اخبار سلطنة عُمان

الخليج أونلاين

سياسة

عُمان وتركيا تبحثان تعزيز التعاون في الوثائق والمحفوظات

عُمان وتركيا تبحثان تعزيز التعاون في الوثائق والمحفوظات

klyoum.com

مسقط - الخليج أونلاين

تعزيز التعاون في مجال الوثائق والمحفوظات ومتابعة عملية ترجمة الوثائق التاريخية المشتركة.

ترجمة العلاقات الثنائية من القرن الثامن عشر وحتى الآن. 

بحثت الحكومة العُمانية ونظيرتها التركية أوجه التعاون في مجال الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية، وذلك في اجتماع عقد اليوم الاثنين بالعاصمة العُمانية مسقط.

وترأس الاجتماع من الجانب العُماني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، حمد الضوياني، ومن الجانب التركي أوغور أونال، رئيس أرشيف الدولة بالرئاسة التركية.

وناقش الاجتماع أوجه التعاون في مجالات الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية بين البلدين وسُبل تعزيزها، إلى جانب تعزيز التنسيق الثنائي في مجال المؤتمرات والندوات التاريخية والحضارية والفكرية والعلمية والمعارض الوثائقية.

واستعرض الجانبان الجهود القائمة بين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وأرشيف الدولة برئاسة الجمهورية التركية في المشروع المشترك الخاص باستقصاء الوثائق التي تخص العلاقات بين البلدين منذ القرن الثامن عشر.

ويهدف المشروع لترجمة الوثائق المتعلقة بتلك الفترة إلى اللغتين العربية والإنجليزية؛ وذلك للتعريف بحجم العلاقات بين البلدين.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز وتبادل الخبرات وتدريب العاملين، وبناء قدراتهم الذاتية، وذلك من خلال التدريب الفني والتقني، وتبادل الدعوات للفعاليات التي تُقام في كلا البلدين.

كما أكد على الاجتماع على أهمية بحث التعاون في مجالات تبادل الإصدارات ونشر المطبوعات الوثائقية والثقافية والأدبية والتاريخية، ووضع برامج مشتركة في مجال الوثائق والمحفوظات.

ويجري العمل على المشروع تحت إشراف هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العُمانية وأرشيف الدولة برئاسة الجمهورية التركية.

وتأتي هذه الاجتماعات في سياق المحاولات المستمرة لتعزيز التعاون بين مسقط وأنقرة على أكثر من صعيد بما في ذلك السياسي والاقتصادي، وهي محاولات تطورت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

*المصدر: الخليج أونلاين | alkhaleejonline.net
اخبار سلطنة عُمان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com