جنوب الشرقية والوسطى وأجزاء من محافظتي مسقط وشمال الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة.

وقال التقرير إن الأمطار قد تمتد ليومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مع تدفق سحب ماطرة قادمة من شمال الهند، خصوصاً محافظات جنوب الشرقية والوسطى وأجزاء من محافظتي مسقط وشمال الشرقية.

وحذَّر التقرير من هيجان الأمواج على السواحل المطلّة على بحر العرب، مشيراً إلى أن أقصى ارتفاع للموج سيكون أربعة أمتار، فيما سيكون متوسط الموج على بقية السواحل في حدود المترين كحد أقصى.

ودعت هيئة الطيران المدني إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، وشددت على ضرورة توخي الحذر خلال نزول البحر هذا الأسبوع.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، عن يونس الشيزاوي، أخصائي الأرصاد بهيئة الطيران المدني، أنه من المحتمل أن تكون هذه الأمطار مصحوبة برياح هابطة نشطة تصل سرعتها إلى أكثر من 30 عقدة (60 كم) في الساعة.

وحذَّر الشيزاوي من أن هذه الرياح ربما تؤدي إلى تطاير الأجسام غير الثابتة وتصاعد الغبار أيضاً والتأثير على مستوى الرؤية الأفقية.

وفي سبتمبر 2021، ألحق "إعصار شاهين" دماراً كبيراً بعديد من مناطق السلطنة التي ضربها، وخلّف 12 قتيلاً وعشرات المصابين، وكلّف الحكومة تعويضات بلغت 162.2 مليون دولار للمتضررين.

كما تعرضت السلطنة، مطلع العام الجاري، لـ"أخدود العزم" الذي غمرت مياهه عديداً من المناطق وألحقت أضراراً بالممتلكات.

وتتعرض السلطنة للأعاصير بسبب موقعها المطل على بحر العرب وشمال المحيط الهندي، وأيضاً بسبب التخطيط العمراني، الذي يلعب دوراً في الحد من الأنواء المناخية.

*المصدر: الخليج أونلاين | alkhaleejonline.net
اخبار سلطنة عُمان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com